ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر

ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر
ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر

ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر؟ هذا الموضوع نجيب فيه على هذا السؤال بصورة واضحة، فهو مُقسّم إلى أكثر من تساؤل سنقوم بطرح إجابة لكل قسم على حدة في السطور القادمة، فإن الأذكار هي من أجمل العبادات التي اختص الله عباده المسلمين بها ليذكروه في كل وقت وهي دلالة على عدم نسيانهم له ولا لتعاليم ديننا الحنيف.

ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر؟

إن سؤال: ماهو تاج الذكر ، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر مُقسّم إلى قسمين تقريبًا، فإن أول قسم هو مفهوم معنى (تاج الذكر) حيث قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح معناه بأنه هو أفضل الذكر وأكثره أجر وثواب لقائله من الله -عز وجل-، وإنه هو (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك، وله الحمد، يُحيي ويُميت وهو على كل شئ قدير)، فيجب على كل مسلم ترديده في كل وقت ليشعر بمعيّة الله معه وفيه دائمًا وإن لذلك أجر وثواب عظيم.

أما القسم الثاني من السؤال: ماهو تاج الذكر، قصص واقعية عن فضله وافضل اوقات الذكر، فإننا سنقدمها فيما يلي:

إن أفضل الأوقات التي يمكنك أن تقول فيها هذا الذكر هو وقت الثُلث الأخير من الليل، حيث أن الله -سبحانه وتعالى- ينزل من أعلى السماء إلى السماء الأرض ويكون أقرب إلى عبده ليستجيب له، ولكن الذكر والدعاء مستحب في كل الأوقات ولكن فضّل الله بعض الأوقات على بعضها البعض، أما بالنسبة إلى فضله فإنه يتمثل في الآتي:

  • هو ثواب عظيم للمسلم سواء قاله في الليل أو النهار.
  • وهو من أجمل وأفضل الأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد المسلم.

ولكن يا أخي المسلم عليك أن تكون متيقنًا تمامًا بأن العمل الصالح لا يقتصر على الذكر فقط وإنما هناك الصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم وعمل الأعمال الصالحة والتصدّق على الفقراء والتفّكر في خلق الله وملكوته وغيرها.

ما المقصود بـ التيجان السبعة؟

إن التيجان السبع هي بعض الأدعية التي حددها العلماء وفقًا لما ورد في القرآن الكريم والسُنة النبوية لحبيبنا ورسولنا الكريم مُحمد (صل الله عليه وسلم)، وهي عبارة عن أدعية خاصة بتفريج الكروب والهموم والاستغفار وغيرها، وتتمثل في كل مما يلي:

  1. تاج الذكر: إن تاج الذكر ذكرناه في الفقرات السابقة وتحدثنا عنه مطوّلًا.
  2. تاج السلامة وراحة البال: أما الراحة فيلزم الإنسان ذكر ربه بقوله (سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزِنة عرشه، ومداد كلماته)
  3. تاج التحصين: وللتحصين يقول المسلم (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء) فيكون في عناية الله وحراسته طوال الوقت ويحصنه من أي شرور.
  4. تاج الاستغفار: إن من أجمل العبادات هي أن يستغفر المسلم ربه طوال الوقت في كل ثانية يعيشها خلال اليوم ومن أفضل الأدعية للاستغفار هي (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  5. تاج التسبيح: إن المُسلم يسبح ربه صباحًا ومساءً ومن أجمل الأدعية للتسبيح هي (سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته).
  6. تاج تفريج الكروب: لتفريج الكروب يقول كما قال سيدنا يونس -عليه السلام- في بطن الحوت (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
  7. تاج الدعاء: أما الدعاء فإن تاجها يكون بدعوة المسلم (ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار).

ويجب علينا بعد كل ما مررنا به خاصة خلال الشهور القليلة الماضية أن نتأكد بأنه لا حامي لنا سوى الله وعلينا أن نتحصن به دائمًا فإننا لا نعرف ما الذي ينتظرنا، وعلينا ألا ننسى إخواننا وأخواتنا في فلسطين وأن نشملهم في دعائنا بأن ينصرهم الله على أعدائهم ويثبت أقدامهم اللهم آمين.