بوابة السعودية

الضمان الاجتماعي المطور: رابط تسجيل دخول الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خطوات بسيطة بخصوص الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول، حيث أن هذا البرنامج هو من أشهر البرامج التي طرحتها الوزارة في المملكة العربية السعودية والتي تخدم المواطنين السعوديين وفئة معينة من الأجانب وفقًا لتوافر بعض الشروط فيهم، وكل هذا بهدف تحقيق حياة كريمة لهم للتكيّف مع الظروف المعيشية القاسية

رابط تسجيل دخول الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية

تسجيل دخول الضمان الاجتماعي المطور

محتويات الصفحة

 

  • قم بالدخول علي رابط الضمان المطور دخول.
  • قم بكتابة الرقم الخاص بالهوية.
  • عليك ادخال كلمة الخاصة بحسابك.
  • أكتب رمز التحقق الذي يظهر امامك بالصورة.
  • أخيراً نضغط  علي الزر الخاص بسجيل الدخول.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد 1446

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد

والخطوات الخاصة ببرنامج الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول تتمثل في كل مما يلي:

  • ادخل أولًا على المنصة الإلكتروني للنفاذ الوطني الموّحد.
  • ثم قم بالنقر على مربع “تسجيل الدخول”.
  • أدخل أولًا رقم بطاقة الهوية الوطنية الشخصية.
  • نكتب كلمة المرور.
  • اكتب الرقم الغير واضح المكتوب أمامك بطريقة صحيحة.
  • بعدها انقر على مربع الدخول.
  • سيتم فتح الملف الشخصي الخاص بك.

خطوات التسجيل الجديد في برنامج الضمان الاجتماعي المطوّر

وللتسجيل الجديد في برنامج الدعم الضمان الاجتماعي، فهناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي عليك أن تقوم بتنفيذها بتركيز، وعليك أن تتحرى الدقة والصدق عند إدخال أي معلومات لأن عند اكتشاف خطأ أو تزوير في البيانات المدخلة فمن الممكن أن يتم تعريضك لمسائلة قانونية، والخطوات تتضمن الآتي:

  • قم أولًا بالدخول على المنصة الإلكترونية التابعة للدعم والحماية الاجتماعية من هنــا.
  • اضغط على تبويب “تسجيل جديد” لأنه ليس لديك حساب مسبق.
  • اكتب البيانات اللازمة بشكل صحيح.
  • بعدها اقرأ جيدًا معايير الموقع وسياسة وشروط الاستخدام.
  • انقر على زر موافق بالقوانين.
  • ثم انقر على مربع “تسجيل”.
  • سيتم إرسال رسالة قصيرة نصية SMS على جوالك بها رمز تفعيل.
  • عليك كتابة رمز التفعيل في الخانة الخاصة به.
  • انقر على زر “تسجيل الدخول”.
  • نكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.
    انقر على مربع الدخول.
  • ويمكنك أن تدخل لحسابك عن طريق منصة النفاذ الوطني الموّحد.
  • وابدأ في تقديم الطلب للاستفادة من الدعم.

أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن نظام الضمان الاجتماعي المطور:

