كيفية اداء العمرة بالتفصيل بشكل صحيح للنساء والرجال مع الادعية المستحبة

كيفية اداء العمرة بالتفصيل بشكل صحيح للنساء والرجال مع الادعية المستحبة
كيفية اداء العمرة

كيفية اداء العمرة، فمع اقتراب شهر رمضان الكريم يبحث الكثير من الأشخاص عن مناسك العمرة الصحيحة، ويجب العلم بأنها تتضمن مجموعة من الأركان التي يجب أن تتبعها بشكل صحيح لإتمام مناسك العمرة، ونيل ثوابها بالكامل، حيث أن العمرة من السنن التي قد سنها رسول الله “صلى الله عليه وسلم”, وسوف نقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي تخص مناسك العمرة.

كيفية اداء العمرة تبعاً للسنة بشكل صحيح

فسوف نقوم بتوضيح مناسك العمرة بشكل صحيح، فالعمرة يمكن أداؤها في أي وقت في السنة، ويجب أولاً معرفة أن العمرة تتكون من ثلاثة أركان، وهي تكون كالتالي:

  • أولاً الإحرام من الميقات: يختلف الميقات تبعاً للمكان الذي يأتي منه المعتمر، فمن الممكن أن يكون الإحرام للعمرة أو الحج من أي مكان للمواقيت أو من محاذاتها بالطائرة، فيبدأ المعتمر بالاغتسال والتطيب، ثم يقوم بلبس الإحرام، ومن ثم يقوم بالبدء في التلبية.
  • ثانياً الطواف: فيدخل المعتمر إلى مكة ويبدأ بالطواف فيطوف سبعة أشواط بدءاً من الحجر الأسود، ويكون البيت عن يساره، وعندما يصل إلى الحجر الأسود يشار إليه بيده.
  • السعي بين الصفا والمروة: يبدأ المعتمر السعي من الصفا، ويتجه بعد ذلك إلى المروة، ويكرر ذلك سبع مرات، ويكون الشوط الواحد عبارة عن ذهاب وعودة.
  • وبعد أن يسعى المعتمر لابد أن يحلق شعره أو يقصره، وأن يتحلل من إحرامه.

ما هي مناسك العمرة للرجال بالتفصيل

  • ملابس الإحرام للرجل تكون مكونة من إزار ورداء من غير مخيط، ويستحب أن يكون الرداء لونه أبيض، ويعتبر  الاغتسال والتنظف والطيب من السنن المحبب إتباعها قبل أن يبدأ الإحرام، ويبدأ المعتمر بعدها بقول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك لا شريك لك”.
  • من المستحب أن يقوم الرجل اضطبع في طواف القدوم في كافة الأشواط، ويجب العلم بأن الاضطباع هو أن يقوم بجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن، ويكون طرفيه عند عاتقه الأيسر.
  • ومن السنة أن يسرع الرجل في المشي في الأشواط الأولى الثلاثة من الطواف حول الكعبة، وأن يهرول بين الصفا والمروة في طوافه عند السعي.
شاهد أيضاً:  من شروط وجوب الزكاة الاسلام وملك النصاب تعرف علي الاجابة الصحيحة

مناسك العمرة للنساء كما ورد في السنة

  • من الجيد معرفة أنه لا تختلف مناسك العمرة للرجال عن النساء، إلا أن المرأة تحرم بملابسها العادية، ولا يجوز لها أن تلبس أي من القفازين أو ترتدي النقاب، وبعد أن تحلل من الإحرام تأخذ من شعرها قيد الأنملة.
  • وقد أوضحت دار الإفتاء أنه يجوز للمرأة أن تسافر من دون محرم للحج والعمرة، وذلك ما دام الأمن متحققاً في كلاً من سفرها وإقامتها وعودتها، وهذا ما أوضحه جمهور الفقهاء.

معلومات هامة عن مناسك العمرة

  • فقد ثبت عن رسول الله أنه كان يقول بين كلاً من الركنين اليماني والحجر الأسود الآية الكريمة ” ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • ويجب على للمعتمر أن يقوم بالصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم، أو يصليها في أي موضع من المسجد الحرام، وفي الركعة الأولى يقوم بقراءة سورة الفاتحة وقراءة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية يقوم بقراءة سورة الإخلاص بعد الفاتحة.
  • ومن السنة أنه بعد  إتمام  المعتمر لطوافه أن يصلي ركعتين، ومن ثم يقوم بشرب ماء زمزم، ويلمس الحجر الأسود بيده.
  • ومن الضروري معرفة أن السعي يكون عبارة عن سبعة أشواط تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، ويقوم بالدعاء بكافة الأدعية التي يريد المعتمر من الله أن يستجيب لها.

وبهذا نكون الإجابة عن سؤال كيفية اداء العمرة، ووضحنا مناسك العمرة لكلاً من الرجل والمرأة، ونسأل الله أن يتقبل منا جميعاً صالح الأعمال.

error: Content is protected !!