الهزاني وش يرجعون؟ أصل العائلة من وين

الهزاني وش يرجعون؟ أصل العائلة من وين
الهزاني وش يرجعون

جماعة الهزاني وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون، هذا هو محور الحديث اليوم، حيث تنوعت الجماعات في شبه الجزيرة العربية وكذلك في دول المغرب العربي، ولكل منها مكانة كبيرة ومميزة نظرًا لما حققوه من إنجازات أو ساهموا به في توحيد البلاد والاهتمام بها وبتنميتها، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على أصلها ونسبها وأفرعها وكل ما يخصها عبر السطور القادمة.

الهزاني وش يرجعون؟ أصل العائلة من وين

الهزاني وش يرجعون، فإن أصولهم ترجع إلى قبيلة عنزة التي هي تُعتبر واحدة من ضمن أهم وأكبر القبائل والجماعات العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، ولكن الجزء الأكبر منها يعيش في المملكة العربية السعودية، فإن هذه العائلة أساسًا تنتشر في المملكة وخارجها، وهناك منهم مَن يسكن عُمان الشقيقة.

أما بخصوص من وين أو إلام ينتمون، فنحن أوضحنا انتمائهم إلى قبيلة عنزة التي نسبها يعود إلى جدّهم الأكبر، ولتوضيح الأمر اقرأ النقاط التالية:

  • هناك بعض الأقاويل حول أن هذه الجماعة قدمت من بلدة تويم مع رشيد بن مسعود الهزاني الذي يُعد جد العائلة الأكبر ومؤسسها.
  • وينتمي بعض أفرادها إلى قبيلة البدور التي هي أيضًا تُعتبر من أهم القبائل العنزية القديمة.
  • كان تواجدهم في الأغلب في مدينة نجد السعودية خاصة في محافظة نعام، وذلك في عام 1040م خلال القرن الواحد والعشرين.
  • ويقول بن النسابين في اعتقاده بأن هذه الجماعة يرجع أصلها إلى قبيلة بنو زران للبدور من الجلاس ولكن لا شيء مؤكد حتى الآن.

حول نسب جماعة الهزاني (بني هزان)

اختلف مؤرخو التاريخ والنسّابين حول نسب وأصل جماعة بني هزّان وحقيقة الأمر، حيث هناك الكثير من الأقاويل حول ذلك وتتضمن كل مما يلي:

  • أولهما هو أن هزّان بن يعفر بن السكسك بن حمير ينتمي إلى العرب العاربة، وكان هذا رأي عبد الملك بن هشام وكذلك بن سعيد المغربي والهمداني.
  • وثانيهما، هو أنهم قدماء العرب على قول هزّان بن جاسم بن عمليق، وفي رأي بن اسحاق بأنهم أول مَن تكلموا اللغة العربية.

ما هو أصل عائلة بني هزّان (الهزاني)؟

تُعتبر هذه الجماعة أصيلة ومن العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية، وهناك مصادر حول أن أصلهم يرجع إلى بني هزران، التي أصلها أساسًا يرجع إلى قبيلة عنزة، وعُرفت هذه الجماعة قبل دخول الدين الإسلامي بمكانتها العظيمة والمميزة بين الجماعات والعائلات العربية في شبه الجزيرة، وكانوا يشتهرون قديمًا بتجارتهم.

مَن هم أبرز الشخصيات في عائلة بني هزان؟

هناك العديد من الشخصيات الذين برزوا في هذه الجماعة وتميّزوا فيها، حيث قاموا بتحقيق النجاحات المختلفة وشغلوا مناصب هامة وخرج منهم سياسيون مميزون، ومن أبرزهم الشاعر السعودي الشهير نجد مُحسن الهزاني الذي قام بتقديم العديد من الأعمال الشعرية الهامة التي تحكي تاريخ الجماعة وتعكس حياتها، واهتم بالقضايا الاجتماعية، وهو أحد أبرز الشخصيات التي ساهمت في تطوير البلاد وإليكم أهم المعلومات عنه.

  • وُلد الشاعر في محافظة الحريق في سنة 1145هـ الموافق ميلاديًا 1733م.
  • كان موهوب في الشعر النبطي، حيث أنه أحد أشهر شعراء مدينة نجد خلال القرن الـ18.
  • أثر بشكل كبير في كتابة أشعار الغزل، حيث حصل على لقب (أمير الشعر الغزلي).
  • ساهم بشكل واضح في تطوير الشعر الشعبي وأدخل أوزان جديدة فيه.
  • أبرز أعماله الشعرية في الشعر الغزلي هي قصيدة (الاستغاثة).
  • لم يقتصر الأمر على الشعر، فكان قائد قوي ومسؤول حازم.
  • توّلى إمارة المحافظة لبضعة سنوات وقام بنجاحات وإنجازات عظيمة.

وختام موضوع الهزاني وش يرجع، نوّد أعزائي المتابعين أن نُعلمكم بأن هذه الجماعة كانت تتسم بالأخلاق الحميدة التي أثرت في البلاد والمجتمعات، وخرج منها سياسيون مميزون، ووصلت تجارتهم إلى خارج المملكة أيضًا مما جعلهم من أثرى وأهم العائلات في البلاد، ونتمنى بأنه كان موضوعًا مفيدًا لكم وسنقوم بتقديم كل ما هو جديد في القادم بإذن الله.