العميري وش يرجع؟!.. ما هو أصل العائلة مع أشهر شخصيات

العميري وش يرجع؟!.. ما هو أصل العائلة مع أشهر شخصيات
العميري وش يرجع

نستعرض اليوم موضوع حول العميري وش يرجع، فهذا الموضوع أحد الموضوعات التي يتساءل بخصوصها الكثيرون من زوّار الوطن العربي وكذلك مواطنيه وساكني بلاده، فهناك شغف كبير للكثيرين خاصة الشباب في معرفة الأنساب للجماعات والقبائل وتاريخها القديم والحديث، حيث أن هذا يبعث في نفسهم الاعتزاز والفخر كونهم ينتمون إلى جماعة ما، ولكن أساسًا كل هذه الأنظمة بددها الدين الإسلامي بدخوله علينا منعًا للعنصرية والتفرقة.

العميري وش يرجع ومن وين؟

هناك الكثير من الأقوال التي انتشرت حول إجابة سؤال العميري وش يرجع، فإن البعض يقول بأن أصلها أساسًا هو شبه الجزيرة العربية، ويرجع هذا الأصل إلى قبيلة عدوان التي هي أحد أكبر القبائل وأشهرها في الجزيرة، ولكن هناك روايات وأقوال أخرى تشير إلى أن نسبها يرجع إلى الصحابي الجليل وخليفة المسلمين سيدنا عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

وقيل أن جماعة العمري نسبها يرجع إلى قبيلة العميري، ولذلك سُميت بهذا الاسم، ولكن أكثر الآراء رجاحة وشيوعًا هي أنه وفقًا للمسار فإن العميري والجماعة قبيلتين مختلفتين تمامًا، وأن أصولهما معًا ترجع إلى قبيلة عدوان، ولكنها تظل كلها أقاويل ومصادر لم يصل المؤرخون حتى الآن بإجابة مؤكدة وأصل واضح.

ما هي أبرز الأماكن التي ينتشر فيها جماعة العامري؟

هناك العديد من الأماكن التي انتشرت بها هذه الجماعة وخاصة في وسط شبه الجزيرة العربية خاصة في المملكة العربية السعودية، وفي المملكة انتشرت بالتحديد في الرياض وبريدة والقصيم، وبعدها إلى باقي المناطق السعودية، ثم نزحت إلى مناطق عربية أخرى في اليمن وقطر والبحرين والكويت والإمارات ولها فروع أيضًا في مصر الحبيبة وسوريا الشقيقة.

أشهر شخصيات جماعة العامري (العميري)

برزت العديد من الشخصيات الهامة في هذه العائلة، مما جعلها من أعرق العائلات الأصيلة الموجودة في شبه الجزيرة العربية والوطن العربي أجمع، ولذلك هناك بحث كبير والعديد من التساؤلات حول تلك الشخصيات ، وسنقوم بتقديم أبرز تلك الأسماء للمتسائلين وتتمثل في كل مما يلي:

  • حمد محمود العامري: من الشخصيات الهامة والتي لها دور هام في الثقافة والتاريخ، وله بصمة في الميادين العربية المختلفة.
  • علي العامري: هو أحد أبرز الأعيان في الجماعة وله سجل تاريخي هام بما ساهم وقام به في المجالات المختلفة.
  • فيصل العامري: ممثل عربي كوميدي له العديد من الأدوار التي لمست المشاهد وبثت في قلبه البهجة والفرح.
  • سليم إبراهيم العامري: أحد النماذج التي اتسمت بعطائها المتفاني في مجال عمله وقام بالعديد من التغييرات الإيجابية في البلاد.
  • إبراهيم علي العامري: ساهم بشكل واضح في المجالات المختلفة ويعرف ذلك الجميع ولا يُمكن أن يتم إنكار ذلك.

ما هي أنساب العرب في عصور ما قبل دخول الإسلام؟

  • كانت القبائل العربية منتشرة بشكل كبير جدًا في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.
  • ولكن اختلف مؤرخو العرب وعلمائها بتحديد أنساب هذه القبائل والجماعات.
  • ولكن هناك العديد من المصادر التي تشير بأنهم انقسموا إلى ثلاث مجموعات.
  • وهذه المجموعات هي قبيلة الجديس والعملاق وطسم وثمود ولكنهم اختفوا تمامًا.
  • يُعد أصل العرب الرئيسي هو العرب، وأبرز أصولهم ترجع إلى جماعة قحطان.
  • وتنحدر جماعة قحطان التي هي أكبر الجماعات من يعرب بن قحطان المنتشرين في اليمن.
  • وتفرعت هذه الجماعات من حمير السكاسك وحمير وكهلان وكذلك زيد الجمهور وقضاعة.

أما بالنسبة إلى العرب المستعربون، فهو قبائل إسماعيل العدنانية، وأبرز ما جاء منهم إياد وأنمار ومضر وربيعة، وذوي البطون الكبيرة هم ربيعة ومضر، حيث تنحدر القبائل الكبيرة للعرب من مضر قيس عيلان وإياس.

وبذلك تقدّمنا لكم بكل تفاصيل ومعلومات العميري وش يرجع، إجابة على تساؤلات البعض ممن يهتمون بالجماعات والقبائل العربية وحول أصولهم وما ينتمون إليه، والحديث عن الجماعات في الوطن العربي لا ينتمي لأنهم منتشرين في مختلف المناطق و لهم فروع مختلفة في العديد من البلدان.