المرشدي وش يرجع ما هو اصل عائله المرشدي

المرشدي وش يرجع ما هو اصل عائله المرشدي
المرشدي وش يرجع 

المرشدي وش يرجع، تعرف عائلة المرشدي بأنها من أهم وأشهر العائلات بالمملكة العربية السعودية والوطن العربي بأكمله، بالإضافة إلى أنه ينتشر أفراد كثير من هذه العائلة في بلاد الشام وليبيا وتونس والجزائر والكثير من الدول الأخرى، ولذلك سوف نقوم بتوضيح الكثير من المعلومات الهامة عن هذه العائلة فيما يلي.

لمن ترجع عائلة المرشدي

من الجيد معرفة أن عائلة المرشدي هم يكونوا المراشدة التابعين لقبيلة عتيبة، وهم سكنوا في القدم في منطقة نجد، ويجب العلم بأنه يرجع أصولهم إلى مزحم من الروقه، وتعرف عائلة المرشدي بأنها من أهم بطون قبيلة عتيبة، ولاسيما أن الكثير من الأفراد التابعين لعائلات المرشدي هم يعودوا في أصولهم لمزحم العتيبي.

وأنه توجد الكثير من الوثائق التاريخية التي أوضحت أنه يوجد الكثير من الأسر التابعة لعائلة المرشدي في الوطن العربي التي لا تنتسب إلى قبيلة عتيبة، ولكن نسب هذه العائلات يعود لقبيلة عنزة، وهي أيضاً من المعروف عنها أنها قبيلة كبيرة للغاية وتتمتع بشهرة ومكانة عالية في الوطن العربي.

ماهي شجرة قبيلة المرشدي؟

حيث انها تم تصنيفها منذ القدم لثلاثة بطون مشهورة للغاية، وهم يكونوا كالتالي: آل حميد، وبطن آل محمد، وبطن الهراجفة، وكل من هذه البطون ينحدر منها العديد من الفروع والفخوذ، وكل هذه البطون تعود في الأصل لمزحم العتيبي، أي أنه أغلبية من يحمل لقب عائلة المرشدي يحمل لقب العتيبة.

و أغلبهم سكنوا مصر وشمال أفريقيا ومعظم المناطق في دولة ليبيا، بالإضافة إلى أنه سكنوا في محافظة الطائف والرياض والكثير من المناطق المجاورة لها، ومن الضروري أن تعلم أن المزاحمة هم يكون من سلالة: “الشريف مزاحم ابن منصور ابن برق ابن عتيبة بن الأحمير الأول العتبي الشبابي المدهك الأحمر التابع للهلالي الحسيني الحسني” أي أن هذه العائلة يرجع نسبهم إلى الأشراف لآل البيت.

شاهد أيضاً:  حساب نواف الاسيوي تويتر الرسمي والسيرة الذاتية له

بالإضافة إلى أن نسبهم ممتد حتى مضر وعدنان، أي أن هذه القبيلة تجمع بين كلاً من الشرف والعراقة.

نسب المرشدي لمن يرجع في الأصل

لابد أن تعلم أن المراشدة هم الجمع لكلمة المرشدي، وأنهم يرجعوا في الأصل للمزاحمة والتي ترجع للروقة وأخرهم هم العتيبة، وقد رفضت هذه القبيلة السيطرة على العديد من الأراضي، وأنهم قد عاشوا في العديد من المناطق مثل: الخضغرة والحنابج وكبشان أيضاً.

وقد سكنوا أيضاً في الكثير من الأودية مثل: وادي أبي طريفاء وكانوا يعيشوا في هذا الوادي مع قبيلة المهادلة، ووادي أجلى، وأقاموا أيضا في جبال البطولة وكانوا يعيشوا مع قبائل العصمة فيها، وفي فترة من الزمان عاشوا في وادي الثعل ووادي البريكة والكثير من الأودية الأخرى.

هل ترجع عائلة المرشدي لقبيلة عنزة؟

توجد الكثير من الأقاويل التي توضح أن عائلة المرشدي ترجع لقبيلة أخرى غير قبيلة عتيبة، وسوف نقوم بتوضيحها:

  • الضروري أن تعلم أن عائلة المرشدي يرجع بطن من بطونها لقبيلة عنزة، ويسكن أفراد هذه القبيلة في منطقة الأحساء، بالإضافة إلى أنهم الكثير من الدولة العربية سواء في بلاد الشام أو غيرها الكثير من الدول في شمال أفريقيا.
  • وقد سكنوا في المملكة العربية السعودية بكثرة في منطقة نجد وبالتحديد في إمارة عفيف.
  • ومن الجيد معرفة أنه يوجد الكثير من أفراد القبيلة التي سكنوا في مصر، وهم يكونوا تابعين لبطون قبيلة عتيبة في الأصل، وليس لقبيلة عنزة.
  • ويوجد فرع من فروع عائلة المرشدي الذين يسكنون في حائل، وهم يكونوا تابعين لقبيلة عتيبة بالتحديد، وعاشوا فيها نتيجة حدوث خلاف بينهم وبين أبناء عمومتهم.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص المرشدي وش يرجع، و وضحنا لمن ترجع أصول ونسب هذه القبيلة في الأصل.

error: Content is protected !!