العواجي وش يرجع ما هو اصل عائلة العواجي في السعودية

العواجي وش يرجع ما هو اصل عائلة العواجي في السعودية
العواجي وش يرجع 

العواجي وش يرجع، تضم المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل العربية العريقة، والذين يكونوا لهم تاريخ مميز وبارز بالمملكة بل وفي منطقة شبة الجزيرة العربية، لذلك فإن أبناء كل قبيلة ترغب في التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص قبيلتهم.

لمن ترجع قبيلة العواجي

تعرف قبيلة العواجي بأنها من أهم وأبرز القبائل العربية التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، ولابد أن تعلم أن نسب هذه القبيلة يرجع إلى قبيلة بني مروان، وأكثر ما يميز هذه القبيلة أنها كانت تفضل السكن في الصحراء، وهذا يدل بالتأكيد أن هذه القبيلة تكون بدوية في الأصل.

ويجب العلم بأن أفراد هذه القبيلة كانوا يفضلون التنقي بين الكثير من بلاد المراعي، ويوجد العديد من أفراد القبيلة الذين يسكنون في منطقة جنوب حيران والتي توجد بمنطقة شمال اليمن، و امتدوا أفراد القبيلة لمنطقة شمال عبس، ويجب أن تعلم أن أفراد هذه القبيلة تمتلك العديد من الجذر في المملكة العربية السعودية ودولة اليمن.

ماهو أصل عائلة العواجي لأي قبيلة ترجع؟

ترجع لقبيلة العجمان، وهي سكنت شمال اليمن وكانوا يسكنوا في البيوت الكبيرة والقصور، وبعد ذلك انتقل أفراد القبيلة للعيش في منطقة القصيم و المتواجدة بالمملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أنه توجد الكثير من العائلات التي لعائلة العواجي الذين عاشوا في مدينة جازان بالمملكة، وفي عدة مناطق أخرى بالمملكة، وقد استقر أفراد منها أيضاً في كلاً من قرى زمزم ومصليبة.

ولاسيما أن هذه القبيلة ينحدر منها الكثير من الفخوذ، وهم يكونوا كالتالي: ” فخذ بني خديش، و فخذ بني طارش، والشعالفة، وأيضاً بني جريد, وغيرها الكثير”.

ما يشتهر به قبيلة العواجي

يجب أن تعلم أن قبيلة العواجي تشتهر بأنها كانت تقوم بعمل في الكثير من المهام المختلفة، حيث أنها كانت تهتم بتربية المواشي، و الأغنام والضأن، وكانت تفضل أن تقوم بتربية الإبل، وبالإضافة إلى أنها احتلت مركز كبير في الصيد البري للكثير من الأنواع المختلفة للحيوانات البرية، فهي تضم العديد من الحيوانات البرية المهددة بالإنقراض، مثل: الإبل العواجيات.

شاهد أيضاً:  اللهيبي وش يرجع؟ ما هو نسب العائلة والدول التي تقطنها

بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من أفراد القبيلة الذين تولوا العديد من المناصب الهامة، والتي كان لها مكانة عالية و مرموقة بالمملكة، و يضموا الكثير من رجال الأعمال الذين كان لهم دور كبير وهام في النهضة التي تحدث بالمملكة.

ما هو دور قبيلة العواجي في قيام الدولة السعودية؟

قامت كافة القبائل التابعين لقبيلة بني مروان  حيث أنهم شاركوا في العديد من الحروب الأولى للمملكة العربية السعودية، وخاصةً في أراضي تهامة، ويجب العلم بأن قبيلة العواجي هي كانت من أول الصفوف في الحرب.

وكان لها دور كبير في الحرب الثالثة التي قامت بها المملكة العربية السعودية، ولابد أن تعلم بأن القبائل التابعة لقبيلة بني مروان شاركوا في حصار الدولة المتوكلية ، فقد كان لها دور عظيم في قطع الطرق الجبلية، بهدف أن يتم منع الدخول لكافة المؤن للدول المحاصرة.

ويجب العلم بأن هذه القبيلة كانت من أوائل القبائل التي قامت بالمشاركة وكان ولائها كبير للمملكة العربية السعودية، وحتى الآن فهي تشارك في نهضة المملكة التي تحدث في الوقت الحالي.

أبرز وأهم شخصيات قبيلة العواجي

تضم الكثير من الشخصيات الهامة و البارزة بالمملكة العربية السعودية، وهم يكونوا كالتالي:

  • الشيخ المشهور والمعروف بالمملكة حمود العواجي.
  • والشيخ محمد بكري أيضاً، والشيخ المعروف محمد مزيد العواجي

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات عن العواجي وش يرجع، وبالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح أهم وأبرز الشخصيات البارزة المتواجدة في المملكة العربية السعودية.

error: Content is protected !!