كم عدد سكان البحرين 2024 مع اهم المعلومات

كم عدد سكان البحرين 2024 مع اهم المعلومات

كم عدد سكان البحرين؟ وما مساحتها؟ وهل يتزايد عدد سكانها على مر السنين أم أن مؤشر التنمية البشرية فيها منخفض؟ كل هذا وأكثر سنجيب عنه من خلال مقالنا لتعريفك أكثر عن مملكة البحرين؛ فهي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، كما أنها من دول آسيا وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي منها، ونظام حكمها ملكي دستوري مورث، كما أن ديانتها الرئيسية هي الإسلام، فما ترتيبها بين الدول على مقياس الكثافة السكانية العالمي؟ هذا ما يجب أن تتابعنا باهتمام لتعلمه.

تاريخ مملكة البحرين ومعلومات عنها

الاسم مملكة البحرين.
العاصمةالمنامة.
الترتيب على مقياس التنمية البشريةالـ 48 عالميًا.
الاسم القديم  mât tâmti في اللغة البابلية
المساحة 785 كم مربع.
اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكانالعربية.
الحاكمالملك حمد ابن عيسى آل خليفة.
تاريخ التأسيس 1971 م.

تبلغ مساحة البحرين 770 كم مربع، وبالرغم من كونها صغيرة في المساحة إلا أن لها تاريخ قديم يعود إلى أكثر من 5000 عام، فقد عُرفت سابقًا باسم تيروس، حيث أطلق عليها الإغريق هذه التسمية حينما كانت جزءً من امبراطورية دلمون، وبعدها تغيرت الأحوال وأصبحت جزء من امبراطورية أخرى تعرف باسم تايلوس، وظلت تنتقل من امبراطورية إلى أخرى بسبب المطامع الكبيرة الراجعة إلى تعدد مصادر المياه فيها وموقعها المهم.

اشتهرت البحرين باسم “أرض الخلود”، بسبب غناها بالينابيع العذبة ومزارع النخيل، وبفضل ذلك كانت مركز تجاري وحضاري يربط بين البلدان الشرقية والغربية، ولا تكتسب البحرين أهميتها من مركزها الاقتصادي والتجاري فقط، بل كان لأهلها فضل كبير في نشر الدين الإسلامي إلى البلدان المجاورة بعد فتحها من قِبل القائد أحمد الفاتح الذي كان بداية للحكم الإسلامي فيها حتى عام 1971 الذي تم فيه إعلان استقلالها نهائيًا عن بريطانيا والاعتراف بها كدولة عربية مسلمة ذات سيادة مستقلة.

“شاهد أيضًا: رموز القبائل في السعودية

كم عدد سكان البحرين 2024 وما نسبتهم عالميًا؟

في البحرين تجد التنوع السكاني والديموغرافيا المميزة، حيث أنها تضم أكثر من 1739000 نسمة، يعيشون على مساحة 770 كم مربع، وهذا وفقًا لإحصائيات العام 2021، وفيه تم تقدير نسبة الذكور  بحوالي 61.721% بينما نسبة النساء من بين السكان كانت 38.27%.

ترتيب مملكة البحرين على مقياس عدد السكان هو المركز 152 ، حيث يعبر عدد سكانها عن ما قيمته 0,02% من سكان العالم، كما يزداد عدد سكانها سنويًا بنسبة 2%، ما يعني أنها في زيادة على مر السنين؛ ولكن مع معرفة كم عدد سكان البحرين تفصيليًا وفهم نسبة السكان الأصليين إلى المهاجرين سيتضح أن البحرين تحتاج إلى زيادة أعداد المواليد لسكانها الأصليين فقط.

معدل الإنجاب في البحرين يعد منخفض إلى حدٍ ما؛ لأن كل أنثى تلد 2.1 مولود تقريبًا، ما يعني أن النساء لا ينجبن 3 أطفال إلا فيما ندر، وإذا لم يتم زيادة عدد المواليد سيقل عدد السكان الأصليين في البحرين، لأن العدد المقدر لسكانها ينقسم إلى نسبة 47% فقط للبحرينيين الأصليين، بينما الـ 52.6% الباقية تعود لجنسيات أخرى، وهذا بسبب احتلال المملكة البحرينية للمرتبة رقم 6 كدولة جاذبة للمهاجرين.

بالرغم من الانخفاض النسبي لعدد سكان البحرين إلا أنها تعدل من الدول المكتظة بالسكان والتي تعاني زيادة سكانية بفعل مساحتها الصغيرة، فكثافة البحرين السكانية تبلغ 2239 شخص لكل كم مربع، وهذا يضعها في المركز الرابع بين الدول التي ترتفع فيها نسبة السكان.

الديانة في مملكة البحرين وديموغرافيا السكان

ديموغرافيا السكان في البحرين

تعد البحرين من الدول الإسلامية والتي يتم وضع دستورها ونظام حكمها وفقًا للشريعة الإسلامية، لكنها تحتوي على سكان غير أصليين ما يعني أن هناك نسب من الديانات الأخرى تم حصرها خلال عام 2017 كما يلي:

  • المسلمون في البحرين نسبتهم 73.7% وهم من الشيعة في الغالب.
  • المسيحيون تصل نسبتهم إلى 9.3% من السكان.
  • هناك أيضًا يهود نسبتهم 0.1% من عدد السكان.
  • هناك 16.9% من السكان ينتمون إلى ديانات أخرى مثل البوذية والهندوس، ومن بينهم أيضًا من لا يدينون بأي دين.

“اقرأ أيضًا: حي الدخل المحدود الرياض

تعرفنا سويًا على تاريخ مملكة البحرين وأهمية موقعها الاستراتيجي في قارة آسيا؛ كما أجبنا عن سؤال كم عدد سكان البحرين وكم عدد المسلمين فيها ووضحنا أن سكانها الأصليين يختلفون في دياناتهم وثقافتهم مما يعزز التنوع الديموغرافي فيها، ونتمنى لكم الاستفادة من تلك المعلومات ومتابعة تاريخ الدول العربية الأخرى لقياس مدى تغير أحوالنا كعرب بين الدول.

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ عدد سكان البحرين الاصليين؟ وكم نسبتهم؟

كم يبلغ عدد سكان البحرين الاصليين؟ وكم نسبتهم؟
يبلغ عدد السكان البحرينيين الأصليين في المملكة 712,362 نسمة، وهذا يعني أن نسبة 47.4% فقط من سكان البحرين هم الأصليين، وبلغ معدل نموهم 1.8% خلال العام 2016، وهي زيادة منخفضة جدًا مقارنةً بالمهاجرين على أرض البحرين والذين ازدات أعدادهم بنسبة 8.43%.

كم عدد المواطنين في البحرين؟

كم عدد المواطنين في البحرين؟
وفقًا للإحصاء السكاني للمملكة البحرينية خلال عام 2020 كان عدد المواطنين البحرينيين هو 712 ألف نسمة، يُضاف إليهم حوالي 789 ألف مهاجر، ويشير هذا التقييم الإحصائي إلى انخفاض عدد المواطنين البحرينيين نسبةً إلى المهاجرين.

هل البحرين سنة ام شيعة؟ وما عدد المسلمون فيها؟

هل البحرين سنة ام شيعة؟ وما عدد المسلمون فيها؟
غالب سكان البحرين هم من المنتمين للديانة الإسلامية بنسبة 73% من السكان، وغالب المسلمين فيها هم شيعة، بينما بقية السكان فهم مختلفي الديانات بين مسيحيين ويهود وهندوس وبوذيين، وهناك نسبة من السكان اللادينيون.
error: Content is protected !!