سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

من المياه السطحية في المملكة: مياه العيون . مياه الأنهار . مياه البحار . اختر

نتحدث اليوم عن موضوع من المواضيع التي تهم الكثير من الطلاب وهو: من المياه السطحية في المملكة: مياه العيون . مياه الأنهار . مياه البحار . . حيث أن مصادر المياه في المملكة العربية السعودية متنوعة وكثيرة، ويتم استخدامها في الكثير من الاستخدامات والمهام، وسنناقش ذلك في سطور مقالنا هذا.

من المياه السطحية في المملكة: مياه العيون . مياه الأنهار . مياه البحار . اختر

الخيار المناسب لسؤال: من المياه السطحية في المملكة: مياه العيون . مياه الأنهار . مياه البحار . هو (مياه العيون).

ما هو مفهوم المياه السطحية؟

قبل أن نتعرف على أقسام المياه السطحية أو ما تتضمنه فيجب أن نعرف مفهومها أولًا، حيث أن هذا النوع من المياه  هو الذي يكون موجودًا فوق مستوى سطح الأرض، ويتم تمثيله في مياه الأنهار والبحيرات والجداول والمستنقعات وكذلك البحار والمحيطات، فكل هذا الماء يشترك معها في الدورة الهيدروجينية.

وتُعرف هذه الدورة بـ “دورة المياه”، وبالنسبة إلى وجود المياه الجوفية التي تتسرب إلى داخل الأرض وأعماقها، فهي تتضمن حركة المياه إلى ومن مستوى السطح، حيث أن هطولها يكون مطريًا وله دور كبير جدًا في المياه السطحية، فهي تجري وتكون المسطحات المائية هي المسؤولة عن غذائية، ويساهم ذلك في تبخر المياه وكذلك تسريبها للأرض إلى فقدان المسطحات بشكل كامل.

ما هي الأقسام التي تنقسم إليها المياه السطحية في المملكة؟

تنقسم المياه السطحية في المملكة العربية السعودية إلى مجموعة من الأقسام، وكل قسم له أهمية كبيرة في الحياة، وتلك الأقسام هم ثلاثة يتمثلون في كل مما يلي:

أولًا: المياه السطحية المعمّرة

  •  إن هذا النوع من المياه من الأمثلة عليه ما يأتي من البحر والنهر والواحات والبحيرات والمستنقعات.
  • وأيضًا تأتي من مياه العيون ومصادر أخرى قد تكون دائمة ولا تنضب نهائيًا وموجودة داخل المملكة بصفة دائمة.

ثانيًا: المياه السطحية سريعة الزوال

أما هذا القسم فهي مياه الأمطار والأدوية، فهي ترتبط بمواسم معينة وليست دائمة وتزول بانتهاء الفصل أو الموسم.

ثالثًا: المياه التي يقوم الإنسان بتجميعها

أما هذه المياه فيقوم الإنسان بتجميعها، وأبرز الأمثلة عليها مياه السدود التي يتم تجميعها عندما يقوم الإنسان ببناء السد داخل المملكة.

ما هي الأودية التي توجد بالمملكة العربية السعودية؟

بعد أن اختارنا الخيار المناسب لسؤال: من المياه السطحية في المملكة: مياه العيون . مياه الأنهار . مياه البحار . ، هناك العديد من الأودية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أبرزها كل مما يلي:

  • الأودية التي تنحد من الناحية الغربية اتجاهًا للمرتفعات الغربية، وتكون نهايتها البحر الأحمر، وتتميز بأنها شديدة الانحدار ومجاريها ضيقة ولكن مياهها تجري طوال أيام السنة.
  • والنوع الثاني هي أودية منحدرة، فهي تنحد من الشرق ناحية المرتفعات الغربية، ويتميز انحدارها بأنه متوسط والمجاري فيها متسعة ومثال عليها وادي هضبة نجد.
  • بينما النوع الثالث هو أودية الهضاب الشمالية، فالانحدار فيها يكون ضعيف ومجاريها قصيرة جدًا، ونهايتها تكون عند السهول الداخلية.

أهم مصادر المياه الموجودة في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بأن فيها الكثير من مصادر المياه في مختلف نواحيها، ومن أبرز تلك المصادر كل مما يلي:

  • مصادر مياه قادمة من تحلية مياه البحر، وذلك حتى يتم الحصول على كميات كبيرة من الماء لكفاية السكان الذين يتزايد أعدادهم باستمرار، ويتم ذلك بوضعها في المحطات الخاصة بالتحلية، ويتم التخلص فيها من أي أملاح وتكون قابلة للشرب والاستخدام.
  • فالمملكة لها مكانة كبيرة في دول العالم في مجال التحلية، حيث أنها تستطيع تحلية ما يصل إلى ثلاثة ملايين متر مكعب خلال اليوم الواحد ويتم استعمالها لكفاية حاجة السكان من الشرب والاستخدامات الأخرى للمياه الحلوة.
  • وهناك مصدر آخر للمياه وهو تحلية مياه المجاري، حيث أن الدولة أحيانًا تضطر إلى تحلية هذه المياه، لأن هناك بعض المناطق التي يندر فيها المياه، وكذلك يزداد عدد السكان ويقل الماء وتزداد الحاجة إليه ، فلا يجدوا غير ماء المجاري ليقوموا بتحليته وشربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!