منوعات | قسم يحتوي علي المقالات المتنوعة علي البوابة

ماهو فن الكولاج (تعريفه ونشأته)

ماهو فن الكولاج ؟ نجيب لكم على هذا السؤال من بين الأسئلة المطروحة بشكل كبير مؤخرًا، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص التي تحب الفن وتسعى إلى معرفة كل ما يخصه، فإن هذا النوع من الفنون عليه طلب كبير في الأسواق العربية خاصة في المملكة العربية السعودية، وبالطبع يتميز بالكثير من المميزات التي تجعل منه فنًا مشهورًا ومميزًا، ويوجد العديد من الفنانون الذين اشتهروا به وحققوا فيه نجاحات عظيمة.

ماهو فن الكولاج (تعريفه ونشأته) :

نجيب على سؤال ماهو فن الكولاج ؟ من خلال تعريفه، حيث أنه أحد أنواع الفنون المتميزة التي تختلف عن غيرها، فإنه يعتمد على القص واللصق بخامات مختلفة في لوحة واحدة فقط ليظهر بشكل جميل وساحر، وقام بالكثير من الأدوار الهامة في القرن العشرين حيث كان يُعتبر وقتها فن من الفنون التجريدية، وأول ما نشأ كان في جمهورية الصين، بعد أن قاموا باختراع الورق مباشرة واستخدامه كان محدود وقتها وكانوا يستخدمون القصاصات الورقية لكتابة الشعر عليها من قبّل الخطاطين اليابانيين.

وبعد ذلك في القرن الثالث عشر الميلادي تم استخدام هذا الفن من قبّل الكاتدرائية وكانوا يستخدمونها في اللوحات الدينية ويرسمونه عبر أوراق الشجر الذهبي والمعادن الغالية وكذلك الأحجار الكريمة، ومنذ بداية القرن العشرين كان أول مَن قام باستخدامه هو الفنان العالمي بيكاسو وذلك في الرسومات الزيتية وأخرج منه الكثير من اللوحات المميزة.

كيف يُستخدم فن الكولاج في الرسم؟

بعد أن قام بيكاسو باستخدام هذا الفن في الرسومات الزيتية قام بوضع قطعة قماش بلاستيكية (القماش المشمّع) ولصقها على القماش في الكرسي، ولكن المحترفين السريالية استخدموه بشكل أكثر توّسعًا حيث اعتمدوا القصاصات المقطّعة بأشكال مربعات مختلفة وقاموا بتجميعها بصورة عشوائية وهذه طريقة من ضمن الطرق السريالية الشهيرة.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الكولاج والتي تعتمد على الطبقات المأخوذة من الصور بزاوية اللوحة الأصلية، ويقوموا بإزالة جزء معين من الصورة العلوية حتى يبرز ما تحتها ويظهر، ويمكن أن يتم استخدامه أيضًا في قصاصات القماش وهي الطريقة المعتمدة بلصق القصاصات بشكل متفرّق على القطعة الأساسية ومن أبرز الفنانين الذين برعوا فيه الفنان البريطاني جون والكر.

ما هي أبرز أنواع فن الكولاج؟

بعد أن أجبنا على سؤال ماهو فن الكولاج ؟ سنقوم بتقديم الأنواع لهذا النوع من الفنون والتي تندرج في كل مما يلي:

الصور المجمّعة: هو النوع الأكثر شيوعًا للكولاج وتم تجميعها عن طريق استخدام الصور ولصقها بالسطح الواحد، ويتم إنشائها عن طريق العديد من الطرق، فإما أن تقوم بقص الوجوه فقط أو أن تستخدم الصورة الطبيعية.

المجلّة الكليّة: بينما هذا النوع يتم تصنيعه من الأشياء العشوائية في المجلات، فيتم قصه أو تقطيعه ومن ثم لصقه على السطح المشترك، وهو من الأنواع الشائعة أيضًا ويخرج شخص جديد من الأجزاء المختلفة للجسم الموجودة في صفحت المجلات.

كولاج النسيج: يختلف نوع النسيج إلى حد كبير عن النوعين الآخرين، فإن صورته لا تشتمل على المادة، ولكن يمكنك أن تنشئ صورة عن طريق استخدام الأقمشة، عبر تقطيع القماش إلى العديد من الأشكال وتثبيتها بشكل منظم ومميز على السطح.

رابع نوع: كولاج الطلاء:  من أسهل الأنواع في عمل لوحات الكولاج، ففي البداية يكون سهلًا بالطريقة الأساسية وبعدها يتعقّد شيئًا فشيئًا، ويقوم الفنان بإبراز مهاراته وتطويرها، فهو النوع الذي يعتمد على طلاء الأوراق الأخرى بالصبغات الملوّنة حتى يحصل على ثلاثة ألوان تختلف تمامًا عن اللون الأصلي.

الكولاج مع الخشب: يُعتبر هذا النوع مثل الأنواع الأخرى فهو كولاج عادي، يتم استخدام أنواع مختلفة من الأخشاب بدلًا من الوسائط المختلفة التي تنشئ القطعة، فهو مستقيم للأمام بالرغم من أن الأشخاص سيضطرون لقطع الأخشاب إلى الأطفال، ولفعل ذلك يتوجب الحصول على مساعدة إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!