ما هو الفرق بين النظام السابق والمطور الجديد؟طوّرت الوزارة النظام حيث أن المطوّر منه أصبح يستهدف الفئات الأكثر احتياجًا بدون النظر إلى حالتهم الاجتماعية كما كان الحال في السابق، كما أنه شمل وصول المعاش للمستهدفين مع إمكانية سعيهم للحصول على استقلال مالي، وبدلًا من أن يكونوا مستفيدين فقط فبإمكانهم أن يكونوا منتجين أيضًا حتى تتحقق أهداف النظام.
ما هي الفئات المستهدفة التي سيشملها المعاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد، هل سيقتصر على فئات محددة فقط مثل النظام السابق؟الفرق الواضح والجليّ بين النظامين السابق والمطوّر هو أنه لا يقتصر على فئات محددة بالنظر إلى حالتها الاجتماعية أو جنسها، فهو يستهدف المحتاجين فقط المتوافقين مع شروط الأهلية والاستحقاق.
من هم الأشخاص القادرة على التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور؟يُمكن لكل أفراد الأسرة المُتقدمة للحصول على الدعم أن يسجلوا في البرنامج بشرط أن يكون متوفر بها كل الشروط.
هل  يمكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور  الجديد يؤثر على استحقاقك لمعاش الضمان السابق؟لا، ليست هناك علاقة بين استحقاقية معاش الضمان السابق والتقديم على الضمان المطوّر.
هل يلزم المستفيدين السابقين التسجيل في الضمان المطور أم يتم انتقال المستفيدين  بصورة آلياً؟نظرًا لأن هناك اختلاف في البيانات بين النظامين السابق والمطوّر، فإن خدمة الانتقال الآلي غير متوفرة، ولذلك يتوجب على المستفيدين أن يسجلوا في منصة الدعم والحماية الاجتماعية مرة أخرى، ولكن وجودهم في المنصة الحالية لن يتم إسقاطهم منه، والوزارة ستتولى أمر متابعة التسجيل للمستحقين والتواصل معهم في حالة أن هناك فرد لا يتمكن من التسجيل، وبعد ذلك ستقوم بإرسال لمساعدة المتعذّر التواصل معهم.
ماهي المدة المتوقعة لدراسة الطلب في الضمان الاجتماعي المطور ؟تقييم الطلبات المُقدمة ودراستها تتم في خلال 20 يومًا بداية من تاريخ تقديم الطلب، وتقييم حالات الأهلية والاستحقاق الأولى يتم الانتهاء منها خلال مدة 3 أيام عمل كحد أقصى من وقت تقديم الطلب.
هل يمكن للمستفيد  الذي تم اسقاطه من الضمان القديم التسجيل في الضمان المطور  الجديد ام لا؟بالطبع بإمكانهم التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطوّر.
متى يتم توقف التسجيل في النظام القديم؟ وهل بالفعل التسجيل فيه متاح حالياً  ام لا؟التسجيل في النظام القديم توّقف بالفعل، ووفقًا للنظام المطوّر فإن التسجيل متاح حاليًا.
ماهي الطريقة الصحيحة القانونية للتسجيل في الضمان المطور؟يدخل المُتقدم على إنشاء مستخدم جديد ويبدأ في ملء البيانات المطلوبة والتي تتضمن: رقم الهوية الوطنية، رقم الجوال الشخصي وتاريخ الميلاد، ثم يقوم بكتابة رمز التحقق المُرسل على الجوال وينقر على زر (توثيق)، يضغط بعد ذلك على (تسجيل الدخول) ويكتب كل من رقم الهوية وكلمة المرور.
ماذا اذا لو لم يكن لدي حساب مصرفي؟ هل يجب أن يكون لدي حساب مصرفي ام لا؟لن يتمكن المستفيد من استلام معاش الضمان الخاص به ما لم يكن لديه حساب بنكي، وبالتالي لابد من أن يكون لديه واحد ليستلم عليه الراتب.
هل يجب ان يكون العائل رجل أم يمكن ان يكون امرأة؟بالطبع لا، حيث أن مفهوم العائل هو الشخص الذي يتولى أمور الأسرة ورعايتها والنفقة عليها ولذلك قد يكون رجل أو امرأة.
لماذا يتم إضافتي مع عائل وأنا امرأة مطلقة  وذلك خلاف النظام السابق؟وفقًا للنظام المطوّر فإنه يتم النظر للأسرة بالأشخاص المتواجدون في نفس السكن، وإن كان هناك عائل لهذه الأسرة فتكون المُطلقة تابعة له ويتم احتساب الدخل والمعاش وتوزيعه على المستفيدين.
أنا امرأة مطلقة ليس لدي أبناء وأقيم في منزل اسرتي في الوقت الحالي، هل يمكنني التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي بدون إضافة أفراد أسرتي أم لا؟يتم تحديد ذلك وفقًا لمعايير استحقاق نظام الضمان الاجتماعي المطوّر بدراسة أهليتها واستحقاقها مع الأسرة المقيمة معها.
لو أنا امرأة مطلقة ولدي أبناء و مقيمة بمنزل والدي، هل يمكنني التسجيل في الضمان الاجتماعي مع أبنائي فقط بدون أفراد أسرتي ام لا؟يتم اعتبار هذه المُطلقة طالما أنه لديها أبناء بأنها أسرة مستقلة سواء كانت مقيمة مع أسرتها أو أنها تعيش في سكن مستقل.
هل التقديم فقط يكون لليتيم أو الأرمل أو ذوي الإعاقة فقط؟لا يقتصر الأمر على هذه الحالات فقط، فإن الأهلية والاستحقاق تكون وفقًا لبعض الضوابط والشروط تضعها الوزارة.
كيف يمكنني التسجيل  في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد؟يتم التسجيل والتقديم عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية.
ماهي المعلومات التي يجب تقديمها عند التقدم بطلب للحصول على المعاش؟أي معلومات أو بيانات ترغب في الاستعلام عنها يمكنك معرفتها عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
هل يمكن إيقاف او الغاء عملية التقديم بعد تقديم الطلب؟في أي وقت يمكنك أن تقوم بإلغاء وإيقاف عملية تقديم الطلب.
من هم الافراد التابعين الذين يمكن لمقدم الطلب إضافتهم أثناء عملية التسجيل؟أي فرد يكون تحت مسؤولية عائل الأسرة ونفقته ويقيم معه في نفس المسكن يكون تابع له، ولكن يُستثنى من ذلك الذين تجاوزوا سن الـ18 حتى الـ25 عامًا ويقيمون في سكن منفصل بغرض الدراسة.
هل يمكن للفرد الغير المتزوج الذي يعيل والدته وأخواته التقدم للحصول على المعاش ام لا؟نعم، طالما أن شروط الأهلية والاستحقاق متوفرة في كل أفراد الأسرة.
هل الافراد التي نعيش في المراكز الإيوائية أو العلاجية مؤهلة للتسجيل ؟لا، فهذا الشخص لا تتوفر به شروط الاستحقاق.
هل يكفى فقط للتسجيل تقديم مستندات المقدم الطلب فقط ام احتاج للمستندات الأسرة؟لا، يجب أن يتم تقديم كل المستندات لجميع أفراد الأسرة المُتقدمة.
ما هو نوع الدخل الذي يجب الإفصاح عنه؟الدخل الخاص بكل فرد من أفراد الأسرة ويشمل ذلك الثروة والممتلكات الخاصة.
ماذا تعني رسالة الآيبان الخاص بي غير صالح؟قد تكون هناك مشكلة في الحساب البنكي بأن يكون غير متطابق مع الهوية وأنه ملغي.
هل الافراد التابعة الذين يعيشون بعيدًا عن الأسرة يحتسبون كجزء من الأسرة ام لا؟ على سبيل المثال الطلاب والطالبات الذين يعيشون بمساكن الجامعيةيُمكن ذلك في حالة واحدة وهي أنهم مستقلون بهدف الدراسة فقط من الفئة العمرية بين 18 و 25 عامًا.
ما مفهوم رب الاسرة في النظام الاجتماعي المطور؟بمجرد تقديم الطلب يتم تحديد عائل الأسرة، بعد أن يقوم الباحث الاجتماعي بزيارة المسكن ويرفع توصياته للوزارة.
اذا كان لدي أكثر من زوجة، لكنهم يعيشون في منازل منفصلة عن بعضهم. كيف يمكنني تقديم الطلب؟طالما أن كل زوجة مستقلة في سكن خاص بها، فكل أسرة تستحق معاش مستقل خاص به.
ﻫﻞ ﻳﺠﺐ عليها الإﻓﺼﺎح ﻋﻦ اﻟﺪﺧﻞ الخاص بميراث لم يتم توزيعه؟لا، لا يجب الإفصاح عن الدخل من الميراث طالما أنه لم يتم توزيعه ولم ينتقل إلى الورثة.
ﻫﻞ ﻳﺠﺐ عليها أن أفصح ﻋﻦ اﻟﺪﺧﻞ الخاص بي من وﻇﻴﻔﺔ غير ﻣﺴﺠﻠﺔ باﻟﻘﻄﺎع اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ أو اﻟﺨﺎص أو اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻘﻄﺎع غير اﻟﺮﺑﺤﻲ؟كل مصادر الدخل التي يحصل عليها كل فرد من أفراد الأسرة يجب أن يتم الإفصاح عنها.
ما هو الدخل المدرج كأصل أي الذي يعتبر من الأصول؟الأراضي الزراعية، المباني، المزارع، السيارات وكل ما يملكه سواء كان مستثمر أم لا.
ﻫﻞ يحب عليها اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ الممتلكات الخاصة ياﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ؟طالما أن التابع يقيم في نفس المسكن فيجب الكشف عن الممتلكات الخاصة به.
ﻣﺎ هي اﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎت التي ﻳﺠﺐ عليها اﻹﻓﺼﺎح ﻋﻨﻬﺎ؟كافة الممتلكات الخاصة بالمستفيدين يجب الإفصاح عنها سواء كان لها أي عائد مالي أم لا.
ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﺸﺨﺺ آﺧﺮ مفوض أو المعال اﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻧﻴﺎﺑﺔ عن المستفيد؟يتم تقديم طلب المعاش من قبّل المستحق أو مَن ينوب عنه أو أحد المفوضين، فيجوز للمعالين أن يقدموا الطلب بسبب الإعاقة ولكن المعاش يحوّل إلى المستفيد الأصلي.
ﻛﻴﻒ يتم اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ بعد اتمام عملية التقديم؟من خلال خدمة الرسائل النصية على الجوال بإعلامه أنه تم اكتمال الطلب بالرفض أو القبول.
ﻫﻞ أﺣﺘﺎج إﻟﻰ ﻫﺎﺗﻒ جوال لعملية التسجيل؟نعم، لابد من تسجيل رقم الجوال في حسابك عند التقديم.
ﻫﻞ يمكن لي ﻣﺮاﺟﻌﺔ طلبي أو التعديل عليه؟بالطبع يُمكنك ذلك من خلال خدمة الاستعلام والتعديل على البيانات بالدخول على حسابك وملف التعريف الخاص بك.
ﺑﻌﺪ أنشاء حساب او اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﻤﺮور اﻟﺨﺎﺻﺔ بحسابي ماذا افعل؟يمكنك استرجاع كلمة المرور من خلال المنصة أو الاتصال بمركز الاتصال على موقع الوزارة، أجب على أسئلة الأمان حتى يتم تأكيد الهوية لتغييرها وتعيين كلمة مرور جديدة.
