كيف تؤدي صلاة الضحى؟ طبقا للسنة والمذاهب الأربعة

كيف تؤدي صلاة الضحى؟ طبقا للسنة والمذاهب الأربعة
كيف تؤدي صلاة الضحى؟

كيف تؤدي صلاة الضحى؟، فمن المعروف أن لصلاة الضحى فضل عظيم، فهي تعد من إحدى الوصايا النبوية الثلاثة، والتي قام رسول الله بالحث عليها، وذلك للفوز بثوابها العظيم، فهي تعد من النوافل والتي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على صلاتها دوماً، وسوف نذكر كافة الأمور التي تتعلق بصلاة الضحى.

كيف تؤدي صلاة الضحى تبعاً للمذاهب الأربعة؟

فقد اختلف العلماء حول عدد أداء صلاة الضحى، وأن في اختلافهم رحمة لنا، وسوف نذكر رأي المذاهب الأربعة، وهي كالتالي:

  • رأي المالكية والحنابلة: فيروا أن صلاة الضحى هي تكون ثماني ركعات، وقد روت أم هاني “رضى الله عنها” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل بيتها في يوم فتح مكة وقد صلى ثماني ركعات، وقالت لم أرى صلاة أخف منها.
  • الحنفية والشافعية: رأوا أن صلاة الضحى تكون اثنتا عشرة ركعة، فمن صلى صلاة الضحى بنى الله له قصراً في الجنة.
  • ويجب العلم بأنه إذا صلى المؤمن صلاة الضحى بأكثر من ركعتين، فيجب أن يقوموا بالسلام بعد كل ركعتين، وهذا يرجع لقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم” : “صلاة الليل والنهار مثنى مثنى”, وقد رواه أحمد وأصحاب السنن أجمعين.

ما هو عدد ركعات صلاة الضحى طبقاً للسنة

من الجيد معرفة أن صلاة الضحى هي، سنة مؤكدة عند الجمهور من أهل العلم، وأن عدد ركعات صلاة الضحي تكون أقلها ركعتين، وأوسطها عدد أربع ركعات، وأفضلها هو صلاة ثماني ركعات، وأكثرها اثنتا عشرة ركعة، وأن فضلها يعد صدقة عن كل مفاصل الجسم والتي تبلغ حوالي 60 مفصلاً.

فقد روى أن معاذة سألت السيدة عائشة ” رضى الله عنها”: (كم كان رسول الله يصلي صلاة الضحى؟, قالت : أربع ركعات ويزيد ما شاء”،  وقد أوصى رسول الله بثلاث، وهي: “صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة ركعتي الضحى، والوتر قبل النوم”.

شاهد أيضاً:  طريقة صلاة التراويح في المنزل مع فضل صلاتها

ما الذي يقرأ من السور في صلاة الضحى

يبحث الكثير عن ما الذي يتم قراءته في صلاة الضحى، حيث أنه يكون لها فضل عظيم، فيلتمس المسلم أفضل وقت لها، ويسعى لاغتنام أكبر ثواب لها، فمن السنة أن تصلى ركعتين ويسلم بعدها ويصلى ركعتين تلو الأخرى.

وأنه يقرأ في صلاة الضحى سورة الفاتحة، وبعدها يتم قراءة سورة قصيرة مثل سورة الضحى أو الإخلاص أو غيرها الكثير من السور القصيرة، وأنها تصلي في النهار لذلك فلا يجهر بها بل يتم قراءة سورة الفاتحة وما يليها سراً.

ويجب العلم بأنه يجوز أن تصلى جماعة، ولكن بدون المداومة عليها، وذلك لأن هذا غير مشروع، وأنه لا تقضى في حالة أن فات وقتها، وهذا لأنها لا تكون من السنن الرواتب والتي تتبع الفرائض، ولكن هي مقيدة بوقتها فقط، فإن فات وقتها فاتت الصلاة.

ما هو توقيت صلاة الضحى بشكل توضيحي

ففي بداية الأمر يجب أن تعلم أن وقت صلاة الضحى يمتد. لعدة ساعات، فهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وأنه تبدأ وقت الصلاة بعد شروق الشمس بحوالي عشرين دقيقة، وأن أخر موعد لصلاتها والذي يصح الصلاة فيه هو قبل أذان الضحى بحوالي أربع دقائق.

الوقت الأصح والعلمي لها هو يبدأ من ارتفاع الشمس قيد الرمح، وأن المقصود بقيد الرمح هو خمس درجات، أي أنه عندما تصعد الشمس في كبد السماء، وبعد ذلك تميل مرة أخرى، وهذا ما يطلق عليه الدرجات، ويجب العلم بأن الشمس تخطو الدرجة الواحدة بحوالي عشرين دقيقة، وبعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة يبدأ الوقت الأصح للصلاة، وينتهي قبل أذان الظهر بحوالي أربع دقائق فقط.

ولصلاة الضحى فضل عظيم، فثوابها مثل ثواب الحج والعمرة، وهي، صدقة مطلوبة عن كل مفصل، وتقوم بمثابة التسبيح  والتهليل والتحميد والتكبير، وبهذا نكون وضحنا الإجابة عن سؤال كيف تؤدي صلاة الضحى؟.

error: Content is protected !!