إنضم لقناتنا على تيليجرام
اشهر الشخصيات | فسم يضمن اهم الشخصيات في الوطن العربي

بن سلمه وش يرجع.. من أي قبيلة يرجع نسب عائلة آل سلمة

بن سلمه وش يرجع ومعرفة أصل عائلة بن سلمه، تعرف عائلة آل سلمة بأنها من أشهر العائلات العربية الأصيلة، ويتصف أفراد القبيلة بالكرم والشهامة والنخوة والشجاعة، حيث أنها تعتبر من العائلات العريقة والتي تتميز بالأصالة والعرق العربي الأصيل، وسوف نقوم بتوضيح الكثير من التفاصيل التي تخص عائلة بن سلمة.

لمن يرجع نسب قبيلة بن سلمة

من الجدير بالذكر أن عائلة بن سلمة هي من أبرز العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية،  والتي يعود أصلها إلى الغييثات التابعين لقبيلة الدواسر، وبالتحديد لهم فرع في هذه القبيلة يعرف باسم “ابن سلمة”.

وقد ذكر الكثير من المؤرخين أن الغييثات هم تابعين لأهم وأكبر فخذ في قبيلة الدواسر والتي سكنت المملكة العربية السعودية منذ قديم الأزل، وبالتحديد في مدينة الرياض.

وأنه يوجد منطقة باسم آل سلمة وهي تكون تابعة لأحدى مراكز محافظة بلقرن، والمتواجدة في جنوب المحافظة، حيث أنه يسكن هذه القبيلة حوالي أكثر من 2299 نسمة، وهذة تبعاً للإحصائيات التي حدثت في عام 2010.

من أي قبيلة يرجع نسب عائلة آل سلمة

ذكر الكثير من المؤرخين وعلماء الأنساب أن عائلة آل سلمة يرجع نسبها إلى قبيلة الدواسر، وهي التي يعرف عنها بأنها من أكبر وأشهر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية،  والتي تتمتع بالأصالة والعراقة، بالإضافة إلى أنها من أقدم القبائل تاريخياُ، فهي سكنت السعودية منذ قديم الأزل.

وأن هذه القبيلة قد سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية، وتفرع منها الكثير من العائلات المشهورة والمعروفة بالوطن العربي، مثل عائلة بن سلمة.

هل قبيلة إل سلمة بلقرن

من الجيد معرفة أنه قد ذكر الكثير من علماء الأنساب والمؤرخين أن عائلة بن سلمة الكبيرة والمشهورة هي ترجع لقبيلة الدواسر، ولكن يجب العلم بأنها تختلف في نسبها عن قبيلة آل سلمة بلقرن، حيث أنه يرجع نسب قبيلة آل سلمة بلقرن إلى القبيلة القحطانية الأزدية، وهي التي يتمركز تواجدها في المنطقة الشمالية لمدينة عسير، وهم يعرفون بلقب “آل سلمه الصيحة”.

بالإضافة إلى أنه قد انتشر الكثير من الأفراد التابعين للقبيلة في العديد من القرى والمزارع التابعة لهذه المنطقة، وأن زعيم هذه القبيلى وأبرز أعلامهم هو يكون “الشيخ “حسن بن محشي القرني”.

ويجب العلم بأنه يتواجد الكثير من أفراد القبيلة في عدة مناطق متفرقة في المملكة العربية السعودية، وهي مثل: المنطقة الشرقية ومدينة الطائف.

أبرز الشخصيات التاريخية من بني سلمة

سنقوم بتوضيح الكثير من الشخصيات التاريخية التابعين لعائلة بني سلمة، والذين قد لعبوا دور عظيم عندما ظهر الإسلام، ومن أبرز هذه الشخصيات:

  • عامر بن سلمة: هو “عامر ابن سلمة ابن عامر ابن عبد الله البلوي” ومن المعروف عنه أنه كان صحابي جليل ولد في بلاد اليمن، حيث أنه كان هذا الصحابي من الحلفاء التابعين لقبيلة الخزرج لفرع الأنصار،  وأنه قد خاض مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أهم غزوتي وهم غزوة بدر وغزوة أحد، ومن الجيد معرفة أنه قد اوضح بن الأثير الجزري بأنه تابعة لقبيلة بلي والمتفرعة من الدواسر.
  • غيلان ابن سلمة: اسمه بالكامل هو “غيلان ابن سلمة الثقفي” ويعرف عنها بأنه صحابي جليل، وفي العام الثامن هجرياً قام الصحابي غيلان ابن سلمة بالإعلان لإسلامه، وبالإضافة إلى أنه شهد حجة الوداع، وأنه يعد من الوجهاء التابعين لثقيف، والمقدمين التابعين لهم من أشراف المعلمين، حيث أنه قد ذكره الكثير من حكام العرب بأنه كان من بين أربعة أشراف لقيس.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تخص  بن سلمه وش يرجع ومعرفة أصل عائلة بن سلمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!