انا  امراة متزوجة هل يمكن لي تسجيل الأبناء دون إضافة الزوج؟لا يمكن ذلك، فإنه يكون مخالفة لشروط استحقاق المعاش التي تنص على أنه لابد من إضافة كافة أفراد الأسرة عند تقديم الطلب، حيث أن ذلك يُعتبر مخالفة لأحكام النظام بحصولهم على أموال زكاة بدون وجه حق، وقد يُعرّض ذلك فاعله غرامة قدرها 10 آلاف ريالًا سعوديًا أو الحبس لمدة سنة كاملة أو كلاهما معًا.
هل يمكنني إضافة زوحي كتابع ام يقتصر ذلك على حالات معينة؟هناك بعض الحالات التي يُمكن فيها إضافة الزوج كتابع، فتحديد العائل يقتصر على اختيار الأسرة نفسها.
ماهي طريقة إضافة التابعين او تابع جديد بعد صدور الأهلية الخاصة بالاستحقاق؟يُمكن للمستفيد أن يقوم بإضافة التابعين على المنصة من خلال التعديل على البيانات في الملف الموّحد الخاص به.
ماهي الآلية الخاصة بتسجيل زوجة المواطن الغير سعودية؟من خلال الاتصال على مراكز الاتصال أو زيارة أقرب مكتب ضمان اجتماعي لرفع طلب الاستثناء للتسجيل في النظام.
كيفية إضافة تابع جديد للمستفيد الرئيسي (مقدم الطلب) , وكيف يتم إسناده للمنزل بعد صدور الأهليـة؟من خلال تحديث البيانات وتعديلها على الملف الموّحد وإضافة التابعين الجدد.
ما هي طريقة التعامل مع الفئات الحالية المستحقة للمعاش إذا كانت غير مستحقة بحسب النظام المطور الجديد؟هناك بعض التحوّلات البسيطة التي حدثت للنظام بحيث يكون أكثر عدلًا وفقًا لاحتياجات المستحقين، وقامت الوزارة بوضع خطة لنقل المستحقين من النظام السابق إلى المطوّر إذا كانت هناك أهلية واستحقاق لهم وفقًا لتوافقهم مع الشروط والضوابط.
هل يمكن المواطنين المعاش السعوديين المقيمين خارج المملكة الحصول علي المعاش؟من أهم شروط الاستحقاق هي أن يكون المستفيد مقيم داخل المملكة العربية السعودية بصفة دائمة، ولذلك لا يشمل المقيم خارج البلاد.
هل يشمل الضمان الأيتام من الأم السعودية وأب أجنبي؟ والأجنبية أرملة السعودي مع أبنائها؟نعم، طالما أن شروط الاستحقاق متوفرة على الحالتين فبالطبع يستمر شمولهما بدون النظر إلى حالتهما الاجتماعية.
هل برنامج الضمان الجديد يشمل الأجانب والقبائل النازحة، وماهم فئات الأجانب الذين يشملهم النظام؟طالما أن شروط الاستثناء من الجنسية والاستحقاق  متوفرة ولدى المُتقدم بطاقة تنقل سارية فإن النظام يشمل هذه الفئات.
ماهي الطريقة المتبعة مع العقارات، وما هو الحد المانع لها؟ وهل الأملاك الموروثة تدخل ضمن العقارات التي يجب إدخالها والافصاح عنها ام لا؟كل ما يملكه المستفيد من أصول وأموال وعقارات وكذلك الإرث يدخل في احتساب الثروة، ويُستثنى من ذلك قيمة مسكن المُتقدم الأساسي.
هل يتم احتساب إجمالي دخل الأسرة ورب الأسرة معاً؟نعم، للتحقق من شروط الاستحقاق وتقدير استحقاق كل فرد من أفراد الأسرة طالما أنهم مقيمون في مسكن واحد.
ما الطريقة التي يتم من خلالها تقييم حالة المستحقين؟وفقًا لأربعة مراحل أساسية يتم تقييم حالة المستحقين وهي كالآتي: 1. التحقق من بيانات المُتقدمين من الأسرة أو المستقل وفقًا للحالة، 2. زيارة سكن الأسرة بعد التحقق من صحة البيانات المُقدمة إلكترونيًا، 3. دراسة الحالات وفقًا للبيانات المُجمّعة، 4. إعلام المُتقدم بحالة طلبه من القبول أو الرفض مع توضيح سبب الرفض.
من هم الفئات المستحقة في النظام المطور الجديد؟كل الأفراد التي تستوفي شروط الاستحقاق هي من الفئات المستحقة للنظام.
كيف تم عملية احتساب الدخل وفقاً للقانون؟كل أنواع الدخل التي يحصل عليها جميع أفراد الأسرة ويُستثنى منها الإعانات التي يحصل عليها الأشخاص من ذوي الهمم وبرامج الدعم.
هل سيشمل المعاش الأفراد التي تمتلك عمل بعكس النظام السابق؟نعم، طالما أن الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة لا يتجاوز الحد المانع لمعاش الضمان.
هل يتم اسقاط المستحق من المعاش بعد تأهيله وحصوله على وظيفة أم لا؟لا، حيث أنه من ركائز النظام هو تحفيز المستحق للحصول على العمل بتدريبه وتأهيله لذلك وتقديمه على العروض الوظيفية.
ﻫﻞ اﻷﺛﺎث الخاص ﺑﺎﻟﻤنزل عند المعاينة واﻟﺸﻜﻞ اﻟﺨﺎرﺟﻲ يمكن ان يكون ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﻧﻘﺺ اﻟﻤﻌﺎش؟لا، فشكل السكن الخارجي وأثاث المنزل ليس عامل من عوامل رفع وخفض قيمة المعاش، حيث أن تلك العوامل هي الدخل الشهري والثروات وإنفاق الأسرة وعدد أفرادها.
ﻫﻞ يمكن للسعودين اﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺧﺎرج أراضي اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ الحصول علي معاش؟لا، حيث أن شرط الإقامة داخل المملكة العربية السعودية هو من أهم شروط الاستحقاق بالإضافة إلى الشروط الأخرى، فإن مُدة إقامته خارج الدولة يجب ألا تتجاوز ثلاثة أشهر متصلة أو منفصلة خلال السنة التي تسبق تاريخ صرف الراتب.
هل يوثر برنامج حساب المواطن وحافز على الاستحقاق لمعاش الضمان ام لا؟نعم، فهي تُعد دخل غير مكتسب للمستفيد.
ما هي الحكمة من جمع المعلومات بناءً على النفقات التي تم انفقها في السابق؟لأن النفقات السابقة تُعتبر مدخلات يتم شملها في تقييم القدرة المالية.
هل قيمة المعاش ثابتة ام متغيرة؟ وما العوامل التي توثر عليه؟نعم متغيرة، فالدخل الشهري يتم تحديده شهريًا وفقًا للدخل الذي يحصل عليه المستفيد، وذلك باستثناء ما يحصل عليه من دعم وإعانات لذوي الاحتياجات الخاصة وما يُساندهم من برامج.
ما هي طريقة تحديد الدخل المحتسب وما هو نسبته؟50% من قيمة الدخل المكتسب (الدخل الشهري أو عائد التجارة) + الدخل الغير مكتسب (الإعانات الحكومية عدا مبالغ دعم الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وبرامج الدعم والمساندة).
هل النظام يقبل زوجة المواطن الغير السعودية كمستفيد أساسي وما هو شروط ذلك؟يُمكن ذلك طالما أن لديهما أبناء وذلك بشرط أن تكون هذه المرأة وأبنائها مقيمون في المملكة ولديها بطاقة تنقل سارية الصلاحية وتقديم ما يُثبت حالتها.
هل تؤثر عدد العمالة المنزلية التي تعمل بالمنزل على استحقاق المعاش؟نعم، فإنه إذا تجاوز عدد العمالة المنزلية عن 3 فذلك يؤثر على استحقاق المعاش، ولكن يُستثنى من ذلك العمالة المنزلية الطبية.
هل يمكن ان يؤثر عدد العمالة المهنية على استحقاقي للمعاش؟نعم، فإن وجود أكثر من عامل مهني واحد يؤثر على استحقاق المعاش.
هل يتم التحقق من كافة بيانات الدخل الخاصة بالمستفيد حتى العقارات؟نعم، كافة مصادر الدخل الخاصة بالأسرة المستفيدة يتم احتسابها والتحقق منها حتى العقارات.
ما هو سبب اختلاف مبلغ المعاش الخاص بي عن أختي / جارتي / …؟لأن الاستحقاق يعتمد على بعض العوامل منها عدد المعالين والأصول والقدرة المالية.
هل يمكن لي معرفة القيمة الخاصة بالاستحقاق أي مبلغ المعاش قبل الحصول عليه؟نعم، فبعد إدخال البيانات يتم إعلامك بقيمة المعاش المستحق وكل المعلومات عنه قبل أو عملية صرف.
ما هي المدة التي عليها أنتظرها بعد  موعد الزيارة للأسرة حتى يتم إخطاري بمبلغ المعاش؟في خلال 20 يوم من تاريخ تقديم الطلب يتم إبلاغ مُقدم الطلب بالقبول أو الرفض وتشمل المدة زيارة الخبير الاجتماعي للمسكن.
ما هي الطرق التي من خلال يتم إخطاري إذا كنت مستحق للحصول للمعاش؟من خلال أي قناة من قنوات التواصل الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي.
اذا كنت مستحق للمعاش في النظام  السابق، هل من الممكن أن أفقد معاشي في النظام المطور؟ليس شرطًا، حيث أنه يتم تقييم قدرة الأسرة أو المستقل المالية وعدد المعالين وبعدها تتم المراجعة وتقييم الاستحقاق مرة أخرى.
ما شروط الاستحقاق للمعاش في النظام الجديد طبقا للقانون؟– الجنسية السعودية مع إقامة المُتقدم داخل المملكة العربية السعودية. – الدخل الشهري للمستقل أو الأسرة لا يتجاوز الحد المانع لمعاش الضمان. – تطابق كافة معايير امتلاك العقارات والثروات المُحددة في اللائحة. – التزام المُتقدم بكافة متطلبات الوزارة فيما يخص التعليم والتوظيف والصحة والتأهيل.
ماذا يعني  بالدخل الغير مكتسب ، وهل  ممن الممكن ان يعتبر حساب المواطن دخل غير مكتسب ويتم احتسابه من ضمن داخلي، ام هذا دخل إضافي لا يتم احتسابه؟الدخل المُكتسب هو ما يحصل عليه المستقل وأي فرد من أفراد الأسرة وفقًا للجهد المبذول سواء بالعمل أو الأنشطة التجارية، بينما الدخل الغير مكتسب هو ما يحصل عليه من أي مصدر غير العمل والأنشطة التجارية منها الإعانات الاجتماعية والحكومية ومثال عليه حساب المواطن.
هل يمكن لي الاستمرار في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي القديم إذا لم أكن مستحقاً للحصول على نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد ام يتم وقفه.خلال الفترة الانتقالية يتم إعادة تقييم حالة المستحقين قبل أن يتم تضمينهم في النظام المطوّر.
اذا كنت غير مؤهل للحصول على الدعم في الوقت الحالي، فهل هذا يعني أنني غير قادر علي استحقاق بشكل دائم؟يُمكنك أن تعيد تقديم الطلب مرة أخرى وفقًا للشروط وستقوم الوزارة بإعادة النظر فيه وتقييمه.
ما هي الطريقة التي يتم من خلالها تحديث البيانات؟ هل عن طريق فروع الضمان أو مراكز الاتصال؟يُمكنك التحديث من خلال مراكز الاتصال أو مكاتب الضمان، والتحديث يتم إبلاغ الوزارة به خلال 15 يوم من وقت تغيير البيانات.
ما هي الأسباب التي نجعل التابعين غير مؤهلين للحصول علي الدعم؟هناك عدة أسباب من عدم تأهيل التابعين و أبرزها هي أنه قد يتجاوز دخله الشهري الحد المانع للمعاش، وتتنوع الأسباب من عدم الأهلية وفقًا لمعايير محددة.

