سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

ما هي عاصمة مملكة البحرين وكم تبلغ مساحتها بالطول والعرض؟

ما هي عاصمة مملكة البحرين وكم تبلغ مساحتها بالطول والعرض؟ نجيب عليكم بصورة نموذجية عن هذا السؤال، حيث أنها من الدول التي لها مكانة هامة في الوطن العربي حتى وإن كانت مساحتها صغيرة، وتتمتع بمكانة اقتصادية هامة وكبيرة بين البلدان، وسنقوم بتوضيح التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال السطور التالية.

ما هي عاصمة مملكة البحرين وكم تبلغ مساحتها بالطول والعرض؟

نجيب لكم على سؤال ما هي عاصمة مملكة البحرين وكم تبلغ مساحتها بالطول والعرض في هذه الفقرة، حيث أن عاصمة البحرين هي “المنامة” وكان ذلك في عام 1971م، وتُعتبر المملكة هي من الدول الهامة التي تقع في قارة آسيا، وهي من الدول التي تقع في شبه الجزيرة العربية من دول الخليج، ويحكمها نظام دستوري، ولها حدود مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد السعودي.

ما هي ألقاب عاصمة البحرين (المنامة)؟

تُعد عاصمة البحرين والتي هي مدينة المنامة من المدن الهامة في المملكة البحرينية، وتعتبر من أكبر مدنها أيضًا، وحصلت على الكثير من الألقاب المختلفة، وتتضمن هذه الألقاب كل مما يلي:

  • لُقبت بـ “عاصمة الثقافة العربية” حيث أنه تم اختيارها لتكون ذلك من قبّل جامعة الدول العربية في سنة 2012م.
  • وفي عام 2020م تم تلقيبها بـ “عاصمة السياحة العربية” وقامت بتلقيبها وزارة السياحة البحرينية، لما قامت به من إنجاز في هذا المجال خلال المجلس الوزاري العربي في مدينة الأحساء السعودية.

حيث أن المنامة ليست عاصمة رسمية بل أنها عاصمة البحرين السياسية أيضًا، حيث أن عدد سكانها يبلغ ما يقارب خمس عدد السكان كله الذين يعيشون في المملكة البحرينية كلها، وبالتالي تضم أكبر عدد من السكان لأنها من أكبر مدن البحرين من حيث المساحة.

وتقع في الناحية الشمالية من البحرين ومساحتها تبلغ تقريبًا 30 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 361 ألف نسمة، وتحتوي المدينة على مطار دولي وكذلك ميناء محلي وهو “ميناء الخليفة بن سليمان” كما أن به مركز البحرين التجاري وهو من أهم المراكز في الدولة.

كيف يكون مناخ مملكة البحرين؟

يتميز مناخ البحرين بأنه من أكثر حالات الطقس تميزًا في مختلف فصول السنة، حيث جاء المناخ كالآتي:

  • في فصل الصيف والذي يبدأ من شهر تموز وينتهي في أيلول، فيكون الطقس فيها شديد الحرارة وبه بعض الرطوبة، حيث أن درجات الحرارة تبلغ 36 درجة مئوية كمتوسط.
  • أما في الشتاء وذلك يبدأ من كانون الأول وصولًا إلى شباط، فإن الأجواء تكون باردة نوعًا ما ويصاحب البرودة بعض الأمطار الخفيفة، ومتوسط درجات الحرارة يتراوح بين الـ10 حتى الـ20 درجة مئوية.
  • بينما في فصلي الخريف والذي يكون من آذار إلى شهر أيار والربيع الذي يبدأ من تشرين الأول حتى تشرين الثاني فدرجات الحرارة تتراوح بين 20 حتى 30 درجة مئوية والطقس لطيف مع هواء خفيف.

حول اقتصاد مدينة المنامة البحرينية:

تتميز البحرين بأن لها أهمية اقتصادية عظيمة، وسنتعرف على اقتصادها من خلال السطور القادمة:

  • تتميز المدينة بأنها أحد المراكز الاقتصادية الهامة التي تقع الشمال للخليج العربي وكذلك بالنسبة للبحرين.
  • واعتمادها الرئيسي يكون على البيئة الساحلية، واقتصادها يقوم من خلال استخراج اللؤلؤ من البحار.
  • ويقوم الاقتصاد من خلال صيد الأسماك بجانب بناء القوارب التي وانتعشت التجارة واقتصاد البلاد بعد اكتشاف النفط.

ما هو نظام الحكم الحالي في مملكة البحرين؟

يُعتبر نظام الحكم في البحرين نظامًا ملكيًا دستوريًا وراثيًا، حيث أن حاكمها الحالي هو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة واستلم سلطة إمارة البلاد في سنة 1999م، فكان في ذلك الوقت يُلقب أميرًا، ومع حلول عام 2002م أصبح ملكًا، وقام بتعيين الوزراء لتشكيل مجلس الوزراء البحريني ومجلسين هما مجلس الشورى ومجلس النواب.

ما هي عاصمة مملكة البحرين وكم تبلغ مساحتها بالطول والعرض، حيث تطرقنا إلى أبرز التفاصيل حول المدينة واقتصادها ونتمنى بأن يكون موضوعًا مفيدًا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!