البسامي وش يرجع ما هو اصل قبيلة البسامي وأهم الشخصيات

البسامي وش يرجع ما هو اصل قبيلة البسامي وأهم الشخصيات
البسامي وش يرجع 

البسامي وش يرجع، ينحدر من عائلة البسامي الكثير من البطون و الفخوذ المختلفة، فهم منتشرون في الكثير من الدول العربية وخاصةً المملكة العربية السعودية، وأكثر ما يميز هذه العائلة أنها لعبت دور مميز في الكثير من المجالات المتعددة بالمملكة، أي أنه كان له دور كبير في نهضة المملكة، وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص هذه العائلة.

لمن ترجع اصول عائلة البسامي

نظراً لمواقف عائلة البسامي الرائدة في الوطن العربي، لذلك فإنه يكثر البحث عن هذه القبيلة للتعرف على المعلومات التي تخصها، وهي تكون كالتالي:

  • يطلق على هذه العائلة لقب آل بسامي، وهي تكون من أهم القبائل العربية الكبيرة، ومن الجيد معرفة أنه يرجع أصولها للمملكة العربية السعودية.
  • حيث أنه يعيش أكبر عدد من هذه القبيلة في المملكة، فقد يصل عددهم لحوالي 4500 فرد، ولها مواقف باسلة في المملكة والتي قامت بها في الكثير من المجالات المتعددة.
  • وقد اشتهرت هذه القبيلة بقوتها الكبيرة للغاية، وأنها تضم الكثير من الشخصيات المرموقة، فهي تضم الكثير من الأشخاص الذين يكونوا أصحاب رؤوس الأموال.
  • هذه القبيلة تتميز بأنه يكون لها الكثير من المواقف الباسلة، حيث أنها قامت بحل العديد من النزاعات المختلفة والتي كانت تحدث بين العديد من القبائل أو من بين بعضها البعض، وهذا ما جعلها تتمتع بالقوة سواء كان في المملكة أو في شبه الجزيرة العربية بصفة عامة.

من أي قبيلة ترجع عائلة البسامي؟

يجب العلم بأن عائلة البسامي ترجع في الأصل لقبيلة آل صقر عبيدة، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى “بسام ابن يوسف ابن إسماعيل ابن صقر ابن عباس دعاس عبيدة”, و تواجدت أفراد القبيلة في كلاً من المناطق التالية، وهي: ظهران، ومنطقة نجران، وبالتحديد -نهم سكنوا في المحافظة التي تكون تابعة لسراة بعبيدة، وهذه القبيلة انقسمت لثلاثة أقسام، وهي يكونوا:

شاهد أيضاً:  هل من صفات الملك عبدالعزيز الشجاعة ام لا
  • القسم الأول ” آل الصقر”: ويتبع لهذا القسم كلاً من العائلات التالية، وهي تكون: ” عائلة آل اسماعيل،وآل سليمان، وآل عائد”.
  • الثاني وهو “آل إسماعيل”: ويجب العلم بأنها تضم كلا من العائلات التالية، وهي تكون كالتالي: ” آل يوسف، وعائلة آل عابس”.
  • أما القسم الثالث “آل يوسف”: ويضم هذا القسم العائلات التالية، وهي تكون كالتالي : ” عائلة آل بسام، عائلة آل بني نهار، والكوادر”.

 أصول عائلة البسامي من أي مكان؟

توجد الكثير من المصادر التي أوضحت أن عائلة البسامي ترجع في الأصل لمحافظة “سراة عبيدة” بالمملكة، وهذه المحافظة تكون متواجدة بالتحديد على الخط الذي يقوم بفصل منطقة الجنوب في مدينة ظهران، وفي منطقة الشمال لمدينة نجران.

بالإضافة إلى أنه يجب العلم بأنهم كانوا يسكنون في منطقة خميس مشيط، وسكنوا أيضاً في منطقة أبها، وأن الكثير من أفراد القبيلة في الوقت الحالي يسكنون في المملكة العربية السعودية.

ولاسيما أن أغلب أفراد القبيلة يعملوا في الكثير من المجالات المتعددة والهامة، فيوجد البعض منهم الذين يعملوا في التجارة، والبعض الآخر يعمل في المؤسسات والهيئات الحكومية، وأن كثيرا منهم تولى عدة مناصب لها أهمية كبيرة بالمملكة.

أهم الشخصيات المشهورة لعائلة البسامي

توجد الكثير من الشخصيات المشهورة والتي يكون لها أهمية كبيرة بالمملكة، وقد تولوا الكثير من المناصب الهامة بالمملكة، وقد حققوا الكثير من الإنجازات و شاركوا في نهضة المملكة، وهذه الأشخاص تكون كالتالي: “الكتور عبد العظيم البسام، والشاعر المشهور سعد بن هادي البسامي، وأيضاً الشاعر سعيد البسامي، والكاتب والمخرج الذي لمع في عالم الفن وهو  سليمان البسام، والشيخ المعروف بالمملكة عبد الله البسام”.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص البسامي وش يرجع، وقمنا أيضاً بتوضيح الشخصيات المشهورة والتابعين لعائلة البسامي.

error: Content is protected !!