أهم الخطوات التي يجب معرفتها بعد التسجيل في الضمان المطور:

ما المقصود بزيارة مسكن المستحق أو الأسرة؟
هو أمر يقوم به باحث اجتماعي تابع للوزارة مختص برصد كافة المتطلبات وتقييم أوضاع الأسرة المُتقدمة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وتقوم الوزارة بتحديد موعد مدة لا تزيد عن الـ20 يومًا من وقت تقديم الطلب تتم فيها الزيارة لجمع البيانات والتحقق من صحة المُدخلة على البوابة الإلكترونية.
ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث إذا ﺗﻌﺬر اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟﻤﺴﺢ ﺧﻼل زﻳﺎرة اﻷﺳﺮة؟في حالة أن مُقدّم الطلب رفض زيارة الباحث الاجتماعي وتزويده بالمعلومات كاملة، فإن ذلك يؤدي إلى عدم قبول الطلب وصرف النظر عنه، وإذا كان هناك تأخير من الوزارة بزيارة الباحث فيجب إعلامهم بذلك والطلب مقبول حتى تتم زيارته للأسرة.
ﻛﻴﻒ ﺳﻴتم اﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺧﻼل زﻳﺎرة اﻷﺳﺮة؟من خلال مقارنتها مع البيانات المحفوظة لدى الوزارة، وملاحظة ما إذا كان هناك تغيير بين المعلومات التي قام المُتقدّم بتزويد الباحث بها وتلك المسجلة على البوابة الإلكترونية.
ﻫﻞ اﻟﺰﻳﺎرات دورﻳﺔ أم ﻣﺮة واﺣﺪة؟بالنسبة للزيارة فهي دورية حيث أنها لا تقل عن زيارة واحدة في العام الواحد، وإذا كانت هناك ضرورة لزيارة أخرى فستقوم الوزارة بأخذ الإجراءات اللازمة.
ﻣﻦ ﺳﻴﺄﺗﻲ إﻟﻰ منزلي ﺧﻼل ﻫﺬﻩ اﻟﺰﻳﺎرة؟يأتي بعض الباحثون الاجتماعيون لزيارة السكن الخاص بمُقدّمي الطلب وكذلك المستفيدين وفقًا لضوابط اللائحة التنفيذية التي ينص عليها النظام.
ﻣﺎذا ﺳﻴﻔﻌﻞ اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻨﺪ زﻳﺎرة اﻷﺳﺮة؟يذهب إلى مقر سكن الأسرة المتقدمة بالطلب ليجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للتحقق منها ومقارنتها مع تلك المسجلة على النظام.
ﻣﺎ اﻟﺬي ﻳﺠﻮز ﻟﻠﺒﺎﺣﺚ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﻪ أﺛﻨﺎء زﻳﺎرة منزلي؟

التحقق من المعلومات والبيانات ومن ثم تسجيلها وفقًا لما جاء في استبيان الوزارة المُعتمد، وعليه أن يلتزم بضوابطها المذكورة في اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي المطوّر.

ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث إذا فاتني ﻣﻮﻋﺪ اﻟﺰﻳﺎرة؟

إذا حدث ذلك وفاتك الموعد لعدم تعاونك واهتمامك بالباحث أو رفضك لزيارته فإن طلبك في هذه الحالة يُعتبر ملغي.

مﺎ أﻧﻮاع اﻷﺳﺌﻠﺔ التي ﺳﻴﻄﺮﺣﻬﺎ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻓﻲ زﻳﺎرة اﻷﺳﺮة؟يتضمن نموذج الاستبيان الخاص بجمع المعلومات والبيانات في فترة قبول الطلب كل مما يلي: 1- عدد أفراد الأسرة الفعلي المقيمين في نفس المسكن. 2- البيانات التي توضح هوية المستقل وكل أفراد الأسرة بالتابعين. 3- الحصول على العنوان الوطني وآليات التواصل. 4- كافة المعلومات التي تخص الدخل. 5- معلومات الحالة الاجتماعية والتعليمية والوظيفية والصحية لكل الأفراد. 6- كل مصادر الدخل وممتلكات الأسرة وأعمالهم التجارية وثرواتهم وعقاراتهم. 7- الاحتياجات الأساسية التي من شأنها ترفع من مستواهم الاجتماعي وتيسير معيشتهم.
ﻛﻢ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺴﺘﻐﺮق زﻳﺎرة اﻷﺳﺮة؟يتوقف ذلك على عدد أفراد الأسرة وكمية البيانات والمعلومات التي يتوجب تجميعها ورصدها.
ﻣﺎ وﻗﺖ اﻟﺰﻳﺎرة اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ؟المواعيد المتاح الزيارة فيها تكون بين الثامنة صباحًا والثامنة مساءً، فيتم تحديد موعد مناسب لزيارة الباحث الاجتماعي من خلال التواصل مع العائل أو أحد التابعين لأخذ موعد يناسبهم.
من الأشخاص المطلوب حضورهم في زيارة الأسرة؟لابد من أن يحضر كل فرد من أفراد الأسرة المتقدمة خلال وقت الزيارة.
متى ﻳﻤﻜنني ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻟﺰﻳﺎرة؟بعد 20 يوم من تقديم الطلب تقوم الوزارة بإعلام كل المُتقدمين بالنتيجة سواء كانت مقبولة أم مرفوضة.
ما الفرق بين البحث الآلي والبحث الميداني؟يُعد البحث الآلي مرحلة خاصة بالتحقق الأولي من المعلومات الموجودة على البوابة الإلكترونية، أما المرحلة الثانية فهي زيارة المسكن الخاص بالمستفيد وهذا ما يُعرف بـ البحث الميداني.
كم مرة يتم زيارة الباحث الميداني للمنازل؟مرة واحدة في السنة على الأقل وقد يستوجب الأمر أكثر من ذلك.

