ما هي أنواع الجذور في النباتات؟ الفرق بين الجذور والسيقان

ما هي أنواع الجذور في النباتات؟ الفرق بين الجذور والسيقان
ما هي أنواع الجذور في النباتات بالكامل

ما هي أنواع الجذور في النباتات بالكامل؟ وهل هناك فرق بين الجذور والسيقان في النباتات؟ حيث تعتبر الجذور أحد أهم الأجزاء في النبات. ذلك نتيجة عن المهام الأساسية التي تقوم بها من نقل الماء والغذاء إلى باقي الأجزاء. كما أنها في الغالب ما تكون أسفل مستوى الأرض وفي بعض الأحيان قد تنمو فوق الأرض في أنواع معينة من النبات.

ما هي أنواع الجذور في النباتات المختلفة؟

تعتبر الجذور أحد أجزاء النباتات المختلفة الأساسية. كما أنها مسؤولة عن العمليات الأساسية لنمو النبات. كذلك توجد أنواع متنوعة من الجذور نتعرف إليها فيما يلي:

  • الجذور الوتدية: أغلب النباتات ذات الفلقتين تتميز بامتلاك جذور وتدية. والتي تعني نمو الجذر الأساسي باستطالة أسفل أعماق سطح الأرض. كما من هذا الجذر يتفرع عدد آخر من الجذور الثانوية.
  • الجذور الليفية: وهي تنمو بالنباتات أحادية الفلقة بشكل أساسي. كما تتميز هذه الجذور بنعومتها وكونها متشعبة بأحجام متقاربة للغاية. كما أنها تظهر في منطقة قاعدة ساق النبات بصورة مباشرة. ومن أهم نباتاتها الأرز والقمح والذرة والموز.
  • الجذور الزاحفة: يتم تعريف هذه الجذور على أنها جذور تنمو على مقربة من سطح الأرض ولا تصل إلى العمق. كما تشتهر بطولها وامتدادها الكبير لتغطية مساحات شاسعة.

أبرز أنواع الجذور العرضية

عندما نتحدث عن أنواع الجذور يجب أيضًا العلم أن هناك نوع يتفرع منه أكثر من نوع آخر وهي الجذور العرضية. والجذور العرضية تعرف على أنها الجذور التي تتشعب من أماكن غير متعارف عليه في النبات مثل الأوراق أو الساق. كذلك تتمثل أهم أنواعها في النقاط التالية:

  • الجذور الخيطية أو الليفية: هي عبارة عن جذور رقيقة تنمو من العقد الأرضية التي تقع في قاعدة الساق. كما أنها دقيقة تشبه الخيوط وتوجد في النباتات ذات الفلقة الواحدة مثل الشعير.
  • الجذور الهوائية: وهي تخرج من السيقان الهوائية التي تتجه إلى الأسفل ثم تمتد في الهواء لتصل إلى سطح الأرض. كذلك ينتشر هذا النوع في نبات التين البنغالي.

أي من النباتات تمتلك جذور درنية

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي أنواع الجذور في النباتات بالكامل يجب العلم أن أنواع الجذور لم تنتهي عند هذا الحد. حيث تعتبر الجذور الدرنية إحدى أنواع الجذور الشهيرة. هي عبارة عن جذور ذات سمك كبير وملحوظ والتي يمكنها تخزين الغذاء الذي يكون النبات بحاجة إليه.

شاهد أيضاً:  كم مستقيماً يقسم الشكل الى قسمين متماثلين تماماً في الأشكال الهندسية؟

ذلك من أجل أن ينمو بشكل طبيعي ومتكامل. ومن أهم النباتات التي تمتلك جذور درنية الآتي:

  • البطاطس: وهي درنات نشوية وتتميز الملمس الناعم وتستخدم بعدة طرق مختلفة.
  • البطاطا الحلوة: وتنقسم في أنواعها إلى بطاطا حلوة برتقالية وبيضاء وأرجوانية أيضًا.
  • الكسافا: وهي إحدى الخضروات النشوية التي تمتلك طعم خفيفة وتدخل في العديد من الأنظمة الغذائية في أمريكا الجنوبية وآسيا.

ما الفرق بين الجذور والسيقان في النباتات

كذلك من الأمور التي يخلط الأشخاص بينها هي الجذور والسيقان. كما يجب العلم أنهم من أهم أجزاء النبات ولكن هناك فرق بينهم في عدة أمور. كذلك تنحصر أهم هذه الفروق فيما يلي:

الفرق الواضح بين الجذور والسيقان في التركيب

يعد التركيب أبرز الأشياء التي يمكن من خلالها ملاحظة الفرق بين الجذور والسيقان. ذلك من خلال الآتي:

  • الجذور: تعتبر جزء أحادي الخلية من النبات. كما أنها متكونة من مجموعة من البراعم والشعيرات وتمتلك أطراف تعرف باسم الغطاء الجذري. كما أنها في مراحل نموها الأولى تكون بيضاء الله ثم تصبح أغمق بعض الشيء لتصبح بنية اللون.
  • السيقان: تعتبر الجزء ذو الخلايا المتعددة وتتكون من تراكيب نباتية مثل الأزهار والبراعم. وتمتلك أطراف معروفة باسم الأطراف البراعمية وتتميز بلونها الأخضر من اللحظة الأولى من النمو.

الفرق بين الجذور والسيقان من أثر قطعها من النبات

كذلك من أهم الفروق التي يمكن من خلالها معرفة الفرق بين الجذور والسيقان هو عند قطعها من النبات. ذلك يتم في النقاط التالية:

  • الجذور: يختلف تأثير قطعها من نبات لآخر. فيمكن أن يكون ضروري لتعزيز نموها أو موت النبات.
  • السيقان: تأثير قطعها على النبات يعتبر من الأمور الإيجابية.

تتلخص إجابة سؤال ما هي أنواع الجذور في النباتات بالكامل في وجود أنواع عديدة من الجذور تختلف باختلاف النباتات. كما أن كل نبات يمتلك نوع مختلف من الجذور.

error: Content is protected !!