معرفة اتجاه القبلة من موقعي الان.. أسهل طريقة

معرفة اتجاه القبلة من موقعي الان.. أسهل طريقة
اتجاه القبلة

تعدد الطرق التي من خلالها يمكننا كمسلمين تحديد اتجاه القبلة كما أمرنا الله -سبحانه وتعالى- من خلال القرآن الكريم والسُنّة النبوية، فلا شك بأن الصلاة هي من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم في يومه الطبيعي خمس مرات، وعلينا أن نتوجه إلى الجهة التي حددها الله لنصلي فروضنا ونوافلنا، وهذا الموضوع من أكثر المواضيع أهمية خصوصا بالنسبة للأشخاص التي لا يمكنها معرفة الجهة التي عليها أن تتوجه إليها عند تغيير المكان سواء من منطقة إلى منطقة داخل الدولة أو في دولة إلى دولة أخرى.

معرفة قبلة الصلاة عن طريق Google Maps

ومن خلال خرائط جوجل أو “Google Maps” يمكنك معرفة ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى برنامج خرائط جوجل Google Maps من هنــا.
  • اضغط على زر “تحديد القبل”.
  • افتح الـ Location لتحديد موقع.
  • سيتم تحديد الاتجاه بالنسبة لدولة المملكة العربية السعودية من موقعك الحالي.
  • يمكن تغيير الموقع بيديك بتحريك الخريطة وسيتحدد الاتجاه مباشرة.

كيف أحدد اتجاه القبلة في بيتي عبر الجوال؟

من خلال الجوال الشخصي يمكنك معرفة اتجاه القبلة، حيث أن مطوري التطبيقات والبرامج الذكية قاموا باكتشاف العديد من الـ Applictaions التي تساعد في ذلك وقد يعمل بعضها من خلال الاتصال بالإنترنت والبعض الآخر بدون إنترنت، فهناك مواقع تحدد الموقع عن طريق دوائر العرض وخطوط الطول، وأخرى تحدد عن طريق برنامج الـ GPS المتوفر كل الأجهزة.

كما أن هناك عدة تطبيقات سهلة في الاستخدام وأبرزها تطبيق “البوصلة الإلكترونية” الذي يحددها في أي مكان حول العالم، فهو تم إنشائه خصيصًا لتحديد ذلك، ومواقع وبرامج أخرى منها التي توضح الإرشادات اللازمة حتى تكون الصلاة صحيحة ووجهتها هي الوجهة المطلوبة.

تحديد قبلة الصلاة عن طريق النجوم

ومن خلال النجوم يمكنك أن تحدد قبلة صلاتك بسهولة، حيث أنه يجب أن تخرج في مكان مناسب تستطيع من خلال أن ترى النجوم بشكل واضح، وليكن مكان مرتفع كالجبال أو أسطح المنازل أو في أي مكان واسع يمكنك مشاهدة السماء بوضوح من خلاله.

قم بتحديد النجم القطبي الذي يظهر نصفه في الليل والنصف الآخر منه في النهار، فعندما يُدبر المصلي في بلاد الشام فيتم تحديد الموقع من خلال استقبال الكعبة، وفي العراق القطب يتم جعله في الأذن اليمنى للمسلم والكثير من الدلالات التي نستدل من خلال النجوم عنها في تحديد المكان الصحيح الذي نتجه إليه في الصلاة.

“تابع معنا: كيف أستعمل البوصلة لتحديد القبلة بخطوات بسيطة

الحالات التي يجوز فيها الصلاة في غير القبلة

حدد الله -سبحانه وتعالى- رأفة بعباده ولأن الدين هو دين يُسر سهلًا غير معقدًا، والله يحثنا دائمًا على ما هو خير لنا وسهل علينا، ولذلك حدد بعض الحالات التي من الممكن أن تصلي في مكانها كما هي بدون أن تحدد متجه معين لقبلة الصلاة وكان من بين تلك الحالات كل مما يلي:

عند صلاة النوافل خلال السفر

حيث أن المسافر يمكنه أن يصلي في السيارة أو الطائرة أو أي وسيلة مواصلات يقتنيها، فيمكنه أن يتوجه للصلاة في أي جهة يكون عليها فهو مباح له كما في صلوات الوتر والضحى والليل.

الشعور الشديد بالخوف في أي مكان

إذا كان المسلم يخاف من شئ ما ولا يستطيع تغيير مكانه في أي حال من الأحوال، فيمكنه أن يصلي في المكان الذي يجلس أو يقف فيه بدون أن يتحرّك، حيث أن الله خص الخائفين بذلك في كتابه العزيز.

حالات المرض الشديد والعجز عن الحركة

وهذه الحالة من أكثر الحالات شيوعًا في استقبال قبلة غير المحددة، ويمكنك أن تتوجه إلى أي اتجاه تكون متجهًا له إذا كنت عاجزًا أو مريضًا مرضًا شديدًا يمنعك من الحركة سواء كنت تجلس أو تنام أيضًا، فالله لا يكلفنا بشيء إلا لأنه يعلم أننا قادرين على ذلك وفي عدم القدرة فيخفف علينا الأمر برحمته.

error: Content is protected !!