في حالة تقديم اعتراض على الضمان المطور يجب معرفة:

ﻫﻞ ﺳﺄﻇﻞ أﺗﻠﻘﻰ اﻟﻤﻌﺎش أﺛﻨﺎء اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻻﻋتراض اﻟﺨﺎص ﺑﻲ؟
إذا كان الاعتراض سببه وقف المعاش نفسه، فإنه يمكنك أن تصرف معاشك في الموعد المُحدد حتى ينتهي النظر في الشكوى.
ﻛﻢ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ ﺳﻴﺴﺘﻐﺮق اﻻﻋتراض اﻟﺨﺎص ﺑﻲ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ؟يتم ذلك وفقًا لبعض الإجراءات والقواعد التي تضعها اللجنة المُختصة وما يتوافد إليها من تظلمات وشكاوى.
كيف أعترض على نتيجة استحقاقي أو مبلغ المعاش؟يمكنك أن تقوم بتقديم شكوى أو طلب بالاعتراض من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
ﻫﻞ ﻫﻨﺎك ﻣﺪة ﻣﺤﺪدة ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ اﻻﻋتراض؟نعم، حيث أنه لا يجب أن تتجاوز المدة ثلاثين يوم من وقت إبلاغكم بقرار الوزارة برفض الطلب، وذلك وفقًا للمادة الثانية والعشرون الخاصة باللجنة في نظام الضمان المطور.
ما الفرق بين الشكاوى والتظلمات في نظام الضمان الاجتماعي المطور ؟الشكاوى هي تقديم اعتراض على رفض طلبك والذي من شأنه أن يجعل الوزارة تقوم بمراجعة الطلب مرة أخرى للتحقق منه مع تزويدهم بالمستندات المطلوبة والتأكد من توافر كافة الشروط بك، بينما الشكاوى فهي الطلب بالدعم في حل المشكلات التي تواجهك والحصول على مساعدة وحل فوري حتى تتمكن من إتمام الإجراءات المطلوبة لاستكمال تقديم الطلب والبدء في الاستفادة من الدعم.
ماهي مدة دراسة الشكوى والتظلم؟دراسة الشكاوى والتظلمات تتم في فترة لا تتجاوز الـ60 يومًا من تقديم الطلب.
متى يتم صدور الأهلية و الدفع بعد قبول الاعتراض من قبل اللجنة؟بعد أن تنتهي الوزارة من دراسة طلبات الاعتراض فإن النتيجة يُعلن عنها بشكل مباشر، وفي حالة القبول يُدرج المستفيد في قائمة (الأسر المؤهلة) ويصرف معاشه شهريًا، أما الرفض فيتم إعلام المتقدم بذلك أيضًا.
هل يتم الدفع بأثر رجعي بعد قبول الاعتراض من قبل لجنة التظلمات؟
بمجرد أن يتم قبول طلب الاعتراض المُقدّم من المواطن فإنه يتم تعويضه فورًا عن كل الدفعات المستحقة التي لم يحصل عليها بدءً من الدفعة القادمة.
ماهي المدة المحددة للاعتراض على نتيجة الأهلية؟بعد تبليغ الوزارة المُتقدم بقرارها، فإنه يحق له أن يُقدم تظلم أو اعتراض في فترة لا تتجاوز الثلاثين يوم من وقت تبليغه، وذلك وفقًا لما جاء في الفقرة الأولى للمادة الخامسة في لائحة نظام الضمان الاجتماعي التنفيذية التي صدرت بقرار وزارة رقم “192891” وكل ذلك بتاريخ 25 / 10 / 1442هـ.
ماهي المدة المحددة للنظر في الاعتراض الخاص بي؟دراسة أي طلب اعتراض تتم في خلال شهرين (60 يومًا).
عند قبول الاعتراض للمستفيد، متى سيتم الأدراج في الأهلية للضمان المطور ولماذا لا يتم الأدراج ضمن الأهلية بشكل مباشر؟بعد أن تنتهي اللجنة التنفيذية من دراسة طلبات الاعتراض، فالنتيجة ستظهر مباشرة للمستفيد أو مُقدم الطلب، وإذا كان مقبول يُصبح من المُدرج أسمائهم في القائمة ويصرف راتبه بشكل شهري مع المستفيدين.

