أبو نيان وش يرجعون؟ وأصل العائلة من وين

أبو نيان وش يرجعون؟ وأصل العائلة من وين
أبو نيان وش يرجعون

نجيب اليوم على تساؤل هام وهو أبو نيان وش يرجعون، حيث أن العائلات والقبائل أصبحت محط اهتمام البعض في الفترة الأخيرة، حيث انصب شغف الشباب في معرفة أصولهم والقبيلة التي ينتمون إليها حتى يتفاخروا فيما بينهم ويعتمدونها في أمور حياتهم، ولمعرفة تاريخهم وما عليه الجماعة.

أبو نيان وش يرجعون وما هي أصوله؟

أبو نيان وش يرجعون فإن أصولهم ترجع إلى قبيلة التخمة التي تنتمي إلى سلالة بني علي العريقة، والتي هي من أبرز السلاسل والأسر العربية التي لها مكانة تاريخية عظيمة في شبه الجزيرة العربية، وجذورها عبر الزمان تمتد وتتفرع منها بطون كبيرة، وانتشرت بشكل واضح في البلدان المختلفة، منها الكويت والأردن وعمان واليمن والبحرين وغيرها.

وقامت الأفراد بالانتشار في المحافظات المختلفة في المملكة العربية السعودية وخاصة الرياض ونجران ونجد ومنطقة الأحساء ومناطق أخرى، وكان لديها العديد من الارتباطات مع التحالفات الأخرى الذين قاموا بمصارهتها ووثقوا علاقاتهم معها ومع مختلف القبائل، وتُعتبر هذه الجماعة هي رمز للهوية العربية وأبرز رموز تاريخها، فهي حافظت على جذورها الممتدة عبر التاريخ وارتبطت بشبكة علاقات وروابط جمعتها بالقبائل الأخرى في المنطقة.

من وين جماعة أبو نيان؟

إن هذه الجماعة تنحدر من الشبول التي نسبهم يرجع إلى جماعة حرب، ويستمر حتى مضر بن مُعد بن عدنان، وهي إحدى العائلات الحربية المضرية العدنانية التي تتميز بعراقتها وأصالتها بين الجماعات الأخرى، وسكنوا منطقة نجد العربية ثم هاجروا بحثًا عن العيش والكسب الحلال نتيجة لعدم توافر مقومات طبيعية للحياة وخاصة انتشار الجفاف الذي كان ليؤدي بحياتهم.

والحواضر اتسعت ولكن انحسرت البوادي المقيمين في المدن، فإن البعض منهم سكن العاصمة الرياض وبعضهم سكن الأحساء، ومنهم مَن ذهب واستقر في نجران وغيرها، وانتشروا في الأماكن المختلفة وعُرفوا في كل منطقة سكنوها بشجاعتهم ونُبلهم وثراء معرفتهم وغناهم اللغوي والشعري.

أبرز الشخصيات في عائلة أبو نيان العربية

خرج من هذه الجماعة العديد من الشخصيات الهامة الذين كان لهم تأثير قوي في تاريخها الاجتماعي والاقتصادي والاجتماعي في المجتمعات السعودية، ومن بينهم كل مما يلي:

  • محمد عبد الله أبو نيان: شغل العديد من الوظائف الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث كان رئيسًا لمجلس إدارة شركة أكوا بارك، ورئيس تنفيذي لأكبر شركات المملكة (عبد الله القابضة).
  • وعد أبو نيان: هي ناشطة سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديها العديد من المتابعين المحبين لما تُقدمه من أخبار هادفة.
  • فهدة أبو نيان: عضو رئيسي لهيئة استشارية عُليا في مجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة، كما أنها كانت عضوًا منتدبًا في العديد من الشركات الشهيرة في سوق البورصة السعودي.
  • ملاك أبو نيان: وهي أيضًا ناشطة شهيرة في مجال حقوق الإنسان في المملكة.
  • عبد الله السبيعي: أحد أبرز الشخصيات المطرفة، وتم اغتياله على يد أحد قوات الأمن السعوديين، حيث أنها كان واحدًا من الجماعات الإرهابية التي تعادي النظام السعودي.
  • محمد إبراهيم أبو نيان: رئيس تنفيذي لمجموعة من الشركات الهامة في المملكة (الحسن الشاكر) وهي من أبرز وأهم شركات الصناعة والتجارة في المملكة.

حول نسب عائلة أبو نيان العربية:

هناك ارتباط وثيق بين هذه الجماعة والعوائل العربية الأخرى، ومن بين تلك العائلات التي ارتبطت بها بروابط كبيرة هي السديري، فكانت هناك بينهم مصاهرة وتحالف قوي، ومساكنهم تمتد إلى العديد من الدول الموجودة في شبه الجزيرة العربية وعلى رأسها اليمن السعيد، و لكن لم تكن هذه آخر محطاتهم في الانتشار.

وبعدها انتشروا إلى مناطق أخرى مثل الحجاز، ولكن ما يسكنوه حاليًا بعض المدن المختلفة في المملكة العربية السعودية وأبرزها جدة والمدينة المنورة والقنفذة، و تتسم هذه الجماعة بأن تاريخها طويل وعريق ونتيجة لانتشارها في كل تلك المناطق أثرت فيها بعلمها وأصالتها وتراثها العريق مما أدى إلى وجود تواصل قوي جدًا مع القبائل الأخرى.