الشاطري وش يرجع ما هي أصول ونسب العائلة

الشاطري وش يرجع ما هي أصول ونسب العائلة
الشاطري وش يرجع

الشاطري وش يرجع، يبحث الكثير من الأشخاص عن أهم المعلومات التي تخص عائلة الشاطري، وذلك لأنه قد لمع أسمها ولها تاريخ كبير وعريق في المملكة العربية السعودية، وأن رجالها قد اشتركوا في العديد من المعارك لذا فهي تحتل مكانة كبيرة وعظيمة بمقارنتها بغيرها من القبائل الأخرى، ولهذا فسوف نقوم بتوضيح الكثير من التفاصيل الهامة التي تخص القبيلة.

لمن ترجع عائلة الشاطري

من الجيد معرفة أن عائلة الشاطري ترجع في أصولها إلى “الشاطر ابن وطيف ابن مخيمر ابن كامل ابن عباد” وهي تعتبر من القبائل القديمة التي عاشت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد ذكر علماء التاريخ أن عائلة الشاطري يكون لها نسب عريق وكبير فهو يمتد للكثير من الفروع، وبالتأكيد هذا هو ما جعلها من أبرز وأهم القبائل العربية في منطقة شبة الجزيرة العربية.

ويجب أن تعلم أن هذه القبيلة قد كان لها وقفة تاريخية في الوقت الذي تأسست فيه المملكة العربية السعودية، وبالإضافة إلى أنهم تعاونوا مع العديد من القبائل لكي يقوموا بتوحيد العديد من المناطق في المملكة، وقاموا برفع أعلام السعودية عليها.

أصول عائلة الشاطري لمن ترجع

أن عائلة الشاطرى ترجع في أصولها إلى كلاً من منطقة المطاوي وأيضاً لمنطقة الشفلحية، وهذه المناطق تكون تابعة إلى محافظة الدوادمي والتي يجب أن تعلم أنها تتبع إدارياً لمدينة الرياض، ويجب أن تعلم أن قربها من عاصمة المملكة جعلها مشهورة للغاية وتتمتع بالكثير من المزايا، وبالإضافة إلى أنه تتفرع منها الكثير من الفروع.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من العلماء الذين أكدوا بأن موطن هذه العائلة يرجع في الأصل إلى المنطقة الشفلحية، ومنطقة المطاوي وأيضاً الآل.

ماهو نسب قبيلة الشاطري وأهم المعلومات عنها؟

أن عائلة الشاطري يعود نسبها لقبيلة مطير، وهي من المعروف عنها أنها من أكبر القبائل العربية التي سكنت في وسط شبه الجزيرة العربية، وبالإضافة إلى أنها استقرت في كلا من منطقة نجد والحجاز، وانقسمت هذه القبيلة لثلاثة أقسام، وهم يكونوا كالتالي: بني عبد الله، والقسم الثاني العلوي، والثالث هو بارية، وأن كبار هذه العائلة سكنوا في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق المجاورة أيضاً.

ويجب العلم بأنه امتد أفراد القبيلة لهضبة الصمان وهي متواجدة في منطقة شمال شرق الجزيرة العربية، وأشهر هم: المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والعراق.

وترجع عائلة الشاطري لقبيلة المطيري، وقد سميت هذه القبيلة باسم “مطير” والتي تعني “المطر الكثير” ويدل ذلك على المنطقة التي يتساقط فيها الكثير من الأمطار، وهي أيضا ترجع نسبة لعشيرة الأساقفة.

ولاسيما أن عائلة الشاطري هي تكون من القبائل القيسية والمدنية العدنانية، والتي ترجع إلى “غطفان ابن سعد ابن قيس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان”, وقد ذكر الكثير من المؤرخين و أهمهم: ” المؤرخ محمد على العبيد”: وأوضح أن مطير هم يكونوا غطفان، أي أنه أصحاب المياه منذ عصر الجاهلية حتى يومنا هذا، بمعنى أنهم أصحاب الأرض.

وبالإضافة إلى أنه قد ذكر الروائي “حمد الجاسر”: أن هذه القبيلة هي تعتبر من أشهر القبائل العدنانية المتواجدة في شبة الجزيرة العربية منذ عصر الجاهلية وحتى ظهور الإسلام، وأن رسول الله ” صلى الله عليه وسلم” هو الذي اختار لها اسم غطفان نسبة إلى “بنو عبد الله بن غطفان”، وذلك على الرغم من أنهم أدرجوا تحت اسم القبيلة الذين اشتهروا به وهو ” قبيلة مطير”.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات التي تخص الشاطري وش يرجع،  وبالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح نسب القبيلة بالتفصيل، وأهم المعلومات عنها من ويكيبيديا.