كيف يتم تقيم المعاش واهم العوامل التي توثر علي الدعم

ماهو سلم المعاشات والحد الادنى والاعلى، والية احتساب المعاش؟
قيمة المعاشات يتم تحديدها وفقًا لعدة عوامل وهي قيمة إجمالي الدخل الشهري المكتسب لكل فرد من أفراد الأسرة وعدد الأفراد، حيث يُحسب الدخل مع خصم 50% من قيمته، ويُضاف الناتج إلى الدخل الغير مُكتسب عدا برامج الدعم ومساعدة ذوي الهمم، وبعدها تتم مقارنة الناتج مع الحد المانع لمعاش الضمان، وإذا كانت القيمة أقل فبالتالي يكون المُتقدم مستحق، والحد الأدنى 1100 ريالًا سعوديًا للعائل و550 ريالًا سعوديًا لكل فرد من أفراد الأسرة.
ما هو الحد المانع في النظام المطور ؟هو أقل معاش من رواتب الضمان الاجتماعي (الحد الأدنى) ويتم تحديدها بحسب الدخل الشهري للأسرة بجميع أفرادها وعددهم.
هل يمكنني حذف معال من طلبي إذا كان يؤثر على مبلغ المعاش؟بالطبع لا، حيث أنه من ركائز نظام الضمان الاجتماعي المطوّر وأبرز شروطه هي أنه يجب تسجيل كل فرد من أفراد الأسرة طالما أنهم يسكنون في نفس المسكن، وبالتالي حذف تابع من التابعين يُعد جريمة ويُعاقب فاعله بالغرامة أو الحبس.
هل سيشمل المعاش الأبناء إذا كانوا خارج مقر سكن العائل؟
يشمل معاش الضمان الأبناء والتابعين بشكل عام ممَن يقيمون في مسكن واحد مع العائل، فهذا أحد أهم شروط الأهلية والاستحقاق، وإذا كان يعيش أي فرد من أفراد العائلة خارج هذا السكن فلا يتم احتسابه ولا نصيب له في الراتب.
هل يوجد مدة محددة للشمول بالمعاش كما هو الوضع حالياً لبعض الفئات؟تستمر الاستفادة والصرف للمستحقين طالما أن قيمة الدخل الشهري له كمستقل أو الأسرة المستفيدة أقل من الحد الأدنى لمعاش الضمان.
يسجل الضمان باسمي لأنني الأفضل في توزيع المعاش للأسرة؟إذا كان عائل الأسرة المستفيدة غير مؤهل أو أن هناك مَن هو أفضل منه فعليهم أن يتفقوا فيما بينهم على اختياره وتغيير العائل الحالي خاصة وإن كان لا ينفق على الأسرة، وعلى المُتقدم أن يتقدم بطلب للوزارة بطلب التغيير.
أنا أرملة ومعاشي التقاعدي يختلف عن أبنائي، لماذا لا يكون لي معاش لوحدي كمستقل؟قيمة المعاش ونصيب كل فرد من أفراد الأسرة يتم احتسابه وفقًا لاحتياجات المسكن الأساسية حتى لا يكون هناك أي نقص أو احتياج ليتشارك به أفراد الأسرة المقيمون مع بعضهم البعض، وتقوم الوزارة بالتدّخل لتوفير ما يحتاجون إليه بشكل أساسي.
ﻛﻴﻒ ﺳﺄﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎش؟بمجرد أن يأتي موعد الصرف فإنه يتم إيداع المبلغ في حساب المستفيد البنكي وعليه أن يذهب لاستلامه.
ﻛﻢ ﻣﺮة ﺳﺄﺳﺘﻠﻢ ﻣﺒﻠﻎ اﻟﻤﻌﺎش؟يودع معاش الضمان الاجتماعي في حسابات المستفيدين مرة واحدة في الشهر.
ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺻﺮف اﻟﻤﻌﺎش ﺑﺄﺛﺮ رﺟﻌﻲ؟لا يُمكن صرف معاش الضمان الاجتماعي بأثر رجعي، وتقوم اللجنة التنفيذية المختصة بأخذ قرار الصرف بأثر رجعي في حالات معينة منها الإيقاف أو نقص القيمة في حالة أن المستفيد خالف الأحكام والقواعد.
ﻛﻴﻒ أﻋﺮف أن ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻣﺒﻠﻎ اﻟﻤﻌﺎش ﺻﺤﻴﺤﺔ إذا ﻃﺮأ أي تغيير ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻲ؟في حالة أن هناك تغيير حدث في أوضاع المُتقدم بالطلب مما يُحدث تأثير على أهليته واستحقاقه للمعاش وقيمته، فيجب أن يتم إبلاغ الوزارة في خلال 15 يوم من وقت التغيير والوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة بإعادة تقييم الاستحقاق.
متى ﻳﺒﺪأ اﻟﻤﻌﺎش؟يبدأ المستحق في الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي مع بداية الشهر الذي يلي قرار قبول الطلبات المُقدّمة.
إذا ﻛﺎن اﻟﻤﺒﻠﻎ اﻟﺬي أﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ مختلفا عما قيل لي، فماذا أفعل؟إذا كانت هناك أي مشكلة بخصوص مبلغ المعاش للضمان الاجتماعي فيجب عليك إبلاغ الوزارة بذلك من خلال الرقم الساخن الموّحد أو عبر خدمة اتصل بنا على بوابتها الإلكترونية.
ﻫﻞ اﻟﻀﻤﺎن ﻳﺮﻣﻢ اﻟﻤنزل؟ليس هناك قرار بذلك ولكنه في الخطة المستقبلية، حيث تسعى الوزارة بكامل جهدها عقد شراكات مع شركات وجهات مختصة بهذا الشأن، وبمجرد أن يتم هذا الأمر فستقوم بتخصيص المسار للمستحقين له.
ﻫﻞ ﻳتم دﻋﻢ اﻷﺳﺮة ﻓﻲ ﺣﺎل وﻗﻮع ﻛﻮارث أو أزﻣﺎت؟عند الكوارث والأزمات تسعى الوزارة إلى تقديم كل الدعم الذي يستلزمه الأمر بالتنسيق مع الجهات المختصة والمانحة للدعم والمساعدة.
متى ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺻﺮف اﻟﻤﻌﺎش؟يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى توقف الصرف للمستفيدين وأبرزها إن اختل شرط من الشروط الخاصة بالأهلية والاستحقاق.
لماذا تعتمد شروط الاستحقاق واستمرارية صرف المعاش على البحث عن عمل؟حتى يتحوّل المستفيد من محتاج للمساعدة إلى مُنتج، حيث أنها توفر للمستحقين برامج خاصة بالتعليم والتدريب والتأهيل لمساعدتهم في تحسين مستوى معيشتهم.
ﻛﻴﻒ يمكنني إﺛﺒﺎت أن ﻃﻔﻠﻲ ﻳﺬﻫﺐ إﻟﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ؟هناك ربط لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع الوزارات والجهات الحكومية الأخرى وبالتالي تحصل منها على بيانات دورية عن المستفيدين.
إذا ﻛﻨﺖ أرﻏﺐ ﻓﻲ تغيير ﺣﺴﺎﺑﻲ اﻟﺒﻨﻜﻲ ﻓﻤﺎذا أﻓﻌﻞ؟في حال رغبت في تغيير أي معلومات من معلومات حسابك البنكي فيجب أن تقوم بإعلام الوزارة بذلك في خلال 15 يوم عبر بوابتها الإلكترونية أو من خلال خدمة الاتصال المباشر على أرقامها أو زيارة أقرب مكتب.
ﻛﻢ ﻣﺮة ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﺗﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻲ؟ليس هناك عدد مُحدد من المرات، فكلما يطرأ أي تغيير على حياتك الاجتماعية والاقتصادية والسكنية فيجب أن تقوم بإبلاغ الوزارة بذلك وتقديم طلب بتحديث ملفك الموّحد عبر بوابتها الإلكترونية.
ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜنني تغيير ﺑﻴﺎﻧﺎت اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻲ؟من خلال زيارة أقرب فرع من فروع مكاتب الضمان الاجتماعي المطوّر أو عبر ملفك الموّحد في البوابة الإلكترونية للوزارة (منصة الدعم والحماية الاجتماعية).
ﻫﻞ ﺳﻴﻘﻮم اﻟﻀﻤﺎن اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺘﺪرﻳﺐ وﺗﺄﻫﻴﻞ وﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻘﺎدر ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ؟بالطبع، فإن من أهم ركائزها هي تقديم الدعم والتأهيل والتدريب للمستفيد بحيث تكون لديه القدرة في الحصول على وظيفة، وتقوم بتقديم شتى الخدمات للبحث عن العمل لكل قادر.
ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻌﺎﻣﻞ ﻣﻦ ﺻﺮف ﻟﻪ اﻟﻤﻌﺎش وﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ أﻧﻪ غير ﻣﺴﺘﺤﻖ؟عليه أن يسترد ما قام بصرفه كاملًا لأنه لا يستحق كل ريال حصل عليه وبعدها يتم إيقاف استحقاقيته وكونه أحد المستفيدين، وفي حالة الرفض تتم مسائلته قانونيًا.
ﻫﻞ ﻫﻨﺎك ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻟﻠﺨﺪاع أو اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ أو ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﻛﺎذﺑﺔ ﻋﻦ ﻋﻤﺪ أﺛﻨﺎء ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻘﺪﻳﻢ أو أﺛﻨﺎء ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻤﻌﺎش؟بالطبع هناك عقوبة كبيرة لأن ذلك تعدّي على أموال الدولة العامة وأخذ مبالغ مالية بدون وجه حق، وبالتالي إدخال أي معلومة كاذبة أو غير صحيحة تُعرّض صاحبها إلى مساءلة قانونية وغرامة أو حبس أو كلاهما معًا.
ما هو سبب نقص مبلغ الاستحقاق من دفعة الى دفعة أخرى؟
تقوم الوزارة بتحديد الرواتب بكل عدل بدون نقص أو زيادة وذلك وفقًا للبيانات المُسجلة لديها من عدد أفراد الأسرة وقيمة الدخل الشهري الذي تحصل عليه.
ماهي آلية رفع شكوى مالية بسبب نقص مبلغ الدعم؟

بالدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية وزيارة حسابك الشخصي، ثم اختيار خدمة (الدفعات المالية) وتحديد أيقونة (تقديم شكوى مالية) وإرفاق الطلب بكافة المستندات والأوراق التي تدعم الشكوى.
كيف يتم تصعيد شكوى مالية على الدفعات، في حال عدم ظهور الأيقونة في النظام؟على المنصة الإلكترونية ستجد أمامك أيقونة (تقديم شكوى مالية للمستفيدين) قم بالنقر عليها لتقديم الشكوى المطلوبة، وخلال المدة التي حددها النظام يجب تقديم الطلب، أما في حالة تجاوز المدة المحددة فلن تظهر أمامك هذه الأيقونة.

