سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

هاجر اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى أي مدينة من المدن التاريخية

هاجر اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى أي مدينة من المدن التاريخية؟ حيث أن رسولنا الحبيب هاجر أكثر من مرة بسبب الأذى الذي كان يلقاه من أهل البلاد في سبيل نشر الدعوة الإسلامية، وسنقوم بالإجابة على هذا السؤال بشكل توضيحي للطلاب ولكافة المسلمين المهتمين في الأمر.

هاجر اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى أي مدينة من المدن التاريخية

هاجر اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى مدينة الحبشة، فهي كانت الوجهة التي توّجه إليها الرسول في هجرته الأولى، حيث أصبح هناك تضييق كبير جدًا على المسلمين من قبّل المشركين بالله، فبعد أن طاردوهم كثيرًا أصبح من غير الممكن أن يكونوا معهم على نفس الأرض معهم لما يلحقونه بهم من الأذى.

وكانت السورة التي أنزلها الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين في هذه الفترة كانت سورة الكهف، والتي روت القصة للفتية الذين أووا إلى الكهف حتى يحموا أنفسهم من بطش الملك وظلمه، فكانت هي الدليل والإرشاد الذي يهدي المسلمين ويحثهم على الصبر لأن عقاب الله شديد لكل أولئك المشركين وثواب الظالمين عظيم.

فقام رسولنا الحبيب “صل الله عليه وسلم” بأمر المسلمين أن يهاجروا إلى الحبشة من مكة المكرمة، حيث أن فيها ملكًا عادلًا لا يقوم بظلم أحد وهو الملك النجاشي، وأنها خير دار ينزل إليها المسلمون، حيث أن الهجرة ليست أمرًا هيّنًا، فإنه ليس من السهل أن يترك الإنسان أهله وداره وموطنه ليذهب لمكان آخر قصرًا، ولذلك وعدهم الله بثواب وأجر عظيم.

متى كانت الهجرة الأولى من مكة إلى الحبشة؟

كانت الهجرة الأولى للمسلمين ورسول الله -صل الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى مدينة الحبشة في السنة الخامسة من البعثة النبوية، فهاجر في البداية فوج كبير من الصحابة، وأخذوا سفينة من ساحل مكة والتي قامت بتوصيلهم إلى الحبشة، حيث أن عددهم وصل إلى 11 رجلًا من الصحابة وعدد المسلمين كان أربعين امرأة مسلمة.

وهيأ الله عز وجل الأسباب للمسلمين ونصرهم في الأرض الجديدة ومنحهم من الصبر ما لم ينزل على أحد، وجازاهم بما صبروا ملكًا عادلًا في البلاد الجديدة، واستطاع الرسول “صل الله عليه وسلم” أن يدعو إلى الدين الإسلامي في الحبشة بدون أن يعارضه كبار البلدة، وأسلم عدد كبير من المشركين آنذاك.

كم المدة التي استمرت فيها مقاطعة قريش للمسلمين؟

دامت المدة التي قاطعت فيها قبيلة قريش المسلمين حولي ثلاث سنوات، حيث أن المسلمين بدأوا يأكلون أوراق الشجر لشدة جوعهم وعدم تمّكنهم من الحصول على الطعام، و أحيانًا كان يصلهم الطعام بشكل سري من المخلصين لهم في البلاد.

وعندما علم بعض من قادة قريش ذلك، وعلى رأسهم كان زهير بن أبي أمية وهشام بن عمرو بن الحارث وكذلك زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد، قاموا بإنقاذ بني هاشم وقرروا أن ينهوا المقاطعة وكانت هذه نهاية المدة التي حدثت فيها مقاطعة بين قريش والمسلمين والصحابة.

مَن كان أول المهاجرين من مكة إلى الحبشة؟

كان من أوائل المهاجرين في الهجرة النبوية الأولى سيدنا وحبيبنا الصحابي الجليل عثمان بن عفان وزوجته رقية بنت محمد رسول الله -صل الله عليه وسلم ورضي الله عنهما- ، فقد هاجر بصحبة زوجته بالتسلل في الليل خفية خوفًا من أن تشعر بهم قريش ويقبضوا عليهما، وقاما بركوب السفينة التجارية التي وصلت بشكل آمن إلى الحبشة، عندما علمت قريش بذلك حاولوا اللحاق بهم ولكن فات الوقت فقد وصل سيدنا عثمان وزوجته بأمان إلى الحبشة، وكانت هناك امرأة،

وفي الختام نُحب أن نشكر جميع القرّاء الذين يتابعوننا من أي مكان، وفي هذا الموضوع تعرفنا على إجابة السؤال: هاجر اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى ، والذي هو من أحب المواضيع التي نشاركها معكم حول سيرة حبيبنا الرسول المجاهد الشهيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!