كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز ويكيبيديا

كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز ويكيبيديا
كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز

كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز؟ كان هذا من التساؤلات الأكثر ترددًا تزامنًا مع اقتراب مع قرب موعد ميلاده وكذلك توليته للحكم في المملكة العربية السعودية، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على مجموعة من التفاصيل والمعلومات حوله والإنجازات التي استطاع أن يحققها منذ أن كان وليًا للعهد.

كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز للمملكة؟

أما بالنسبة للرد على سؤال كم مدة حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز فإننا يمكننا القول بأنها بلغت التسع سنوات حتى وقتنا هذا، حيث أنه أصبح خادمًا للحرمين الشريفين وملكًا لدولة المملكة العربية السعودية في عام 1436هـ الموافق هجريًا 2015م، حيث كانت فترة توليته ولاية العهد كانت تزيد قليلًا عن العامين والنصف.

وكان في نفس الفترة وليًا للعهد وكذلك رئيس مجلس الوزراء السعودي في الثامن عشر من يونيو لعام 2012م، وكان كذلك يعمل كوزيرًا للدفاع في الخامس من نوفمبر 2011م، وظل حوالي خمسين عامًا أمير لمنطقة الرياض.

متى وُلد ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز؟

وُلد الملك سلمان في اليوم الخامس من شهر شوال 1354هـ الموافق ميلاديًا الواحد والثلاثين من ديسمبر 1935م، ومقر ولادته كانت في مدينة الرياض – عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو الابن الخامس والعشرين للملك عبد العزيز، وكان مكان ولادته في القصر الملكي للملك وكان يرافق والده باستمرار في اللقاءات الملكية والاجتماعات الدولية في مختلف بلدان العالم.

متى تم تعيين الملك سلمان في ولاية العهد؟

وتم تعيينه وليًا للعهد في الثامن عشر من يونيو 2012م وفقًا لمرسوم ملكي أصدره الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفي نفس الوقت عُيّن رئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع، وذلك بعد أن توفي أخيه الأكبر الأمير نايف الذي كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس وزارة الداخلية، ونجح في أن يحقق نجاحات ظهرت منذ الفترة الأولى من ولايته للعهد، واستطاع أن يرتقي بالدولة بين مختلف بلدان الوطن العربي والعالم أجمع من الناحية الاقتصادية والتجارية وغيرها.

شاهد أيضاً:  نواف العقيدي من أي قبيلة ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

ما الذي يتميز به الملك سلمان بن عبدالعزيز؟

  • يتميز الملك بأنه حازمًا، حيث أنه كان يتمتع بالحزم والفطنة وكان دائمًا حاضر الذهن، حيث أنه ورث من والده كل هذا.
  • يُعد من أهم أعمدة آل سعود -العائلة المالكة- وأهم أركانها وملوكها، فقد شغل العديد من المناصب في آن واحد ولم يُقصّر في أيًا منهم.
  • بالإضافة إلى أن رؤيته كانت ثاقبة، فكانت لديه القدرة على التحليل والتفسير ويتمتع بفراسة فطرية ساعدته في أن يستشرف مستقبلًا بقوة عقله ورؤيته البعيدة.
  • تمتع الملك باطلاعه الواسع، وخلفيته المعرفية الكبيرة وكذلك نظرته وثقافته الكبيرة، فهو كان محبًا للقراءة والكتب بشكل كبير جدًا، وكان مفكرًا بين الأدباء وله رأي صائب في الأمور.

الإنجازات التي حققها الملك سلمان آل سعود

أما بالنسبة إلى الإنجازات التي نجح في أن يحققها منذ اليوم الأول له كولي للعهد وحتى الوقت الحالي في خدمة الحرمين الشريفين، فإن هذه الإنجازات تتضمن كل مما يلي:

  • هناك العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي نجح أن يحققها من خلال رؤية المملكة المستقبلية 2030م.
  • استطاع أن يحوّل المنطقة إلى واحدة من أكثر الوجهات الاستثمارية العظيمة.
  • قام بإطلاق برنامج التحول الوطني في عام 2020م.
  • كما أنه قام بدمج كل من وزراتي التعليم العام والتعليم الجامعي في وزارة التعليم السعودية.
  • قدّم المبادرات التي من شأنها رفع مستوى وجودة الجامعات على مستوى الوطن العربي.
  • سمح للنساء أن تشارك في انتخابات البلدية وكذلك من شأنها أن تترشّح.
  • وكذلك سمح للنساء لأول مرة بقيادة السيارة بنفسها ولكن فيما لا يتخالف مع الشريعة الإسلامية.
  • مّكن العائلات من أن تدخل إلى الملاعب الرياضية.
  • وسّع الحرمين الشريفين بحيث يتسع أكبر قدر ممكن من الحجاج والمعتمرين والعمل على راحتهم.
  • افتتح المطار الدولي الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.
error: Content is protected !!