العقوبات المقررة للنظام الضمان الاجتماعي في حالة مخالفة المستفيد القانون

في فصل العقوبات تم إضافة بند السجن لمن يحصل على دعم نقدي بغير وجه حق، برأيك هل نسبة هذه الفئة من مجمل مستحقي الضمان مرتفعة؟
إن نظام العقوبات والأحكام الجزائية التي فرضها برنامج الضمان الاجتماعي على المحتالين الهدف الأساسي منه حماية أموال الدولة العامة من أن يتم الاستيلاء عليها، وحتى يحصل كل ذي حق على حقه بكل عدل، وهناك أشكال احتيال متعددة منها عدم الإبلاغ في حالة وفاة العائل أو أحد التابعين، التزوير والغش في التقارير الطبية، في حالة زواج المطلقة أو الأرملة وعدم الإبلاغ أو التسجيل، إذا ادّعت الزوجة هجران زوجها، الالتحاق بوظيفة بدون إعلام التأمينات الاجتماعية بذلك، كتابة معلومات غير صحيحة بخصوص الدخل وعدد الأفراد،  فالنظام جاء من الأساس حتى يحمي الأسرة من إفراط عائلها واستغلال سلطته عليهم وعدم الإنفاق، وقامت الأنظمة الأخرى بتجريم ذلك لحماية الأطفال ووضعت عقوبات قاسية لمَن يدّعي الفقر بدون وجه حق.
كيف يتم التحقق من وصول مبلغ الضمان الاجتماعي إلى مستحقيه النهائيين وأن العائل قد صرفه على من يعولهم وليس على غيرهم، حيث لوحظ في هذا الأمر عدد من التجاوزات؟لأجل هذا الأمر والذي تكرر كثيرًا مؤخرًا فقررت الوزارة بإعداد بعض من التقارير الدورية يقوم بها الباحثون الاجتماعيون للكشف عن ذلك، حيث أن هناك الكثير من العائلين الذين لا يلتزموا بالقوانين ولا ينفقوا على تابعيهم، وهي جريمة يتوجب الإبلاغ عنها لينال جزائه وعقوبته، ويجب على التابع أن يُبلغ الجهات المختصة بذلك، وسيتم فورًا أخذ الإجراءات اللازمة بتعيين عائل آخر للأسرة تتوافر به شروط الأهلية والاستحقاق وينال الآخر جزائه إما بالحبس أو الغرامة أو كلاهما معًا.

الاستعلام عن أهلية طلب الضمان الاجتماعي المطور عبر نفاذ

وبعد تقديم طلب للاستفادة من الدعم، يمكنك أن تستعلم عن الأهلية والاستحقاق، وذلك يتم بشكل إلكتروني باتباع الإجراءات التالية:

  • ادخل مباشرة على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية التابعة للبرنامج من خلال هذا الرابط.
  • اضغط على تبويب “بدء الخدمة”.
  • يتم فتح صفحة جديدة.
  • ننقر على مربع “بوابة النفاذ الوطني الموّحد”.
  • ستجد أمامك خانة فارغة اكتب فيها رقم الهوية الشخصية.
  • اكتب بعد ذلك كلمة المرور.
  • انقر على مربع “تسجيل الدخول”.
  • أضف الرقم الذي ظهر أمامك في الخانة الخاصة به.
  • الدخول على تبويب “الطلبات”.
  • سيتم عرض كل الطلبات التي تتعلق ببياناتك المدخلة.
  • انقر على رمز العين.
  • سيتم عرض الأهلية.
  • قد تكون الحالة إما مؤهل أو غير مؤهل.
  • في حالة أنك مؤهل، فسيتم صرف المبلغ في الموعد المحدد.
  • أما في حالة عدم الأهلية فيمكنك تقديم طلب اعتراض على ذلك.

الشروط الأساسية للحصول علي دعم الضمان الاجتماعي المطوّر

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مجموعة من الضوابط والشروط حول أهلية الأشخاص التي تتقدم بطلب للحصول على الدعم، ومن بين هذه الشروط كل مما يلي:

  • حاملو الجنسية السعودية هم مَن يمكنهم أن يتقدّموا بطلب للدعم.
  • ولكن يمكن لمواطن الأجنبية التي تزوجت من مواطن سعودي الجنسية ولديهم أبناء.
  • يجب أن يكون كل المتقدمين مقيمين في أراضي وطنهم السعودية.
  • لا يجب أن يقل الدخل الشهري للمستقلين أو المتقدمين عن الحد الأدنى لمعاش الضمان وقيمته 1100 ريالًا سعوديًا للعائل.
  • أما بالنسبة لكل فرد من أفراد الأسرة، فيجب ألا يقل نصيب كل فرد منهم عن 550 ريالًا سعوديًا.
  • هناك بعض الخدمات الصحية والتعليمية والتدريبية لأبناء المستفيدين، عليهم أن يقوموا باستيفائها كلها.
  • عندما يصل أبناء الأسرة إلى سن الثمانية عشر ولديهم القدرة على العمل، فيجب عليهم أن يلتحقوا ببرامج التوظيف المقدمة منها.
  • لا يجب أن يكون المستفيد مقيم في أي مركز إيواء تابع لحكومة السعودية أو يحصل على دعمًا من المؤسسات الخيرية.
  • بالإضافة إلى أنه يجب ألا تكون لديه أصولًا عريقة، وألا يكون هناك أكثر من مسكن أو مركبة واحدة مسجلة باسمه.
  • إذا كان العائل لديه أكثر من أسرة، فيجب أن تكون كل أسرة مستقلة في منزل خاص بها وليسوا في نفس المنزل.
  • في حالة أن هناك أحد أفراد الأسرة يدرس خارج المملكة، فإن هذا لا يؤثر نهائيًا في المعاش الذي يحصل تحصل عليه.

الأسباب التي تؤدي إلى عدم أهلية الضمان المطوّر في المملكة

بعد أن تقدم طلبًا ويتم رفضه أو يتم قطع المعاش بشكل مفاجئ، فإن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم أهلية المتقدمين، ومن بين هذه الأسباب كل مما يلي:

  • في حالة أن عدد المركبات المسجلة باسم المستفيد زادت عن مركبة واحدة.
  • وكذلك الحال بالنسبة للسكن، فإن كان هناك أكثر من مسكن مسجل باسمه.
  • إذا تم سجن المستفيد.
  • وأيضًا إذا كان مقيم خارج المملكة مدة تزيد عن سنة وقت تقديم الطلب.
  • العمالة المنزلية والمهنية للمستفيدين زادت عن إثنين.
  • الدخل الشهري للعائل والمستفيدين زاد عن الحد المانع لمعاش الضمان.

ضوابط برنامج الدعم الضمان الاجتماعي المطوّر

وهناك ضوابط وقواعد أساسية يعمل على أساسها برنامج الضمان، حيث:

  • الاستفادة من خدمات البرنامج الإلكترونية يتم الاستفادة منها من خلال موقع الوزارة الرسمي.
  • بخصوص الإعلان عن أهلية المتقدمين ودفعات التسجيل، فيتم ذلك بعد 60 يومًا من تقديم الطلب.
  • الاستفادة من البرنامج يعمل على تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطن من المأكل والمشرب والمسكن وأمور العلاج والعمليات الجراحية.
  • يمكن لكل مستفيد من البرنامج أن يلتحق به خلال مراحل التسجيل التي توضحها الوزارة وتفتح الباب في أوقات معينة من خلال رابط موقعها الرسمي.
  • يجب أن يتم الالتزام بكل المتطلبات والشروط التي تخص البرنامج من الأهلية والاستحقاق وكذلك ما يخص أمور تحديث البيانات بشكل دوري.

