اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

البليهي وش يرجع وما اصل العائلة

إذا كنت أحد المتسائلين حول البليهي وش يرجع، فهذا الموضوع مُقدّم لك بكل تأكيد، حيث أنه نظرًا لكثرة العائلات التي تنتمي إلى هذه القبيلة والموّزعة إلى مختلف الأماكن في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة، حيث أنه من خلال هذا المقال سنقوم بطرح الأصل الذي ترجع إليه وأبرز المعلومات عن أشهر الشخصيات فيها.

البليهي وش يرجع وما اصلها

يمكننا أن نجيب على التساؤل بخصوص البيهي وش يرجع بأنهم يرجعون إلى بليهي بن كادي بن شماس بن سابق بن حسين بن شماس بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد، ويرجع أصلهم إلى النبي إدريس -عليه السلام-، وهم ينتمون إلى قبيلة الدواسر الشهيرة وفخذهم من الوادعين، حيث ان جدّهم هو عبد العزيز البليهي، وأُطلق عليه هذا اللقب في واحدة من تلك المعارك التي شارك فيها وخاضها أهل الشماس.

حيث أن جدّهم كان أحد الأبطال الشجعان الذين لم يخشوا شيئًا وكانوا يقدمون على الموت وظهر ذلك في الكثير من المواقف، فكان بطلًا عظيمًا وظل يحارب حتى بالرغم من جروحه العميقة البالغة التي أصيب بها خلال المعارك، وقام بالمشاركة في الحروب مع أبناء عمه آل شماس الوداعين، وتم تلقيبه بالبليهي ومعناها الجمل الصبور المُتحمّل.

أقرأ أيضًا: عبدالرحمن غريب وش يرجع؟ ما هو أصل عبد الرحمن غريب؟ السيرة الذاتية ويكيبيديا

في أي الأماكن تنتشر قبيلة البليهي؟

تنتشر قبيلة البليهي في الكثير من المناطق داخل المملكة العربية السعودية، وهناك عائلة واحدة فقط تسكن في الكويت في ومن أبرز المناطق التي سكنوها البريدة وحائل والرياض وجدة والشماسية والشماس، والكثير من المناطق الأخرى في المملكة، ويوجد الكثير من علماء البلاد وأدبائها الذين نزحوا من منطقة الوادي مع الجد الأكبر لهم شماس بن غانم بن ناصر بن زايد، وانتقلوا بعد ذلك من فروعهم العليا إلى مناطق أخرى.

أقرأ أيضًا: قبيلة طلال مداح وش يرجعون؟ وما هو اصلهم السيرة الذاتية للعائلة

أشهر بطون قبيلة البليهي

هناك الكثير من الشخصيات الهامة والشهيرة التي تنتمي إلى قبيلة البليهي من الأدباء ولاعبي كرة القدم والشعراء، ومن أبرزهم كل مما يلي:

  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن مانع البليهي، وكان من الشيوخ الذين نجحوا في أن يخرجوا من بين أيديهم الكثير من المشايخ المؤثرين منهم محمد بن سليم وعمر بن سليم وعبد الله بن فداء.
  • الأمير صالح بن محمد بن صالح البليهي، وكان يعمل في الكثير من المناصب والأماكن الهامة منها وكيل لإمارة منطقة حائل وأمير لمحافظة منطقة تيماء التابعة لتبوك.
  • الشيخ صالح إبراهيم البليهي، وكان من أكثر الأشخاص التي تتسم بورعها وتقاها، وقام بتأليف الكثير من المؤلفات الهامة ومن أبرزها السلسبيل في معرفة الدليل.
  • الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن سليمان البليهي، وتولى قضاء مدينة تبوك وكذلك منطقة نجران السعودية.
  • عبد الله بن عبد العزيز بن صالح البليهي، وكان متوليًا لشرطة الحرم المكي وقام بالمشاركة في الكثير من الحروب في منطقتي مكة المكرمة والحجاز.
  • الشيخ عبد الرحمن بن حمود بن مانع البليهي الذي نجح في أن يشغل الكثير من الوظائف وأبرزها معلمًا في مختلف المعاهد العلمية في المملكة.
  • علي بن محمد بن صالح البليهي الذي حاز على ولاية إمارة من أكبر الإمارات والمراكز في الحدود الشمالية في السعودية.
  • الدكتور عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم البليهي وحصل على شهادة الدكتوراه من الأزهر الشريف وشغل منصب مدير عام في الأوقاف التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

أقرأ أيضًا: الهريفي وش يرجع؟ جميع المعلومات عن عائلة فهد الهريفي وزوجته

مَن هو لاعب الكرة الشهير علي البليهي (ويكيبيديا)؟

هو أحد لاعبي كرة القدم الشهيرين الذين يلعبون في صفوف نادي الهلال السعودي وكذلك المنتخب السعودي، ولد في الـ21 من شهر نوفمبر لعام 1989م وعمره الآن يبلغ تقريبًا الـ35 من عمره، وبدأ في المشاركة في رياضة كرة القدم منذ عام 2015م واحترف دوليًا في سنة 2018م.

أقرأ أيضًا: المقبل وش يرجع؟ وما هو اصل العائلة

ما هو سبب تسمية البليهي بهذا الاسم؟

إن هذه الكلمة تعني الجمل الصابر، وتمت تسميتها بذلك نظرًا لأن الجد الكبير لهذه العائلة شارك في الكثير من المعارك والحروب الشديدة واشتهر بصبره وشجعاته وعزيمته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!