ما هي اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب مع أسباب الزواج

ما هي اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب مع أسباب الزواج
اسماء زوجات الرسول بالترتيب

يتساءل الكثيرون من المسلمين وغير المسلمين عن أسماء زوجات الرسول (صل الله عليه وسلم) بالترتيب وأعدادهم والسبب وراء زواجه منهنّ، فإن الزواج كان للكثير من الأسباب ولحكمها يعلمها الله وحده، وليس كما يدّعي الساقطون من افتراءات باطلة عن نبينا الكريم، فإن الدين الإسلامي هو أكثر الأديان تسامحًا وهو الدين الحق والصواب الذي حافظ على المرأة وحقوقها ولم يسلبها كما ادعى البعض.

ما اسماء زوجات الرسول بالترتيب وأسباب الزواج؟

هناك بعض الفقهاء الذين أجمعوا أن عدد زوجات الرسول بالترتيب هي 11 زوجة، ولكن يقول البعض بأنهن 12 زوجة، حيث كان الخلاف نحو السيدة مارية القبطية الذين يظنون بأنها من ضمن أمهات المؤمنين ولكن الآخرون يظنون بأن الرسول (صل الله عليه وسلم) لم يعقد عليها، حيث جاءت الأسماء كالآتي:

1. السيدة خديجة بنت خويلد ذات الأربعين

كانت السيدة خديجة أكبر زوجة من الزوجات اللاتي تزوجهن رسول الإسلام، فعندما تزوجها كانت في سن الأربعين حيث كان هو في سن الخامسة والعشرين، وهي الأحب إلى قلبه ولم ينل من زوجاته الحب في قلبها كما نالته هي حتى بعد وفاتها، وأنجب منها السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

2. سودة بنت زمعة زوجة رسول الله

كانت من السيدات اللواتي استجبن لدعوة رسول الله صل الله عليه وسلم للإسلام مع زوجها السكران، وخرجت مع زوجها من مكة بسبب تعذيب قريش لهما، وخطبتها خولة بنت حكيم إلى الرسول وتزوجها في مكة.

3. سيدة المؤمنين عائشة بنت سيدنا أبي بكر

تزوّج الرسول (صل الله عليه وسلم) السيدة عائشة التي كانت ثالث زوجاته، فهي ابنة سيدنا أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) وكانت البكر الوحيدة التي تزوجها، حيث أن كل مَن تزوجهن غيرها لم يكنّ بكرًا، وكان الزواج بعد غزوة بدر مباشرة، وتوفيت السيدة في السنة الـ68 من الهجرة.

3. السيدة حفصة بنت الفاروق عمر

وكانت السيدة حفصة بنت سيدنا عُمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) وهي رابع الزوجات وولدت قبل الدعوة الإسلامية ورسالتها بخمس سنوات، حيث كانت متزوجة قبله بـ خنيس بن حذافة السهمي الذي استشهد في غزوة أحد، وتزوجها الرسول في السنة الثالثة من الهجرة.

4. السيدة أم سلمة (هند بنت أبي أمية المخزومية)

شاهد أيضاً:  أجمل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي يجب معرفتها

كانت السيدة أم سلمة هي زوجة من زوجات رسول الله (صل الله عليه وسلم) وكانت زوجة أبي سلمة بن عبد الأسد، التي هاجرت معه إلى بلاد الحبشة وتزوجت بالنبي بعد وفاة زوجها في غزوة أُحد، نظرًا لظروفها مع أبنائها اليتامى.

5. رملة بنت أبي سفيان الأموية القرشية الكنانية الملقبة بـ (أم حبيبة)

وكانت أم حبيبة من السيدات اللواتي كُنّ لهن السبق في الدخول إلى الإسلام، وهاجرت مع زوجها خوفًا من بطش قريش إلى الحبشة، وارتدّ زوجها عن الإسلام، وكانت أكثر زوجاته مهرًا كما يُقال.

6. السيدة زينب بنت خزيمة أم المؤمنين المساكين

كانت تُلقب السيدة زينب بنت خزيمة بـ أم المساكين، فكانت تهتم بهم وترعاهم وتتصدق عليهم وتحرص على إطعامهم، وتزوج بها رسول الله في السنة الثالثة من الهجرة بعد أن استشهد زوجها في غزوة بدر، فكانت في سن الثلاثين ودفنها النبي في البقيع وكانت أول مَن يتم دفنها من زوجاته في ذلك المكان.

7. آخر زوجة السيدة مارية القبطية

كانت السيدة مارية القبطية هي آخر زوجة من زوجات الرسول صل الله عليه وسلم، وتزوجها في السنة السابعة من الهجرة بعد أن قام حاكم مصر المقوقس بإرسالها إلى مصر كهدية، وقام رسولنا الحبيب بدعوتها إلى الإسلام وأسلمت، وهي مصرية الأصل ذات شأن عظيم فكان والدها من كبار الرجال في مصر، وأنجبت له (إبراهيم) الذي مات سريعًا.

ما الحكمة من تعدد زوجات سيدنا محمد؟

إن رسولنا الكريم كان لا ينطق عن الهوى، وأفعاله وأقواله كانت خالصة ولا تشوبها شائبة، فكان رجلًا صالحًا عظيم الشأن، لم ولن يأتي في حياتنا ولا بعد موتنا مَن يماثله في الخلق الحميد، هو رسولنا الحبيب، قدوتنا ومثلنا الأعلى، ولكن هناك ادعاءات كثيرة من أعداء الإسلام ورسول الإسلام تشير بأنه تزوج كثيرًا وأن هذا يتنافى مع الإسلام بشأن سماحه بأربع زوجات فقط.

ولكن كان لزواج حبيبنا الكريم حكمة من هذه الزواجات، فإن لكل زواجة من زواجاته كان هناك سبب وحكمة يعلمها الله ورسوله،  فكانت هناك أسباب تعليمية لها شأن في نقل الدعوة الإسلامية وهناك أسباب اجتماعية وتشريعية، وحاشاه رسولنا أن يخطئ وصل الله عليه وسلم.

error: Content is protected !!