اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

الثبيتي وش يرجع.. هل عائلة الثبيتي تكون برقا أم روق؟

الثبيتي وش يرجع، تعرف عائلة الثبيتي بأنها من العائلات القديمة والمتواجدة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه أشتهر أبناء هذه العائلة بتولي الكثير من المناصب الهامة بالمملكة، ويتميز أفراد القبيلة بالنضج والرشد، ولذلك فسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص عائلة الثبيتي ومعلومات كثيرة وواضحة عنهم.

وش ترجع عائلة الثبيتي بالمملكة

سنقوم بتوضيح لمن ترجع عائلة الثبيتي بالمملكة العربية السعودية، وأهم المعلومات عنها:

  • من الجيد معرفة أن قبيلة الثبيتي ترجع في أصلها إلى ثبتة ابن سعد ابن برقا، وهو يكون الجد الأكبر والذي يكون له أصول سعودية.
  • وقد أوضح الكثير من النسابين والمؤرخين أن هذه العائلة ترجع إلى قبيلة عتيبة لأولاد ناصر، فهي تمتلك الكثير من الفروع، والتي تكون مثل: فرع الثبتة والنعة، وفرع الثبيتي، وفرع الروسان، وأن منهم هو الجد الأكبر “سعد ابن بكر ابن هوزان ابن برقا”، والجد الأكبر أيضاً وهو ناصر.
  • ويجب العلم بأنه رحلوا من منطقة شبه الجزيرة العربية إلى مدينة الطائف والحجاز، والكثير من مناطق السعودية.
  • وقد اتصف أهل القبيلة بالكرم والشجاعة والعزة، وأيضاً بالأخلاق الحسنة والقوة وغيرها الكثير من الصفات الحسنة.

اقرأ أيضًا: الشبرمي وش يرجع .. وما هو أصل شجرة عائلة الشبرمي

هل عائلة الثبيتي تكون برقا أم روق؟

حيث أن تنتمي عائلة الثبيتي  إلى “ثبتة ابن سعد ابن برقا”، ولذلك فهي تكون تابعة لقبيلة برقا العتيبي، والتي يمتد جذور هذه القبيلة لآلاف السنين، وقد بلغ شهرة هذه القبيلة في الكثير من أنحاء العالم العربي، فهم قد عاشوا في كلاً من السعودية ودولة اليمن والكويت، والكثير من الدول العربية الأخرى.

ولاسيما أن يقارب عدد أفراد القبيلة إلى حوالي مليون نسمة في المملكة العربية السعودية،  ولهذا فهي تصنف من أكبر القبائل وأشهرها، والتي يتفرع منها الكثير من البطون والفخوذ والفروع في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الفنان مطرب فواز وش يرجع .. ما هو أصل العائلة وكم عمره 

ما هو أصل قبيلة الثبيتي؟

قد ذكرنا سابقاً أن قبيلة الثبيتي ترجع في أصولها إلى قبيلة عتيبة أو عتبان، وهم تابعين للجد الأكبر وهو “سعد ابن بكر هوزان” والذي يرجع نسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قيل في الكثير من الروايات أن نسب القبيلة يرجع إلى  “حليمة السعدية” وهي تابعة لقبيلة الذويبات لسعد ابن الذويب، وحتى أن وصولوا للجد الأكبر للقبيلة وهو ناصر.

وأنه يرجع نسل هذه القبيلة إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام ووالده أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

اقرأ أيضًا: العسكر وش يرجعون وما هو اصل العائلة

أين تسكن عائلة الثبيتي في المملكة؟

من الجيد معرفة أن عائلة الثبيتي هي مختلفة عن بقية القبائل، وذلك لأنه يرجع نسبها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق حليمة السعدية مرضعة الرسول، لذلك فهي لها مكانة كبيرة ومميزة عند كافة المسلمين.

وقد أوضح الكثير من المؤرخين أن نسب القبيلة يرجع أيضاً لقبيلة الذويبات، حيث أنها ترجع لسعد ابن ابي ذويب، ولذلك فإن منازل أفراد قبيلة الثبتة توجد في الجهة الجنوبية في مدينة الطائف.

ولكن أفراد القبيلة في عهد الدولة العثمانية هجروا لأنهم كانوا يبحثون عن الأمان والاستقرار، ولذلك فهم قد قاموا بشراء البهيتة.

ومن الجدير بالذكر أن قبيلة الثبيتي يوجد بها الكثير من الشخصيات الهامة والبارزة، والتي يكونوا مثل: الشاعر  مرزوق الثبيتي، وأيضاً الإمام عبد الباري الثبيتي، والكثير من الأفراد المشهورين بالمملكة العربية السعودية، والذين تولوا الكثير من المناصب الهامة بالمملكة، حيث أنها من العائلات التي تتميز بالتراث العريق والأصالة، وأنه منتشرين أيضاً في الكثير من الدول العربية.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص الثبيتي وش يرجع، ووضحنا أهم المعلومات عن عائلة الثبيتي، وقد قمنا أيضاً بذكر أهم الأفراد المشهورين والتابعين لعائلة الثبيتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!