متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم مع قصة وفاته

متى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم مع قصة وفاته
متى توفي الرسول مع قصة وفاته

متى توفي الرسول مع قصة وفاته؟ وأين دفن بعد ذلك؟ حيث من المتعارف عليه منذ بداية الخلق أن الرسل ما هم إلا بشر. لكن بالتأكيد تعلق المسلمين الشديد بنبي الله صلى الله عليه وسلم جعلهم شديدين التعلق به. كما أنهم لم يتخيلوا في أي يوم أنه قد يتركهم في هذه الدنيا بمفردهم.

متى توفي الرسول مع قصة وفاته

مما لا شك فيه أن وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكثر المصائب التي تعرض لها المسلمين. ذلك نتيجة عن معاصرتهم لمثل هذه المصيبة التي يصعب على أي شخص تحمله. كما توفي النبي الكريم في يوم الاثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر هجريًا.

الذي يوافق شهر يونيو من عام 633 ميلاديًا. ذلك بعد أن ظهرت عليه بعض العلامات الدالة على وفاته.

أين توفي الرسول ودفن مع كافة التفاصيل

كذلك يجب العلم أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي في المدينة المنورة تحديدًا في غرفة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. ذلك بعد أن جاءه الوحي بالوفاة ودفن أيضًا في بيت السيدة العائشة. في الزاوية الغربية القبلية منها والتي تقع في شرق المسجد النبوي.

كما أنه عندما علم بقرب وفاته قام بتوديع جميع أصحابه في حجة الوداع. وعندما علم الصحابة اهتزت قلوبهم للأمر بل عجز كثيرًا منهم عن الكلام. وعندما شعر بقرب وفاته استأذن من باقي زوجاته أن يتم نقله لبيت السيدة عائشة واشتد عليه المرض قبل الوفاة بخمسة أيام.

لماذا تأخرت عملية دفن الرسول ثلاثة أيام

من التساؤلات الأخرى التي تطرأ على أذهان المسلمين هي الأسباب التي جعلت هناك تأخر في دفن الرسول. في البداية يجب العلم أن جسده الطاهر ليس كمثل أجساد البشر بل هو محفوظ بحفظ المولى عز وجل ولا يغيره الموت.

كما أن جميع الصحابة رضي الله عنهم كانوا حريصين على الصلاة عليه. حيث كانوا يدخلون جماعات متفرقين إلى حجرته ويصلون عليه بدون إمام وهذا استغرق وقت كبير. بالإضافة إلى اختلاف الصحابة في أمر غسله ودفنه وكل هذا استغرق وقت.

شاهد أيضاً:  خطبة دينية قصيرة كاملة

هل مات الرسول بسبب تناول سم

في إطار الإجابة عن سؤال نتعرف أيضًا إلى حقيقة إذا كان الرسول مات أثر سم أم لا. حيث تعد حقيقة الشاة المسموم الذي أهدته امرأة يهودية إلى رسول الله صلى عليه وسلم. كما أن الرسول عندما علم بالأمر لم يعاقبها لعدم تأثره بالسم.

لكن قتلها بعد موت بشر بن البراء من أثر هذه الأكلة. ذلك قصاصًا منها على قتل بشر بالسم. كما أكد ابن القيم على اختلاف العلماء حول أكل النبي منها أو أنه لم يأكل.

لكن ما تم الاتفاق عليه هو أن السم بقي في جسده ومات فيما بعد. وأنه تم الاستناد إلى ما قاله حيال الأمر وأن الوفاة ليست بأثر السم.

أهم وصايا نبي الله قبل وفاته

كما توجد مجموعة من الوصايا التي أوصى الرسول بها قبل وفاته. كذلك تعتبر الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • وصية إخراج المشركين من جزيرة العرب: حيث أوصى نبي الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بإخراج المشركين من جزيرة العرب. وهذا ما ورد في الحديث الشريف عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه.
  • الوصية بالأنصار: من الوصايا الأخرى التي شدد عليها رسول الله هم الأنصار وهذا ما ورد في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه.
  • الوصية بالحفاظ على الصلاة: كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بضرورة الحفاظ على الصلاة. كما قال إنها عماد الدين وأول شيء يحاسب عليه المسلم بعد الموت.

كم بلغ سن الرسول عند وفاته

كما أسلفنا في السابق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات في العام الحادي عشر من الهجرة والذي يوافق عام 633 ميلاديًا. لذلك عندما توفى كان عمره حوالي ثلاث وستين عام وفقًا لما ورد عن جميع الصحابة والتابعين.

تحمل إجابة سؤال متى توفي الرسول مع قصة وفاته العديد من المعلومات القيمة التي يجب على كل مسلم أن يعلم عنها. ذلك لأن العام الذي توفي به كان عام حزن على الصحابة والتابعين.

error: Content is protected !!