Uncategorized

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة؟!… دار الإفتاء تجيب

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة، يتساءل الكثير من المسلمين عنحكم صيام يوم الجمعة فقط بنية قضاء أيام شهر رمضان، وسوف نقوم بتوضيح كافة الأراء التي تخص الفقهاء وجمهور أهل العلم.

هل يجوز صيام يوم الجمعة بنية القضاء أم لا؟

يرى الكثير من أهل العلم بأن صيام يوم الجمعة منفرداً هو صحيح ولكنه مكروه، فمن الأفضل أن تقوم بصيام يوم قبله “الخميس” أو يوم بعده “السبت”، وذلك حتى تزال الكراهية، ولكن في حالة لم تقدر على الصيام في يوم قبله أو بعده فلا حرج في ذلك الصيام.

حكم الصيام في يوم الجمعة تطوع وفريضة

من الجيد معرفة أنه قد أوضح الكثير من الفقهاء أن الصيام في يوم الجمعة بنية القضاء لمن سافر أو مرض في رمضان هو أمر غير مستحب، وذلك لعدة أسباب متتالية:

  • في حالة التطوع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الصيام في يوم الجمعة منفرداً، أي أنه لابد أن يسبقه يوم أو يصوم بعده يوم.
  • ولكن في حالة كان الصيام فريضة فلا حرج أن يصوم يوم الجمعة، وذلك لأنه تعتبر من أيسر الأيام بسبب أنها يوم إجازة وترفع فيها الأعمال، ولكن من الأفضل أن يقوم بالصيام يوم قبلها أو بعدها، وحتى يبتعد عن الشبهة.

هل يجوز صيام يوم الجمعة قضاء في المذهب المالكي

حيث أنه قد يلجأ الكثير من المسلمين للصيام يوم الجمعة، وذلك لأنه يوم عطلة ويرغب في البعد عن مشقة العمل، ولذلك فسوف نقوم بتوضيح المذهب المالكي في صيام يوم الجمعة فقط:

  • عند المالكية مكروه صيام يوم الجمعة فقط، ولكن في حالة الصيام لكي يقضي الأيام التي صامها في رمضان، فهو جائز، ومن الأفضل أن يصوم يوم قبله أو بعده.
  • ومن الجيد معرفة أن صيام يوم الجمعة ليس محرماً، ولا هو منهي، ولكن هو مكروه وذلك لأنه يعتبر عيد للمسلمين.

حكم صيام يوم الجمعة قضاء للعالم ابن الباز

رأي ابن باز في صيام الجمعة كقضاء يوم من أيام رمضان، هو أمر صحيح، وذلك لأن قضاء أيام رمضان بصفة عامة هو أمر واجب على كل المسلمين، ولكن يستحب أن يتم الصيام يوم قبله ويوم بعده.

هل يجوز صيام القضاء في حالة منع الزوج له؟

أوضحت دار الأفتاء المصرية أنه لا يجوز لأي زوج أن يقوم بالمنع لزوجته من قضاء أيام رمضان، وذلك لأنه يعتبر واجب وهو أمر فرض لابد أن تقوم به، ولكن يجب العلم أنه له الحق في معرفة أي صيام التطوع والموافقة عليه ففي حالة عدم موافقته عليه لا يجوز لها الصيام.

ما هو حكم صيام يوم الأحد منفرداً كقضاء؟

وجه سؤال لأحدى شيوخ دار الأفتاء لصيام يوم الأحد منفرداً هل هو جائز أم لا؟، وقد أجاب الشيخ: أنه من الجائز أن يصوم المسلم يوم الأحد منفرداً، ولكن من الأفضل أن يتم صيام يوم قبله أو بعده، وأن الأيام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم فيها هي: يوم الأثنين والخميس.

ومن الجيد معرفة أن النصوص الشرعية قد أوضحت أنه صيام يوم الجمعة أو السبت أو الأحد منفرداً، هو أمر مكروه، ومن الأفضل له أن يصوم يوم قبلها أو بعدها، وذلك لأن يوم الجمعة هو عيد للمسلمين، والسبت يتخذه اليهود عيداً لهم، أما  يوم الأحد فيتخذه المسيحين عيداً لهم، لذلك فمن المكروه أن يصوم هذه الأيام منفرداً.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص  هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة، وقمنا بتوضيح جواز صيام يوم الأحد منفرداً أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!