العلوي وش يرجع ما هو اصل القبيلة وسبب التسمية

العلوي وش يرجع ما هو اصل القبيلة وسبب التسمية
العلوي وش يرجع

العلوي وش يرجع، فنظراً لأن قبيلة العلوي يكون لديها هيكل اجتماعي وتنظيم قوي للغاية، وأنها تتميز بالكثير من المميزات، حيث أنهم مشهورين للغاية في الوطن العربي بأكمله، لذلك فإنه يتم البحث عنها بإستمرار للتعرف على كافة المعلومات التي تخص القبيلة، لذلك فسوف نقوم بتوضيح الكثير من التفاصيل عنها.

لمن ترجع قبيلة العلوي

تعرف قبيلة العلوي بأنها من أهم وأشهر القبائل العربية التي توجد في الوطن العربي بل الشرق الأوسط بأكمله، وأن معظم أفراد القبيلة يعيشون في العديد من المناطق في المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، ويوجد البعض منهم الذين يعيشون، في  دولة العراق، والأردن، وسوريا أيضاً، وأن أكثر ما يميز هذه القبيلة أنه تتمسك جيداً بالعادات والتقاليد والقيم العربية، وأن العائلة بالنسبة لقبيلة العلوية هي تعتبر أهم شئ، لذلك فهم متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم للغاية.

ومن الجيد معرفة أنه يعود أصل القبيلة إلى “بني هاشم من آل الحسين بن علي ابن أبي طالب”، وهم يكونوا منسوبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنهم عاشوا في منطقة حضر موت المتواجدة في اليمن، وبعد ذلك هاجروا إلى الكثير من أنحاء العالم.

وقد اعتمدت القبيلة في حياتها على الزراعة والرعي، وهذا كان عمل أساسي لها، بالإضافة إلى أنهم قاموا بتربية الماشية، و زرعوا العديد من المحاصيل، وهي تكون كالتالي: القطن، والحبوب وأيضاً قاموا بزراعة التمور، من الأنشطة الاقتصادية للقبيلة أنهم اهتموا بالتجارة والصناعة أيضاً.

معلومات عن عائلة آل علوي بالسعودية

سوف نقوم بتوضيح الكثير من المعلومات الهامة عن عائلة آل علوي المتواجدة في السعودية، وهي تكون كالتالي:

  • اشتهرت هذه العائلة بالكثير من الصفات والأخلاق العليا، وعرفت بالطبع بنسبها العريق والذي يرجع إلى رسول الله، ولذلك فهي اهتمت بالدعوة إلى الله وكان هذا هو شغلها الشاغل.
  • قاموا بنشر العقائد والدعوة الحميدة، بالإضافة إلى أنهم قد شاركوا في الكثير من المعارك والتي يكون هدفها هو الدفاع عن الإسلام، والدعوات التي تكون ضد المشركين وأعداء الله.
  • شغلوا الكثير من المناصب الهامة في الكثير من المجالات، حيث أنهم يكون لهم دور كبير وهام في الإصلاح بين الكثير من الناس، و اهتموا بنشر مبادئ الدين الإسلامي.
  • قاموا بإنشاء الكثير من المساجد والمدارس، وتقدموا كثيراً في العديد من المراكز العلمية والعملية.

ما هو سبب تسمية عائلات العلوي؟

من الجدير بالذكر أن قبيلة العلوي هي تعتبر جزء هام من الهوية العربية، وذلك لأنها من أهم القبائل التي تهتم بالحفاظ على مبادئ التراث العربي الأصيل والثقافة العربية، ولذلك فسوف نقوم بتوضيح ألقاب قبيلة العلو، وسبب تسميتها بهذا الاسم:

  • من الضروري معرفة أن السبب في تسمية القبيلة بهذا الاسم، وهي أنها ترجع إلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، يكرم وجهه،  لذلك فإنه يطلق على هذه القبيلة العلويين نسبة لرجوعها لأبناء سيدنا على ابن أبي طالب.
  • ولابد أن تعلم بأن السادة والأشراف في مدينة حضر موت باليمن، أنهم يرجعوا في أصولهم للبيت النبوي، وبالأخص لذرية بنت رسول الله فاطمة رضي الله عنها، وأن هذه العائلة المتواجدة في اليمن تنقسم لثلاثة أقسام، وهم يكونوا: البصريون، والعلويون، والجديديون
  • أما بالنسبة لارتباطهم بلقب الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قد أصدر قرار في القرن الحادي عشر، بضرورة تسمية كافة الأشخاص الذين يكونوا تابعين لآل البيت وذرية علي ابن ابي طالب، باللقب التابع لسلالة سيدنا محمد، وجميع أفراد أسرته الطاهرة.

وبهذا نكون قد ذكرنا الكثير من المعلومات التي تخص العلوي وش يرجع، بالإضافة إلى أنه قمنا بتوضيح لماذا سميت هذه القبيلة بهذا الاسم.