اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

من هي مليحة أفنان maliheh afnan ويكيبيديا السيرة الذاتية

مليحة أفنان هي تعرف بأنها من أبرز وأهم الفنانين المشهورين كثيراً في الشرق الأوسط، وهذا يرجع بسبب تنفيذها للكثير من اللوحات المكتوبة والمميزة، ومن الجيد معرفة أن الكثير من أعمالها وصلت لعدة دول أوروبية منها فرنسا ولندن ونيويورك، حيث أنه توجد الكثير من اللوح الفنية الخاصة بها في كلاُ من المتحف البريطاني ومتحف الميتروبوليتان، وسوف نقوم بتوضيح الكثير من المعلومات عن الفنانة مليحة أفنان.

معلومات هامة عن الفنانة مليحة أفنان

درست مليحة في الجامعة الأمريكية المتواجدة في مدينة بيروت، وحصلت على ليسانس آداب من هذه الجامعة، وبعد ذلك درست في كلية كوركوران الخاصة بالفنون الجميلة والتصميم المتواجدة في واشنطن، وحصلت منها على درجة الماجيستير في تخصص الفنون الجميلة، وأصبحت مشهورة للغاية في الشرق الأوسط بل وفي الكثير من الدول الأوروبية، فانتشرت اللوح الخاصة بها بكثرة في أكبر المتاحف العالمية.

ومن الجيد معرفة أن الفنانة مليحة ولدت في مدينة حيفا، ولكن يجب العلم بأنها تكون ذات أصول إيرانية، وأكثر ما يميزها أنها تستخدم الكثير من الم اد المختلطة في رسم اللوح الفنية الخاصة بها، والتي تكون مثل: الحبر وألوان الباستيل الزيتية، بالإضافة إلى أنه يجب العلم بأنها تعتمد كثيرا ً على ظلال الألوان، وهو ما جعلها مميزة في مجال رسم الألواح المميزة عن غيرها من الكثير من الفنانين.

المعارض التي شاركت فيها الفنانة مليحة وكم يبلغ سعر لوحاتها؟

من الجدير بالذكر أن أول معرض والتي شاركت فيه الفنانة مليحة كان في عام 1971م، وأنه كان من تنظيم الفنان الأمريكي المشهور مارك توبي، وفي هذا المعرض باعت الكثير من لوحها الفنية في مزاد علني لعدة مرات متتالية، حيث أنه تتراوح أسعار هذه اللوحات ما بين 95 دولاراً وحتى سعر 98.867 ألف دولار أمريكي، وهو يعتبر أعلى سعر لوحة باعتها في هذا المزاد وكانت السيدة مع القبعة، وتم بيعها في عام 2016م في بريطانيا.

وأنه مع بداية عام 1967م وحتى نهاية عام 1973م أقامت الكثير من المعارض المميزة في دولة الكويت، وقامت بعرض لوحها الفنية التشكيلية المميزة فيها.

وبالإضافة إلى أنه قامت العديد من المعارض الفنية والتي كان من أشهرها المعرض الذي أقيم في مدينة لندن، وكان ذلك في صالة روز العيسي، ومن الجيد معرفة أنه يحمل اسم ذاكرة ناطقة، وقد عرض في هذا المعرض حوالي 27 عملاً مميزين للغاية، فهي تقوم باستخدام الكثير من التقنيات التجريدية المميزة، بالإضافة إلى أنها تقوم باستخدام في لوحاتها الفنية الخطوط اللاتينية والعربية، وهذا هو أكثر ما يميزها.

السبب الرئيسي الذي جعل جوجل يحتفل بالفنانة مليحة أفنان

ففي يوم الاثنين الموافق 5 من شهر تموز 2021م قامت شركة جوجل بالاحتفال بالفنانة مليحة أفنان، وذلك عن طريق قيام متصفح جوجل بوضع رسم وجه الفنانة وكان مميز وإبداعي للغاية، ومن الجيد معرفة أن هذه الرسمة ظهرت في الكثير من الدول العربية.

وأن السبب الرئيسي وراء احتفال جوجل بالفنانة هو أنه تم عرض لوحة مميزة لها وهي “wartorn” في المعرض الكبير الجماعي والذي يطلق عليه اسم التناسق والهشاشة، وقد أقيم هذا المعرض في مدينة ميلانو والذي كان متواجد في معهد الفنون المعاصرة، ومن الجيد معرفة أن اللوحة رسمت في عام 1979م.

والسبب الثاني هو أنها تعد من أشهر الفنانين التشكيلين في الشرق الأوسط وخاصةً في القرن العشرين، مما أدى إلى تذكر الكثير أعمالها الفنية المميزة، ولا سيما أنه قدمت من خلال أعمالها الفنية الصراعات التي تتواجد في الدول العربية بل ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات الهامة والمميزة عن مليحة أفنان، ووضحنا المعارض التي قامت الفنانة بالمشاركة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!