من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى وهل كان من الملائكة ام الأنبياء

من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى وهل كان من الملائكة ام الأنبياء
من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى 

من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى، حيث أنه يعتبر التسبيح من الأعمال الدينية الهامة في الإسلام، فمن الجيد معرفة أن كلمة “سبحان” هي تعبر عن تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كافة العيوب والنقائص، وذكرت هذه الكلمة في القرآن الكريم بكثرة، وهي من أهم التكبيرات الدينية، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص هذه العبارة.

من أول مخلوق ذكر سبحان ربي الأعلى

من الجيد معرفة أن أول من ذكر سبحان ربي الاعلى هو سيدنا اسرافيل عليه السلام، وهو من الملائكة التي قد جعلها الله مسئولة عن النفخ في الصور، وذلك لأنه من الملائكة المقربة لله سبحانه وتعالى، فهو مسنود له مهمة النفخ في الصور يوم القيامة، فيقوم سيدنا اسرافيل بالنفخ ثلاث مرات، حيث أنه تكون النفخة الأولى يموت جميخ الخلق، أما بالنسبة للنفخة الثانية فإنهم يبعثون من قبورهم، وبالنسبة للنفخة الثالثة يحشرون جميعاً بين يدي المولى عز وجل.

نفخات اسرافيل بالتفصيل

أن الله سبحانه وتعالى موكل سيدنا اسرافيل بالنفخ في الصور، فيأمره الله أن يقوم بثلاث نفخات، وهي تكون كالتالي:

  • نفخة الفزع: فتتم هذه النفخة فيفزع كل من السموات والأرض  جميعاً بأمر من الله.
  • نفخة الصعق: وهي االنفخ التي يصعق كل من في السموات والأرض ويموت جميعاً بأمر من الله سبحانه وتعالى.
  • نفخة البعث: هي النفخة التي تتوسط كل من الفزع ونفخة الصعق، فمن الجيد معرفة أنه يسبقها نفخة الفزع ويتبعها أيضاً نفخة الصعق.

ما هو الوصف الصحيح لسيدنا اسرافيل عليه السلام

أن سيدنا اسرافيل عليه السلام يكون له اجنحة عقلانية وجسمانية ونفسية أيضاً، ويجب العلم بأن كل من هذه الأجنحة جهات خاصة بها، وأنه قد خصص الله سبحانه وتعالى مجانسون له، وبالإضافة إلى إنه جعل الله له ثلاثة أركان يتصرف بهم، ومن الضروري معرفة أن الله يأمر منه في ثلاثة عوالم، وهما يكونوا: عالم الجبروت، وعالم الملكوت، وعالم الملك.

شاهد أيضاً:  أدعية الطواف السبعة مكتوبة علي صورة

وبالإضافة إلى أن الله سبحانه تعالى قد اعطى لسيدنا اسرافيل قوة تفوق سبع سماوات وقوة سبع أرضين، وقوة الرياح أيضاً، وأعطى له قوة الثقلين وقوة الجبال، وأن الله سبحانه وتعالى قد قام بتغطية رأسه وحتى قدميه بشعور والسنة وافواه، وهو لا يتوقف عن التسبيح ويسبح لله سبحانه وتعالى بكل هذه الألسنة، ولكي تتعرف أكثر على سيدنا اسرافيل فيجب العلم بأن سيدنا جبريل قد طار ثلاثمائة عام بين كلاً من الشفه وأنفه فقط.

معلومات عن خشوع سيدنا اسرافيل

حيث أن الله سبحانه وتعالى ابدع في خلقه، وأن سيدنا اسرافيل في كل ليلة ينظر لجهنم فيبكي كثيراً، وأنه لو وصل دمعه من بكاءه للأرض أو السماء لغرقت كلاً من الأرض والسماء، وكأنه سيحدث طوفان سيدنا نوح عليه السلام مرة أخرى على الأرض، ولكن الله غفور رحيم بعباده، فيمنع دموعه من أن تصل للأرض، وكما يوضح أيضاً أنه لو جاء بماء البحار والمحيطات جميعاً، وتم السكب لها على رأس اسرائيل فلن تصل قطرة للأرض.

في أي وقت نقول عبارة سبحان ربي الاعلى في الصلاة

من الجيد معرفة أنه نقول سبحان ربي الأعلى في الصلاة عند السجود، وتقال ثلاثة مرات أو أكثر، وأنه يجب العلم بأزه من الواجب أن تقال مرة  واحدة، ومن المستحب أن تقال في السجود كما يلي “سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”.

ومن المستحب أيضاً للمسلم أن يكثر من الدعاء في السجود، ويستحب ذلك في كلاً من الركوع والسجود أن يقول ” سبحان ربي ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.

وبهذا نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل التي تخص الاجابة عن سؤال من اول شخص قال سبحان ربي الاعلى، وكما اوضحنا وصف سيدنا اسرافيل عليه السلام.

error: Content is protected !!