سؤال وجواب | قسم يحتوي علي مقالات الأسئلة علي البوابة

كم وزن لتر الماء الواحد؟ الفرق بين استخدام الليتر والكيلو غرام

نناقش اليوم موضوع من مادة الفيزياء، فإنه من الأسئلة التي ترددت كثيرًا علينا وعلى مواقع البحث الأخرى من طلاب المدارس، متسائلين حول وزن اللتر الواحد للماء، فإن وحدة الـ Liter هي من وحدات القياس المُعترف بها دوليًا، وسنتعرف معًا على كيفية تقديره وقيمة الليتر الواحد وآلية تحويله إلى الكيلو غرامات.

كم وزن لتر الماء الواحد؟

إن اللتر هو المقياس لقياس السوائل من الماء والمشروبات وغيرها، بالإضافة إلى كل من المتر المكعب وحودات القياس الأخرى المستخدمة في القياس ولكنها أقل أهمية واستخدامًا من اللترات والمترات المكعبة، ولكن الوزن لا يتم استخدامه لقياس السوائل.

فإن الكيلو غرام يساوي لترًا واحدًا، وتُستخدم هذه الصورة من القياس والوزن لفترات طويلة قبل أن تُعتمد الطرق الأخرى للوزن والقياس، فإن كل وزن واحد للمتر من الماء يساوي واحد من الكيلو غرامات، ومع تطور النظريات لعلم الفيزياء وقوانين القياس فإنه ليس دائمًا يكون كذلك.

فإن درجة حرارة الماء تتغير مع تغيير مستواه في الضغط الجوي، وكذلك القانون المستخدم لقياسه أيضًا يختلف، ووزن لتر الماء الواحد يساوي كيلو غرامًا عندما تكون درجة حرارة الماء عند نقطة الانصهار تبلغ 3.98 درجة مئوية وفقًا لمستوى الضغط الجوي القياسي.

ما الفرق بين استخدام اللتر والكيلو غرام؟

إن الـ liter والـ kilo gram من وحدات القياس الأساسية والمُعتمدة في النظام الدولي IS، فإن كل منهما يتم الاعتماد عليها في احتساب وتقدير الأحجام والأوزان وكل ذلك يتوقف على طبيعة المادة، حيث:

  • اللتر يُستخدم في تقدير السواء لأن السوائل لا تأخذ شكلًا محددًا ويصعب قياسها بالكيلو غرامات.
  • أما الكيلو غرام فإنه يُستخدم في قياس وتقدير الوزن والكتلة للمواد الصلبة لأنها تأخذ حجمًا ثابتًا.
  • المواد الصلبة قابلة للقياس من خلال الموازين ولكن لا يتم قياسها بواسطة المخبار المدرّخ أو بالليتر.

وضّح العلاقة بين الحجم والكتلة

هناك علاقة وطيدة بين كل من الكتلة والحجم، فإن كتلة أو حجم المادة يرتبطا بالكثافة، حيث أن كثافة الماء تساوي 1 كيلو غرام لكل لتر، وبالتالي فإن كل لتر منه كتلته تبلغ 1 كيلو غرامًا، والكثافة والكتلة يمكن تقريب مفهومهما بصورة عملية من خلال خلط اللتر الواحد من السائل مع لتر واحد مع الزيت بداخل وعاء.

يجب ملاحظة الزيت الذي يطفو فوق السائل، فعندما يطفو فهذا يشير إلى أن كثافته وكتلته أقل من كثافة الماء، فإن كثافة الزيت تساوي 0.01 كيلو غرامًا لكل لتر، وكثافة السائل 1 كيلو غرامًا لكل لتر، ومن ذلك نستنتج أن كتلة اللتر الواحد من الزيت تساوي 0.91 كيلو غرامًا التي هي أقل من كتلة اللتر الواحد من السائل، ولهذا السبب يظل السائل في أسفل الوعاء ويطفو الزيت.

أبرز التحويلات المتعلقة بوحدة اللتر

  • يمكنك أن تقوم بتحويل الديسيلتر  إلى اللتر من خلال القانون: القيمة باللتر تساوي القيمة بالديسي لتر / 10.
  • وبذلك نستنتج أن القيمة باللتر تساوي القيمة بالديسي لتر / 10 فإن 5/10 = 0.5 لترًا أي أن 5 ديسي تساوي 0.5 لترًا.
  • وإذا كنت ترغب في التحويل من المتر المكعب إلى اللتر فإنه يتم من خلال قانون: القيمة باللتر تساوي القيمة بالمتر المكعب في 10000.
  • وبالتالي فإن 5 * 1000 تساوي 5000 لترًا، ومعناه أن 5 متر مكعب تعادل 5000 لترًا.

ما هي أدوات القياس وأهم خصائصها؟

هناك العديد من الأدوات المستخدمة في القياس وبعضها رقمي وإلكتروني سنتعرف عليها معًا مع أهم خصائصها من خلال النقاط التالية:

  • الأدوات المستخدمة لقياس الكتلة هي الميزان الرقمي – الميزان الإلكتروني – الميزان العادي.
  • بينما الأدوات المستخدمة لقياس الزمن هي الساعة وساعة الإيقاف.
  • أما أدوات قياس الكهرباء هي الفولتميتر وجهاز الأميتر.
  • ولكن أدوات قياس الطول تتمثل في القدّمة والمتر.

ما هو أصل كلمة ليتر liter؟

إن الليتر أو اللتر هو وحدة قياس فرنسية الأصل، تم اشتقاقها من كلمة “ليترون”، وكانت مشتقة من وحدة قياسة يونانية تستخدم في قياس الحجوم وليست الأوزان، ومع التقدّم العلمي ومرور الوقت بات يتم استخدامه لقياس الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!