ما هي مميزات مدينة الدار البيضاء من جميع النواحي

ما هي مميزات مدينة الدار البيضاء من جميع النواحي
مميزات مدينة الدار البيضاء

إليكم أبرز مميزات الدار البيضاء المغربية، فهي واحدة من ضمن المدن الجميلة والمميزة التي تقع في دول المغرب العربية الشقيق، تتميز بوجود الكثير من المساجد العتيقة والقديمة والبازارات الواسعة والأماكن الأثرية والتاريخية التي لها مكانة كبيرة بالنسبة للكثيرين، ومن خلال هذا التقرير سنقوم بتوضيح كل تلك الإيجابيات والأسباب التي من شأنها أن تجعلك ترغب في زيارة تلك البلدة.

مميزات مدينة الدار البيضاء بالنسبة للتجارة

إن لحركة التجارة في الدار البيضاء العديد من المميزات التي تتضمن كل مما يلي:

  • هناك العديد من الصناعات التي تشتهر بها المدينة منها الإلكترونيات والأشغال الجلدية وكذلك المنسوجات.
  • تشتهر أيضًا بصناعة تعليب المواد الغذائية والمشروبات الغازية والروحية والبيرة وغيرها من المشروبات الأخرى.
  • تنتشر فيها هواية الصيد، فإن تجارة الأسماك والصيد هي من أكبر التجارات نظرًا لأن فيها الكثير من جروف القارية الواسعة التي مساحتها واسعة.
  • ويتميز أيضًا بتوافر العديد من المخلوقات البحرية المتاح اصطيادها منها التورب وسرطان البحر والسمك البوري الأحمر وثعابين البحر والجمبري.
  • بالإضافة إلى أن هذا التقدّم السريع في حركة التجارة في المغرب خاصة في الدار البيضاء ترجع إلى مينائها الذي جعل منها عاصمة اقتصادية للبلاد.

مميزات مدينة الدار البيضاء بالنسبة للميناء

وهنا سنتطرق إلى المميزات التي يتميز بها ميناء المدينة، فإنه تم صنعه من قبّل الإنسان البشري، وتم بناء الحواجز فيه للمياه حتى يحميها من البحر، وهو بمثابة دعامة أساسية لحركة التجارة في دولة المغرب، فإن به العديد من السفن الأوروبية، و له تاريخ عظيم لأنه يحتوي على أرصفة قديمة للمدينة الأصلية، والشوارع مبنية من أرصفة وأرضية عتيقة.

مميزات مدينة الدار البيضاء بالنسبة للاقتصاد

تُعتبر المدينة هي عاصمة المملكة المغربية التي هي أساسًا بؤرة اقتصادها، فهي من المناطق الجاذبة للصناعات في الدولة، حيث أنها تضم ما يزيد عن 60% من الأيدي العاملة وما يصل إلى 55% من الوحدات الإنتاجية، فهي تتميز بمساحتها الكبيرة و لذلك فهي تضم عدد كبير من الشركات المختلفة التي يعمل بها الكثيرون من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الشركات الوطنية والبورصة فيها لها مكانة عالية.

شاهد أيضاً:  حوار بين شخصين قصير جدا لتعلم فن الرد

حول جغرافية مدينة الدار البيضاء

يتميز موقع المدينة الجغرافي بأنه يقع في منطقة استراتيجية، فهي تطل على سواحل المحيط الأطلسي غرب البلاد، فهي بوابة المغرب العالمية، وهذا الموقع الاستراتيجي في وسط خط الإنتاج الصناعي، إذ أنه يمتد شمالًا من القنيطرة وجنوبًا الجرف الأصفر، فهي تبعد عن مدينة الرباط بمسافة حوالي 95 كيلو مترًا، ومن سواحل المحيط الأطلسي تمتد داخل الأرض المغربية مسافة تصل إلى 60 كيلو مترًا، ترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر بحوالي 27 كيلو مترًا.

معلومات عن مناخ مدينة الدار البيضاء:

بالنسبة إلى مناخ المدينة فإنها تتميز بأنه معتدل يميل قليلًا إلى الدافئ، وتقع على سواحل المحيط الأطلسي، فإن متوسط درجات الحرارة سنويًا تبلغ 17.7 درجة مئوية، ومعدل هطول المطر في السنة الواحدة 412 مللي متر، أما صيف المدينة فيتميز بحرارته الشديدة والجفاف، فإن متوسط درجات الحرارة في أغسطس تبلغ 23.3 درجة مئوية، وفي شهر يناير متوسط الحرارة 12.4درجة مئوية، فإن يناير هو أبرد شهور السنة، وترتفع الحرارة عند 80 ملم خلال شهر ديسمبر وهو أعلى ارتفاع.

نبذة قصيرة حول مدينة الدار البيضاء المغربية

إن مدينة الدار البيضاء أو كازابلانكا Casablanca هي واحدة من ضمن أهم المدن المغربية، بل أكبر مدنها، وتقع في المرتبة الثالثة كأكبر المدن في قارة أفريقيا بعد كل من القاهرة و لاغوس من ناحية عدد السكان، فإن عدد سكانها يبلغ 3 مليون و359 ألف و818 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2014م.

وهي مركز تجاري وصناعي ضخم في المملكة المغربية، حيث أن بها ما يصل إلى 60% من الشركات والمصانع لتي تختلف في أنشطتها من صناعة الطائرات والمركبات المختلفة وكذلك الصناعات الإلكترونية، و كانت قديمًا تُعرف باسم أنفا.

error: Content is protected !!