يتكون وطني من ٠٠٠٠٠٠ منطقة | اكمل مكان النقط

يتكون وطني من ٠٠٠٠٠٠ منطقة | اكمل مكان النقط
يتكون وطني من ٠٠٠٠٠٠ منطقة

كان سؤال: يتكون وطني من ٠٠٠٠٠٠ منطقة، أحد الأسئلة التي وردت في الاختبارات لطلاب مدارس المملكة العربية السعودية، ونُرحب مرة أخرى بكل طلابنا الذين يلجئون إلينا ليحصلون على الإجابة النموذجية والصحيحة فيما يخص تساؤلاتهم، وعليكم بمتابعة هذا البحص التعليمي للحصول على ما يفيدكم.

اكتب الإجابة الصحيحة: يتكون وطني من ٠٠٠٠٠٠ منطقة

الإجابة التكميلية الصحيحة للعبارة هي (13 منطقة إدارية).

أبرز المعلومات عن المملكة العربية السعودية نشأتها

المملكة العربية السعودية هي واحدة بل من أهم البلدان في الشرق الأوسط، حيث تم تأسيسها في عام 1727م، إذ أنه تم تقسيمها إلى مناطق مختلفة، يبلغ عدد مناطقها 13 منطقة إدارية، ففي البداية كانت عبارة عن الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة ثم مدينة نجد.

جاء أمر ملكي بعد ذلك بضرورة توحيد المملكة لتُصبح بدلًا مملكتي الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، ونجح الملوك في ذلك وقسّموها إلى تلك المناطق، حتى أصبحت وطنًا صاعدًا يعمل بكل ما فيه ليبني كيان مختلف ويساهم في جعل أبنائه قادرين على تحقيق الإنجازات والتطوّر، وهي من أطهر بقاع الأرض حيث وُلد عليها أشرف الخلق سيدنا وحبيبنا مُحمد صل الله عليه وسلم.

ما هي المناطق الإدارية في المملكة ومحافظاتها؟

كما أوضحنا فإن المملكة تتكون من 13 منطقة إدارية، وسنقوم بتوضيح كل منطقة والمحافظات التي تتضمنها فيما يلي:

  1. إمارة منطقة الرياض العاصمة السعودية: مساحتها تصل إلى حوالي 380 ألف كيلو مترًا مربعًا أي حوالي 17% من مساحة المملكة وتأتي في المرتبة الثانية بعد المنطقة الشرقية.
  2. إمارة مكة المكرمة: تُعرف بـ المنطقة الغربية، ويقع فيها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، مساحتها تصل إلى ما يزيد عن 153 ألف كيلو مترًا مربعًا.
  3. إمارة المدينة المنورة: من البقع المباركة، فهي العاصمة الإسلامية الأولى، عدد سكانها يتجاوز أكثر من المليون والنصف نسمة، وبها العديد من المعالم الدينية والأثرية الأصيلة.
  4. إمارة المنطقة الشرقية: من أكبر المناطق في السعودية من الناحية الجغرافية، وعاصمتها الدمام، وتتميز بمناخها المعتدل ودرجات الحرارة المرتفعة صيبًا والمنخفضة شتاءً.
  5. إمارة الجوف: مدينة سكاكا هي عاصمتها الإدارية، وتشترك مع دولة الأردن في حدودها الشمالية الغربية، وجنوبًا مع كل من تبوك وحائل، ومساحتها تبلغ حوالي 100.212 كيلو مترًا مربعًا.
  6. إمارة الباحة: عاصمة هذه المنطقة هي الباحة، وتقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وهي من الوجهات السياحية المميزة، مساحتها تصل إلى حوالي 36 ألف كيلو مترًا مربعًا بحسب الإحصائيات، وتتميز بكثرة الجبال المرتفعة فيها.
  7. إمارة عسير: أما عسير فإن أبها هي عاصمتها الرئيسية، ومساحتها تبلغ تقريبًا 81 ألف كيلو مترًا مربعًا وعدد سكانها 2 مليون نسمة، وتتميز بمناخها المعتدل ومنطقتها الجغرافية المميزة.
  8. إمارة القصيم: بينما القصيم فمساحتها تبلغ 70 ألف كيلو مترًا مربعًا، وسكانها يبلغون مليون و15 ألف و971 نسمة، وموقعها المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة، وتشترك في الحدود مع حائل شمالًا وشمال غرب، وشرقًا مع الزلفى وجنوبًا مع السر والوشم.
  9. إمارة حائل: مقر المنطقة في مدينة حائل، ومساحتها تبلغ تقريبًا 125 ألف كيلو مترًا مربعًا، وتقع في الرتبة السابعة من حيث الأكبر مساحة، والرتبة الثامنة من ناحية الكثافة السكانية.
  10. إمارة تبوك: تُعتبر تبوك هي بوابة المملكة العربية السعودية الشمالية، وتقع في الناحية الشمالية الغربية، مساحتها تبلغ 146.072 كيلو مترًا مربعًا، وتشترك مع الأردن في حدودها الشمالية ومع الجوف في حدودها الداخلية ومع حائل في الناحية الشرقية.
  11. إمارة منطقة الحدود الشمالية: الحيز الذي تشغله الحدود الشمالية يبلغ 127 ألف كيلو مترًا مربعًا، وعدد سكانها يبلغ ما يصل إلى 320 ألف مواطن ومواطنة، وتشترك مع العراق في حدودها الشمالية وعاصمتها الرسمية هي مدينة عرعر.
  12. إمارة جازان: جازان تقع في الناحية الجنوبية الغربية في المملكة السعودية، مساحتها تبلغ 40 ألف كيلو مترًا مربعًا ويزيد وأشهر جزرها جزيرة فرسان وبها ميناء من أهم موانئ المملكة.
  13. إمارة نجران: تقع نجران في أقصى الجنوب ومساحتها تتجاوز الـ 360 ألف كيلو مترًا مربعًا وعاصمتها هي مدينة نجران.
شاهد أيضاً:  كم مدة سلق البيض بالماء من الناحية الطبية مع طريقة السلق
error: Content is protected !!