أين يقع وادي الدواسر في السعودية وما هو مساحته

أين يقع وادي الدواسر في السعودية وما هو مساحته
أين يقع وادي الدواسر في السعودية

أين يقع وادي الدواسر في السعودية ، فهو من الأودية الهامة الموجودة في المملكة والتي لها أهمية كبيرة في المنطقة منذ القدّم، وكانت معروفة من قبّل القبائل القديمة وتم تأسيس الكثير من المدن بداخلها والقرى، وبالإضافة إلى كل ذلك فهي يقع بها الكثير من المواقع الأثرية الهامة التي سنتطرق إليها لاحقًا من خلال هذا الموضوع.

أين يقع وادي الدواسر في السعودية بالتحديد؟

والإجابة الصحيحة بخصوص السؤال: أين يقع وادي الدواسر في السعودية هي: في الناحية الجنوبية من مدينة الرياض – العاصمة السعودية، وحيث أن هذه المحافظة التي يوجد بها من المحافظات التي تقع في العاصمة، والتي تعتبر بمثاب أكبر المحافظات التي تتبعها، ومساحتها قد تصل إلى 650 كيلو مترًا.

وبالإضافة إلى كل ذلك، فإن المحافظة التي يقع فيها الوادي وهي محافظة الدواسر، تكون موجودة في نقطة الالتقاء بين وادي الفرشة غربًا ومن الغرب في صحراء الربع الخالي، ونستنتج من ذلك أن الوادي يقع في منطقة جغرافية متميزة داخل المملكة العربية السعودية.

الخدمات العامة في منطقة وادي الدواسر:

وهناك العديد من الخدمات العامة المقدمة في واد الدواسر والتي من بينها كل مما يلي:

  • الخدمات التعليمية، حيث أنه تم إنشاء مدرسة نظامية للبنين في هذا الوادي عام 1368هـ وهي المدرسة الأولى من نوعها هناك، وأول مدرسة للبنات تم إنشائها عام 1383هـ، وعدد مدارسها حاليًا قد يصل إلى 250 مدرسة، وفي عام 1412هـ تم إنشاء أول كلية متوسطة للفتيات.
  • وبالنسبة للخدمات الصحية المقدمة هناك فإنه تم إنشاء مستشفى عام وهو المستشفى العام الوحيد هناك، وتم إنشاء مستشفى تابعة للقوات المسلحة السعودية، ووصل عدد مراكز المنطقة الصحية حوالي 117 مركز صحي.

ما السبب وراء تسمية وادي الدواسر بهذا الاسم؟

والسبب الرئيسي وراء تسمية هذا الوادي بـ “الدواسر” لأن السكان الأصليين الذين يقيمون في هذا الوادي كانوا يعيشون فيه آنذاك كانت قبيلة الدواسر التي كانت من أكبر القبائل هناك، و لذلك تمت تسميته بهذا الاسم فهي كانت قبيلة شهيرة في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً:  كيف اتواصل مع شي ان دردشة حية chat؟

وبالنسبة إلى كلمة دواسر هي مفرد “دوسر” أو “دوسري” وكان يُطلق على هذا الوادي مسبقًا الكثير من التسميات منها “العقيق” وكذلك “عقيق بني عقيل” بالإضافة إلى إطلاق اسم “عقيق تمرة” عليه ولكنه يُعر باسمه الأخير حتى الوقت الحالي.

كيف المناخ في منطقة وادي الدواسر؟

وبالنسبة للتساؤلات حول المناخ في المنطقة، فيمكننا تصنيفه بأنه صحراوي قاري، حيث أنه خلال فصل الصيف يكون شديد الحرارة والتي قد تصل إلى 45 درجة مئوية، وفي الشتاء يكون الطقس بارد جدًا حيث أنه يصل إلى خمس درجات مئوية فقط، وبالرغم من أن مناخه ليس جيدًا إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين عاشوا هناك لفترات طويلة من الوقت.

أبرز المعالم الأثرية والسياحية في وادي الدواسر

وهناك الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية التي تقع في المنطقة والتي سنتعرف عليها من خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  • هناك القصر التاريخي المملوك للملك عبد العزيز، و تم بنائه في عهد الملك سنة 132م ويُطلق عليه “قصر الإمارة القديم”.
  • بالإضافة إلى قصر الربيع الذي تبلغ مساحته 1600 مترًا مربعًا، و يقع القصر في منطقة المعتلي في وسط الوادي، وتاريخه يرجع إلى الدولة السعودية الأولى وسمي بذلك نسبة إلى ربيع بن زيد الدوسري.
  • وكذلك قصر بهجة الذي مساحته تبلغ 11500 مترًا مربعًا ويقع في منطقة الدمام السعودية، والسبب وراء تسميته هو الحامية التركي بهجت.

المسافة بين منطقة وادي الدواسر والعاصمة الرياض

وكما أوضحنا كل ما يتعلق بسؤال أين يقع وادي الدواسر في السعودية وأجبنا عليه بطريقة نموذجية، فإن هناك الكثيرين ممن يتساءلون حول موقعه بالضبط بالنسبة للعاصمة السعودية الرياض والمسافة بين المنطقتين، حيث أن المسافة قد تصل إلى 696 كيلو مترًا أي عدد الساعات للوصول من خلال السيارة تبلغ عشر ساعات تقريبًا.

error: Content is protected !!