كيفية احتساب دعم الضمان الاجتماعي المطوّر الجديد 1446

يمكنك أن تحتسب نصيب الفرد وقيمة كل شخص من المتقدمين على البرنامج من خلال آلية معينة، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة المنصة الإلكترونية الرسمية للدعم والحماية الاجتماعية من هنــا.
  • بعد ذلك ادخل على حاسبة الضمان الاجتماعي المطوّر.
  • سجل الدخول إلى الحساب الشخصي.
  • اكتب اسم المستفيد في أول حقل.
  • في الحقل الثاني اكتب كلمة المرور.
  • انقر على مربع “تسجيل الدخول”.
  • سيتم إدخالك إلى صفحة بها مجموعة من البيانات التي عليك ملئها.
  • أدخل البيانات الخاصة بعدد أفراد الأسرة (التابعين وليس العائل).
  • اكتب قيمة المرتب الشهري الذي تحصل عليه الأسرة (كل فرد من أفرادها).
  • وبعد ذلك انقر على زر “احتساب”.
  • سيتم عرض نصيب كل فرد من أفراد الأسرة المستفيدة من العائل والتابعين.

اقرأ أيضًا: حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد ما هي خطوات احتساب معاش الضمان

ما هي الفئات المستهدفة من دعم الضمان المطور؟

وحددت الوزارة الفئات التي من شأنها أن تستفيد من دعم الضمان الاجتماعي، ومن بينها كل مما يلي:

  • أولًا الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • كبار السن والذين لم تعد لديهم القدرة على العمل.
  • المرأة التي تركها زوجها ولديها أبناء لا تتمكن من إعالتهم.
  • المطلقة أو الأرملة سواء كانت سعودية الجنسية أو أجنبية ولكن لديها أبناء.
  • الأسر السعودية التي ليس في مقدرتها المادية أن توفر مصاريفها اليومية.
  • العائلات الفقيرة جدًا والتي لا يمكنها تأمين دخل لكفاية نفسهم.
  • المواطن السعودي الذي يعاني من أي مرض من الأمراض المزمنة.
  • اليتامى الذي ليس لديهم أي شخص يعولهم من الوالدين أو الأقارب.
  • أبناء المواطنين الذين فُقدوا أو تم سجنهم.
  • الفئات التي تجاوزت سن الثمانية عشر وحالتهم المادية صعبة وليس لديهم القدرة على العمل.

اقرأ أيضًا: استعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية الرابط والطريقة

المستندات اللازمة للقبول في دعم الضمان المطوّر

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من المستندات التي يتوجب توفيرها عند تقديم الطلبات، وتتمثل في كل مما يلي:

  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الشخصية للمواطن السعودي.
  • وبالنسبة للمقيمين الأجانب فيتوجب تقديم نسخة من بطاقة الإقامة.
  • صورة من أصل السجل الأسري وكذلك واحدة من شهادة الميلاد.
  • أصل شهادة المؤهل الدراسي وصورة طبق الأصل منه.
  • إذا كان عاملًا فيجب تقديم صورة من عقد العمل وشهادة الخبرة التي حصل عليها.
  • كشف الحساب البنكي وصورة منه ويجب أن يكون شاملة المرتب الشهري لمدة ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضًا: اليك الحد المانع للضمان المطور الجديد مع طريقة الحساب

آلية صرف معاش الضمان الاجتماعي المطوّر الجديد

وأكدت الوزارة أنه يمكن لجميع مستفيدي الضمان الذين ظهرت أهليتهم من دعم الضمان أنه يمكنهم الصرف من في المواعيد المحددة للصرف والتي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتم إبلاغ المستفيدين خلال عشرين يومًا من تقديم الطلب بقبوله وكذلك في حالة الرفض أيضًا يتم الإعلام.

اقرأ أيضًا: شروط الضمان المطور للاعزب الجديدة

كيف أقدّم اعتراض على رفض طلب الضمان المطوّر؟

من بين أهم الخدمات وأعظمها على طلبات الضمان الاجتماعي، هو طلب الاعتراض على رفض الاستحقاق والأهلية، فهذا يساعد في أن يحصل كل شخص على مستحقاته إن كان لديه الحق في الحصول على الدعم، ويمكنك تقديم الطلب باتباع الخطوات التالية:

  • توّجه مباشرة إلى المنصة الرسمية للدعم والحماية الاجتماعية من هنــا.
  • اضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  • من ملفك الشخصي اختر خدمة “برامج الدعم المتاحة لي”.
  • اختر البرنامج الذي يناسبك.
  • ثم قم بتحديد السبب الذي أدى إلى رفض الطلب.
  • اكتب الأسباب التي أدت إلى تقديمك الطلب والتي توضح أهليتك.
  • أرفق المستندات والأوراق التي تدعم الطلب مع طلب الاعتراض.
  • انتظر حتى تتم مراجعة الطلب وسيتم الرد عليك مرة أخرى بالقبول أو الرفض.

اقرأ أيضًا: كم يصرف الضمان الاجتماعي للتابع .. كم يصرف الضمان الاجتماعي للمعاقين

قبول طلب الاعتراض على رفض أهلية الضمان

بعد أن تقوم بتقديم الاعتراض وبعد أن تتم دراسته لمدة حوالي 60 يومًا، فإنه يتم الرد عليك بالقبول، وبعد قبول طلبك يمكنك أن تبدأ بالاستفادة من الدعم في الوقت المحددة له في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.

اقرأ أيضًا: رقم الضمان الاجتماعي المطور الموحد المجاني 

هل تحديث البيانات في الضمان الاجتماعي هام؟

نعم بالطبع، فإن عملية التحديث هي من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها كل متقدم على البرنامج، حيث أنه إن لم تقم بتحديث البيانات فإنه من الممكن أن يتم إيقاف الدعم المقدم لك فورًا أو أن يتم تغريمك غرامة بكل ما استفدت منه بدون وجه حق، وتتمثل أهميتها في الآتي:

  • تضمن هذه العملية أن يصل الدعم للمستفيدين وفقًا للشروط المتاحة.
  • توفر من خلاله بيانات جديدة لكل مستفيد تضمن من خلالها استمرارية استفادته من الدعم.
  • كما أنها تضمن وصول كل خدمات المستفيدين في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا: استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني الرابط والطريقة

طريقة تحديث بيانات الضمان المطور إلكترونيًا

يتم تحديث البيانات من خلال مجموعة من الخطوات التي تتمثل في كل مما يلي:

اقرأ أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجة الجديدة

كيفية تحديث بيانات الضمان المطور منصة الدعم والحماية الاجتماعية

من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية يمكنك أن تحدث بياناتك بسهولة وذلك من خلال اتباع الآتي:

  • عليك بالدخول مباشرة إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • اضغط على زر “تسجيل الدخول”.
  • ادخل على خانة المستفيدين.
  • اختر “تحديث البيانات”.
  • حدث البيانات المراد تغييرها.
  • ثم انقر على زر “حفظ التغييرات”.

اقرأ أيضًا: شروط الضمان الاجتماعي المطور للطلاب وما هي خطوات الحصول على الدعم

من أين يتم صرف معاشات الضمان المطوّر في السعودية؟

أجابت الوزارة على هذا التساؤل وهي أنه يمكن لكل المستفيدين أن يصرفوا المعاشات من أي بنك من البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية بداية من الساعة الثانية عشر ظهرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!